تفتتح الكاتبة الفلسطينية مقالها بتلك المفارقة المرة التي ينطوى عليها اعتذار «اتحاد كتاب مصر» عن عدم إقامة عزاء أو تأبين للراحل الكبير نصر حامد أبوزيد، ثم تكشف في مقالها عن منطلقات فكره النقدي وعن أسس تعامله مع الفكر والواقع، كما تكشف لنا عن شجاعته في الدفاع عن آرائه في مواجة العنت وخطابات التحريم المتخلفة.

رفض تجليات خطاب التحريـم في ثقافتنا الحاضرة

فيحاء عبدالهادي

 

«الإرهاب الذي يسعى الغرب لاستئصاله هو نحن جميعاً، هو إرادتنا في التحرر والتقدم والمشاركة في صنع العالم. نحن المنفتحون على الآخر، المتفاعلون مع الثقافات المتعددة".

د. نصر حامد أبو زيد

 

حين قرأتُ إعلان اتحاد كتاب مصر، عن عدم استطاعته إقامة عزاء أو تأبين للكاتب المصري؛ لأنه لم يكن عضواً في الاتحاد؛ تساءلت بمرارة: أيُّ نفع لاتحاد كتاب لا يدرك مدى خسارته وخسارة الكتاب العرب، لفقدان مفكر تنويري مبدع، مثل «نصر حامد أبو زيد»، وإن لم يسدِّد اشتراك عضوية الاتحاد السنوية؟! فقد فتح المثقف العضوي نوافذه للأسئلة الكونية الكبرى، بأفق عالِم مستنير، مؤمن بقيمة القيم في حياة الشعوب، الحرية، معتبراً أنها الشرط الأولي لممارسة التفكير، الذي يحدث التغيير. والحرية التي آمن بها المفكر العربي الإسلامي، لا تقبل القسمة بتاتاً، فالحرية لا تتجزأ. هي حرية الفرد وحقه في الاختيار، وحقه في التعبير، وحرية البحث العلمي، والدرس الأكاديمي، في حقول المعرفة كافة، وفي حقل الدراسات الدينية على وجه الخصوص. أشار إلى عامل أساس ساهم في تراجع الخطاب النهضوي: هو غياب نقاش علمي حول قضايا الفكر الديني، مبيِّناً أن الدين قد استخدم كثيراً في الصراعات السياسية والاجتماعية، بعيداً عن الغاية الدينية الخالصة.

تحدَّث عن أهمية وجود مؤسسات أكاديمية لدراسة الأديان، لا لتعليم الأديان فحسب: «إن البحث في الأديان، تاريخها، بناؤها، لاهوتها، مناهج التفسير وطرائق التأويل، بنية مؤسساتها، الفرق بين الإيمان والعقائد أو الدوجما ... الخ، أمر يختلف اختلافاً جوهرياً عن مؤسسات تعليم الأديان، حيث لا مجال إلا لتعليم العقائد الصحيحة، من منظور المؤسسة، والتمييز بينها وبين العقائد الباطلة، من منظور المؤسسة كذلك. وحين تنشأ مؤسسات البحث في الأديان، يمكن تأسيس "علم الأديان المقارن"، وهو علم غائب من مؤسسات تعليم الأديان. في هذه الحالة، ومع تحقق بعض تلك الشروط، يمكن إثارة الأسئلة، وفتح باب النقاش الحر في كل القضايا المكبوتة والمحبطة، لا المسكوت عنها فقط».

*   *  *

لم يحاكم المفكر العربي الإسلامي المبدع؛ سوى لأنه أراد أن ينفذ إلى جوهر الدين، وأن يبعده عن التقليدية والجمود، متبعاً طريق التنويريين الأوائل، أمثال "محمد عبده"، و"جمال الدين الأفغاني"، ثم أبحاث "عائشة التيمورية"، و"زينب فواز"، و"قاسم أمين"، و"رشيد رضا"، وعميد الأدب العربي، "د. طه حسين"، مؤمناً أن الطريق لامتلاك التراث العربي، يكون بالفهم النقدي لثقافتنا، داعياً إلى منهج إسلامي جديد للتأويل. أما مؤسسة "ابن رشد للفكر الحر"؛ فقد منحته جائزتها عام 2005؛ "لكفاحه المتواصل، من أجل إعادة قراءة معاني القرآن، قراءة مستقلة عن التفسير التقليدي، دافعاً حريته الشخصية ثمناً لذلك". وفي كلمته، بمناسبة حصوله على الجائزة؛ قال إنه يريد أن يشرك الحضور الكريم في همومه البحثية، وفي هموم أسئلتنا المعاصرة: هل يتوافق الفكر الإسلامي مع الحداثة؟ وهل يتعارض الإسلام مع أنظمة الحكم الحديثة القائمة على التعددية والديمقراطية؟ هذه الأسئلة التي شغلت رواد النهضة الحديثة منذ القرن التاسع عشر حتى الآن:

«في هذا السياق الملتبس يمكن فهم الخطاب الإسلامي في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وهو الخطاب الذي يمثله بصفة خاصة كل من "جمال الدين الأفغاني" (1839ـ1897) و"محمد عبده" (1845ـ1905). لا ينبغي أن يدهشنا في هذا الخطاب امتزاج السياسي بالفكري، وانشغال الفكري بضغوط التحدي الأوروبي سلبا وإيجابا، ويجب أن نركز اهتمامنا على محاولة ذلك الخطاب فتح الطريق للنهوض بكافة السبل والطرائق، انطلاقاً من التسليم بحقيقة "التخلف" و"الركود" التي كان يعانيها الواقع الإسلامي». تحدث عن الخطاب الإصلاحي التقدمي للشيخ الأفغاني، ثم عن محاولاته فتح باب الاجتهاد في الإسلام، تلك المحاولات التي "أتت أكلها على يد محمد عبده، سواء منها ما يتصل بالمساواة بين المسلم وغير المسلم، أو بالمساواة بين الرجل والمرأة. أقام عبده هذه المساواة على أسس التأويل العقلاني للنصوص الأساسية. ومثله مثل "الأفغاني" انخرط "عبده" في الدفاع عن الإسلام ضد منتقديه من مفكري الغرب وكتابه، وردوده على المسيو "جابريل هانوتو" السياسي والمؤرخ الفرنسي (1853ـ1944)، فيما ذهب إليه من اتهام "الإسلام" بأنه علة تخلف المسلمين.

وتحدث عن ولادة تيارين، في القرن العشرين، ما زالا يتصارعان حتى اليوم: تيار الإصلاح الليبرالي، والتيار السلفي التقليدي. ذكر من أصحاب التيار الليبرالي: "قاسم امين" (1863ـ 1908)، الذي كرَّس جهوده لقضية تحرير المرأة، و"منصور فهمي"، و"محمد أبو زيد"، و"علي عبد الرازق"، و"طه حسين". كما ذكر من الليبراليين العرب: "الطاهر الحداد التونسي": "جدير بالذكر أن أفكار "الحداد"، التي ناله بسببها ما ناله، كانت هي الأفكار الملهمة، لمجلة الأحوال الشخصية التونسية، التي صدرت في تونس، عام 1957، فحققت للمرأة التونسية مكاسب غير مسبوقة".

*   *   *

لم يكتف "د. نصر حامد أبو زيد" بأن يحلم بالحرية؛ بل عمل مسلَّحاً بأدوات الباحث المفكر الجاد، من أجل تحقيقها. حلم بالمشاركة في تخصيب العقل المصري، وقد ساهم في تحقيق هذا الحلم، مع طلابه في جامعة القاهرة، خلال عمله أستاذاً للغة العربية، واثقاً أن الحرية؛ هي الضمانة الوحيدة لتطور المجتمع ولصنع التنمية والتقدم: «لأن تحقيق الحرية الاقتصادية فقط، دون تحقيق أساسها الفكري؛ تخلق الغلاء والاختناق، والمشكلات التي يعاني منها المجتمع».

*   *   *

متدثِّراً بقيم العقل والحرية والعدالة الاجتماعية؛ ارتحل عنا،

متمسكاً بجوهر العَلمانية؛ أعلن أنه ضد فصل الدين عن المجتمع والحياة؛ وإن كان مع فصل السلطة السياسية عن الدين. منتصبَ القامة؛ واجه قرار تكفيره، وتطليقه من زوجه د. ابتهال يونس، بناء على دعوى حسبة اعتبرته مرتداً. وبشجاعة نادرة؛ رفض أن يخضع وأن يساوم على مبادئه، في بلاده أو خارجها، مؤمناً أن الفكرة تتسرَّب ولا تموت؛ واصل إنتاجه الفكري، هادفاً إلى فتح أفق معرفي جديد، رافضاً كل تجليات التحريم في ثقافتنا المعاصرة: التحريم السياسي، والاجتماعي، والفني، والديني،

أنعزي أنفسنا؟!

أنعزي الزوجة والأصدقاء؟

أنعزي الفكر العربي الإسلامي؟!

أم نعزي الفكر الإنساني؟!

 

Faihaab@gmail.com