سرقة التاريخ .. في «ميت رهينة»

شوقي عبدالحميد يحيى

يكتب الناقد المصري أن الكاتبة تلجأ إلى واحدة من أقدم الأماكن التاريخية المصرية، {أقدم عاصمة مدنية في العالم}، وهي "ميت رهينة" الشهيرة بالأثار المصرية، وأشهرها أيضًا في عملية سرقة الآثار، لتجعلها مسرحًا لأحداث الرواية القائمة على التاريخ المتخيل، وسرقته التي تتواءم تمامًا مع طبيعة ما تسعى الرواية إليه في خطابها. إقرأ المزيد...

«نافذة» أحمد بوزفور تطلّ على ذاته

أحمد المديني

يرى الروائي والناقد المغربي أن قصة بوزفور اتجهت إلى صنع واقع مواز لما يمور في الحياة، لا تنشغل بقضية ما بالضرورة، بقدر ما تنكبّ على إحساس وصورة وحك للقشرة وسلخ للجلد ونفاذ إلى داخل مكامن الطفولة، عبر استعارية أقرب إلى اللغة الشعرية منها إلى نثر يتحول عنده إلى لغة ثالثة، وبحثاً عن جنس أدبي متفرد. إقرأ المزيد...

مقصلة الانتظار في «الرياض - نوفمبر 90»

موسى إبراهيم أبو رياش

يكتب الناقد الاردني أن هذه الرواية في مجملها رؤية مثقف شديد الحساسية، للأيام التي سبقت الحرب لإخراج العراق من الكويت سنة 1990، وهي أيام انتظار وترقب وقلق. وترصد الرواية ردود فعل وسلوكيات عينة من المواطنين والمقيمين في الرياض، وهم يترقبون الحرب، ويتوقعونها في كل لحظة، فنذرها واضحة، والتهديدات متبادلة، وأسلحة الدمار تفغر فاها في انتظار ساعة الصفر. إقرأ المزيد...

بيتر هاندكه: الارتحال بين الحلم والواقع

محـب جميـل

من يقرأ رواية هاندكه اليوم عن طبيعة المجتمع الأميركي في السبعينيات، يدرك دقته البالغة في التصوير والتناول المعلوماتي. ويُمكننا ملاحظة أن معظم الأشخاص الذين شغلوا مساحة واسعة من السرد على مدار أحداث الرواية؛ يتحولون في النهاية إلى مجرد هوامش زائلة بلا تأثير إقرأ المزيد...

«سياسة عادل إمام رسائل من الوالي»

محمد عبد الرحيم

أصبح لقب «الزعيم» ملتصقاً بالرجل أكثر من اسمه، وهو بدوره تقمص هذا الدور أكثر من تقمصه لأدواره السينمائية، وفي تلك المرحلة الرسمية وإن كانت السخرية من المؤسسات التقليدية تتناثر هنا وهناك، إلا أنها تتم من خلال استثمار النجومية الشعبية لعادل إمام، وتحويلها لصالح المؤسسة الرسمية/ السلطة السياسية. إقرأ المزيد...

الرواية وجنسنة ثورات الربيع العربي

الكبير الداديسي

يرى الناقد المغربي أن الروائي يحاول في أول عمل روائي له خلق صدمة للقارئ، و تنبيهه لظهور روائي جريء صاعد، يقارب الثورة التونسية بمنظور مختلف، ويقتحم ميدانا من الصعب اقتحامه وفي مجتمع لا زال التلميح للجنس يستفز البعض، وبالأحرى الوصف البورنوغرافي، وربط الثورة كحلم أمة بثورة جنسية ذاتية إقرأ المزيد...