رحلة الواقع للعبور إلي الضفة الموازية

شوقي عبدالحميد يحيى

يكتب الناقد المصري أن هذه الرواية تعبر عن روح الثورة المغدورة، متكئة علي قصة حب، خيالية، لم تحتل من المساحة الكتابية إلا الجزء اليسير، غير أنها تحتل من التأثير، والتأويل، ما يستطيع حَمل بناء الرواية بكاملها. وتعتمد علي السرد بضمير المتكلم. إقرأ المزيد...

رواية «جوى سبيدبوت».. ساموراى على كرسى متحرك!

محمود عبد الشكور

يكتب الناقد المصري أن «جوى سبيدبوت» ليست رواية كئيبة، على الرغم من أن بطلها مشلول وصامت، بل إن فيها الكثير من المواقف المرحة والفكاهية، ذلك أن مؤلفها نجح فى أن يجعلها حكاية عن القدرة والإرادة، وليست رواية عن العجز والتهميش. إقرأ المزيد...

ألبوم قديم زاخر بـ «خربشات» شعرية

صبحي موسى

يرى الشاعر والروائي المصري أن في هذا الديوان يبدأ علي منصور مرحلة جديدة في كتابة النثر، وليس قصيدة النثر. وجاء تصدير الكتاب بجملة ( النثر والشعر .. يدًا بيد)، بينما حمل الغلاف كلمة «نصوص»، وهي الكلمة التي كثيراً ما وضعها شعراء النثر على أعمالهم ليعفوا أنفسهم من التصنيف، أو مواجهة سؤال: كيف يكون شعراً ونثراً في الوقت ذاته؟. إقرأ المزيد...

فواز جرجس في «داعش إلى أين؟ جهاديو ما بعد القاعدة»

سمير ناصيف

في هذا الكتاب يتناول الكاتب بواقعية القضايا المطلوب معالجتها في الدول والمجتمعات العربية وضرورة مواجهة الإرهاب المنتشر، ولكن حلوله المطروحة تقتصر على التفريق بين عنف تمارسه منظمة وعنف تمارسه منظمة أخرى، ولا تشمل التشديد الكافي على ضرورة مكافحة المنطق القائل بأن العنف وحده يحقق الأهداف المنشودة. إقرأ المزيد...

زهير أبو شايب يكتب قصائد «سوريّة الأم»

عمر شبانة

تبدو هذه المجموعة الشعرية وكأنّها كُتبت، بأقسامها الخمسة، بوصفها قصيدة واحدة، ما يجعلها تخرج من كونها مجرّد مجموعة قصائد متفرّقة، لذا فهي تستحق اسم «كتاب شِعريّ»، من حيث وحدة الموضوع أوّلاً، وأدوات العمل وأسلوبه ثانياً، والرؤية التي تحكم النصوص/ النصّ بأجزائه ثالثاً، ومن حيث الخلاصة التي تقودنا إليها. إقرأ المزيد...

«مسامرات » لجون بيرجر

جمال حيدر

يتضمن هذا الكتاب مجموعة مقالات ورسومات وملاحظات وذكريات للكاتب حول ألبير كامو وياسمين حمدان وتشارلي تشابلن، وبعض الملاحظات الشخصية. تربط محطات الكتاب آصرة التذكر وربط الماضي مع تفاصيل الحاضر الماثل. إقرأ المزيد...