ينسج الشاعر التونسي نصا شعريا مسكونا بالفجيعة، تتداخل دلالات التشظي التي يعيشها الشاعر مع تشظي مآلات الوطن، حيث يمسي "الهيولى"، ولأن الشاعر يدرك قدرة القصيدة ومن خلالها اللغة على حلحلة هذه الصورة المتشظية، ينسج الشاعر من الاستحالة وحالة اللايقين سؤالا وجوديا يعيد الإنسان الى "وقع الحقيقة" وارتهانه لمصيره الأبدي، في حين تظل القصيدة ترسم أفقها الخاص.

رسالتي الى الله

سماح البوسيفي

الحرف الذي بَليَ في  كراسات البلاغات

سأخرجه من الرفوف وسأجففه من المطر  في عيوني..

سأعلمه كيف يخرج للضوء  دون أن ينتظر الأثواب  تتزين وتتعطر وتسجنها الخزائن والمرايا

سأكتب من شوارع اللغة الخلفيّة كلاما عاطلا عن العمل، رسالات تتعلم المشي

سأربي الحرف الأول على احترام الحرف الغائب ولن تتقاتل النقاط والمحطات والنهايات

ساق تنحني وساق تتألم

سأحملها بين ذراعي تعرج في رسالتي  الأولى

ذاك أنّي أحب في الكلام خجله : سطر شجاع وسطر خلف سطر يتمدد لينام

وقارئ هو الآخر بين صمت وصراخ وكلام، غارسا أنيابه في لحمي

في رسالتي

خذ بيدي يا الله...

 

من غرفة تضى وتحترق

أسميها تونس: لأسباب صحية

تشابه الأسماء هنا شبهة لتصفية المزاج

ولاداعي لرفع قضية

في وقتي المناسب الذي لن أحدده أبدا

في البدء أقول:

 

إله ...

فلا تلتفت اللغة

فيتحرك الاسم طافيا علي لساني بركة دم

هنا قد أقاضي اللغة انشغلت بفستان زفافها فنسي الاسم روابطه الحقيقية

كأن أصرخ شجرة فتتقاتل الحدائق لتسوية أوضاع الأوطان وتموت الشجرة التي أمام بيتي في كتاب مفتوح بلا هوية ..

أناديك هذه المرة :إلهي

فتنشغل عني بدرس قديم في الحرب فأقطع كل صلاتي بكتب التاريخ

واحتفظ بصور الجنازات لتزيين واجهات المحلات..

هنا قد أخطئ في التعبير

وهذا أيضا خطأ

أحبه وأربيه ...

(لا تنزعج أيها القارئ)

 

قل كافرا إذا

دون ان تحدث ضوضاء : فأحتمي باسمي

فيقع الإسم في مأزق

قل وحيدا

فأترك ظلي خلفي وحيدا متزهدا في الحياة

هازئا بالأسماء كلها

واضعا إصبعه

على موضع الجرح

اسمك

 

إلهي

لا تنشغل بالحرب

ولن أحدثك عن السلام

فللغة طوفان ودوران

كأن يحتفظ صحفي تحت التمرين

بخبر تذكاري

يقول الخبر:

في بلد شقيق _أحب الكذب هنا _

يتواصل دفن الجثث في مقابر للقطط والكلاب

فاصل غنائي

ثمّ يقول

هناك يتفتح الياسمين في شعر تونس (استعنا بالخيال  لطمأنة كاتب الخبر..)

 

لأختم رسالتي

بالقول:

في تونس الصغيرة

وحواشيها الكبيرة

في مخبز شعبي

رغيف واحد يركض على ساقيه

تلاحقه جموع من المثقفين

للجوع أيضا عادات رياضية كثيرة

 

الهي

تونس

في سلام  ...

السلام هنا مزاح

 لا تسحبه  لتهدئة القارئ

.......

في آخر الرسالة :

صمت كبير

صمت يقف على عكاكيز كثيرة

متكئا على

ظله العجوز

 

فيفري 2017 تونس