«الهائم في البرية» روح تبحث عن المجهول والغامض

هاشم شفيق

يؤاخي الشاعرفي رؤياه، وفي ابتهالاته وإشراقاته الجوانية، بين الجحيم والفردوس، ويقيم نوعاً من التناغم المجازي، بينه وبين طاغور الشاعر والفيلسوف والحكيم الهندي، حتى يصل إلى دواخله مستبطناً إياه، في شروق فردوسي ساع إلى النعيم والتيه النوري. إقرأ المزيد...

الانزياحات اللغوية: تجلياتها ووظائفها المختلفة

كريم عبدالله

ينطلق الكاتب العراقي من أن الانزياحات اللغوية هي شرط الشعر وجوهره، ليكشف لنا من خلال تناوله لديوان الشاعرة الفلسطينية عن ثمانية تجليات أو وظائف مختلفة للانزياحات في شعرها، وكيف تثري كل منها التجربة وتساهم في تحقيق جَماليّتَها الشّكليّةَ والمعرفيّةَ والتّعبيريّةَ. إقرأ المزيد...

مواقف الكاتب الأيديولوجية والثقافية والسياسية

إيـمان صديـق

تعرض الكاتبة هنا مواقف الكاتب المغربي السياسية والثقافية كما تتجلى في روايته الثانية التي تعرض علينا كيفية تناولها لعدد من قضايا الواقع العربي والمغربي من ورائه. وقد قدمت لنا الرواية بعض انعكاسات الربيع العربي في تونس ومصر على الواقع المغربي الذي لا يقل عنهما توقا للثورة والتغيير. إقرأ المزيد...

«المسرحية الشعرية العامية في مصر» ومنطق الصدق التاريخي

محمد السيد إسماعيل

يمتاز هذا الكتاب بجدة الموضوع وهو "المسرحية الشعرية العامية" بعد أن كثر الحديث عن المسرح النثري الفصيح. ويضم دراسة تحليلية تغطي الفترة من 1921 إلى 1986 وتتناول عشرة نصوص. فأهميته تنبع من توثيق نوع أدبي أصبح مهجوراً وتحليله وربطه بالسياق العام. إقرأ المزيد...

»صَيف مع العدوّ «إعادة صياغة فاتنة للذات والتاريخ والمكان

المثنى الشيخ عطية

يتميز السّرد في هذه الرواية بسلاسة الربط بين أزمنة الحاضر وأزمنة الذكرى، وبين العوالم الكونية، الدولية، الإنسانية، وبين الأجيال، سواءً عبر فصول الرواية المتسلسلة التي لا تُتعِب القارئ في المتابعة، أو عبر جسورها الفنية غيرِ المنظورة، والتي تفصح السّاردة عنها من خلال تكرارها الحديث عن الجسور. إقرأ المزيد...

الكتابة الشذرية في الأدب المغربي الحديث

عبداللطيف الزكري

كل القراءات الإحدى عشرة التي يتشكل منها هذا الكتاب تغوص في البحث عن السمات الجمالية التي تزدان بها شذرات هذا الأديب أو ذاك كما تعمل قراءة الناقد على استكشاف التيمات المحورية التي ينشغل بها كل شاعر والتي تشكل مدار عوالمه الإبداعية. إقرأ المزيد...

نهاية العالم كما نعرفه

داليـا عاصـم

يحاول فالرشتاين المعروف بكونه أحد أهم منظري العولمة الإجابة عن تساؤل: أي نمط من المعرفة ينبغي أن يوجه رؤيتنا لمستقبل العالم؟ ويشير إلى أن النسق العالمي الراهن الذي يتسم بحدة القمع واللامساواة والاستقطاب لن يدوم طويلاً، وأن العالم سيتجه ليكون أكثر ديمقراطية، لكن ذلك سيتم عبر صراع عالمي حول النسق العالمي الجديد. إقرأ المزيد...

«كان ما كان» لميخائيل نعيمة

محمود فهمي عامر

حاولت مجموعة نعيمة القصصية بتقنياتها الفنية، وضميري المتكلم والغائب، والزماكانية، أن تتنفس في معظم سردها من ثنائية الماضي والحاضر أو الأثر والمثير، مستعينة بلغة تقليدية وأخرى حديثة، تمثلت وصف الواقع الغربي؛ لتكون في سياقها ولتروي لنا حكاية لا تبدأ بـ:(كان ما كان). إقرأ المزيد...

قراءة في سفر الوهم بين «شهد» و«وحي»

صباح الإرياني

تكتب الكاتبة اليمنة عن تأثير تلك الرواية الجميلة (وحي) عليها، أكثر مما تكتب لنا عما دار ففيها، أو عن بنية عالمها الروائي الواقع في ذلك البرزخ الفاصل بين الواقعي والمتخيل، أو بين المحسوس والافتراضي، أو بين الوجود وتعلّة الوجود. وكأنها تفتح الباب أمام المزيد من الاستقصاء في هذا النص. إقرأ المزيد...