الحركة المستقبلية: جدلية العلاقة بين الفن والسلطة

عبد الكريم سليم علي

يتناول الناقد المستقبلية الإيطالية وتوجهاتها الجمالية. ويشير إلى التاريخ الاجتماعي والسياسي والتقني الذي تحكم بهذا الحراك التشكيلي، وكيفية تجلي عناصرها الفنية الرافضة للماضي، ثم يقاطع بين علاقة المستقبلية الايطالية مع الفاشية، وبين المستقبلية الروسية مع البلشفية. إقرأ المزيد...

المثقّف العربي ومعادلة الاضطراب الفكري

مأمون شحادة

يشدد الكاتب الفلسطيني على تأرجح المثقّف العربي في مواقفه، ويشكك في نخبويته، فهو إمّا مثقّف سلطة، أو حزب، أو طائفة، أو "مثقّف مرحلة"، وإمّا "تابع" يضرب حجر النَّرد إقليمياً ودولياً، أو مثقّف "شعبوي" يُختزل بمرور الزمن، أو "خجول" يترنّح بين الأنا والآخر، أو "مثقّف كلمة" ابتَعَد عن الواجهة. إقرأ المزيد...

مفهوم «الشعرية» عند الأغريق والعرب القدامى

كـريم الحفيان

يعالج الكاتب التونسي مفهوم الشعرية لدى كل من أرسطو وأفلاطون، لينتقل إلى بحث الفلاسفة العرب مثل الفارابي، وابن سينا، وابن رشد، وابن الطباطبا حول ماهية الشعر وأسسه وتعريفاته النقدية، خاصة بعد إطلاعهم على ما ورد في كتاب "فن الشعر" لأرسطو وترجمته وشرحه. إقرأ المزيد...

دعائم ومفاهيم المذهب الشكلاني في النقد الأدبي

الطيب رحماني

يرى الناقد أن مفهوم الشكلانينن الروس للشعرية جاء كرد على هيمنة المقاربات السوسيولوجية والنقد الأيديولوجي؛ وأن أبحاثهم سعت إلى تحرير الأدب من الطروحات غير الأدبية. غير أن فعلهم النقدي قاد إلى الإفراط في تسلّط النص، والتنظيرات المجردة وتغييب دور الكاتب والقارئ. إقرأ المزيد...

منظور النّقد عند عبد الملك مرتاض

عبد السلام مرسلي

يرى الكاتب أن حتميّة انعدام الكمال في أي منهج، قادت المسار النقدي لدى مرتاض إلى التعدد المنهجي، انطلاقاً من المناهج السّياقيّة مروراً بالنّسقيّة، منتهياً إلى التركيب المنهجي المفتوح والمنتشر؛ بمعنى أنه أسهم في بناء مدرسة نقديّة عربيّة منطلقها التّراث ومنتهاها الحداثة. إقرأ المزيد...

ديوان «ولاعة ديوجين» قصائد تضيء مثل حلم

عبدالواحد مفتاح

يشدد الكاتب على أن شعرية عزالدين بوركة مرتهنة لأدواتها البعيدة عن التماهي مع السائد والمكرس، فكيان قصائده يتحقق كاحتمال مشروع على أشكال العلاقات الممكنة مع قراءات مختلفة، مفارقة بذلك العزلة النصية المتعالية، نحو الانفتاح على العوالم النفسية الداخلية والأبعاد الاستعارية. إقرأ المزيد...

على مشارف السبعين.. صدمة المرآه

عيد اسطفانوس

هنا إحساس عميق بانسراب الأيام أمام المرآة، وتداعيات يبوح بها الكاتب وهو يشير لأخاديد محفورة على محياه، في الوقت الذي يستدعي فيه التحولات التاريخية، والمصائر وتقلبات الأحوال، ليترك في حاضره فسحة إيمان ومحبة، ورصيد ذكريات شباب، وموروث من ثقافة المقاومة. إقرأ المزيد...

كتاب «الناصرة في الوجدان» .. تسجيل للذاكرة الجماعية

نبيل عودة

إذا كانت الذاكرة الجماعية في حياة الشعوب قيمة كبيرة لتطور المعرفة الانسانية ومخزنا لا ينضب لمسار الحياة وحفظ التاريخ والفكر، فإنها بالنسبة لفلسطين التي أقام فوق أراضيها الاستعمار الاستيطاني الصهيوني دولة عنصرية تعيد نظام «الابارتهايد» العزل العنصري للحياة، إرادة وجود وهوية في وجه المحو المنظم. إقرأ المزيد...