من إصدارات المجلس الأعلى للثقافة بمصر الرواية بين التاريخ والمدينة

الكلمة - المغرب

ضمن سلسلة أبحاث المؤتمرات، أصدر المجلس الأعلى للثقافة بمصر أشغال مؤتمرين سابقين من ملتقى القاهرة الثاني والثالث للإبداع الروائي العربي.

الرواية والمدينة
وقد صدرت حصيلة الملتقى الثاني الذي التأم سنة 2003 في محور الرواية والمدينة ( دورة ادوار سعيد ) في ثلاثة مجلدات (1740صفحة)، الأول والثاني للأبحاث(58 بحثا)، أما المجلد الثالث فقد شمل 56 شهادة لروائيين عرب.
في كلمة د/ جابر عصفور يصف الرواية بأنها التجسيد الإبداعي للوعي الذي لاينبثق إلا في مدينة تنبني على التنوع والتعدد. . . مدينة تمتلك من علاقات المعرفة وأدواتها ما يتيح لها إمكانات التقدم التي تقوم على تفاعل التحديث والحداثة، الأول من حيث هو تطوير لأدوات الإنتاج الأساسية في المجتمع، والثانية من حيث هي اللحظة المعرفية التي تتمرد فيها الأنا الفاعلة للوعي على طرائقها المعتادة في الإدراك. (ص. 44-45).
النقاد المشاركون في هذا العدد:آمنة يوسف. إبراهيم السعافين. إبراهيم فتحي. إبراهيم الفيومي. احمد ابو مطر. احمد درويش. احمد المديني. أمينة غصن. ايزابيلا كاميرا دافيلنو. جمال شحيد. جميل عطية ابراهيم. حامد ابو احمد. حسين حمودة. رضا حميد. رفيف رضا صيداوي. روجر ألان. سعيد البازعي. سمر العطار. سمير قطامي. شعبان يوسف. شعيب حليفي. شوقي بدر يوسف. صلاح الدين بوجاه. صلاح الصالح.
عبد التواب يوسف. عبد الحكيم حيدر. عبد الحميد المحادين. عبد الرحمن ابو عوف عبد الستار ناصر. عبد الفتاح الحجمري. فاروق العمراني. فاطمة سالم الحاجي. فخري صالح. فضيلة الفاروق. فوزية مهران. فيصل دراج. ماري تريز عبد المسيح. ماهر شفيق فريد. مبارك ربيع. محمد احمد البنكي محمد الباردي. محمد البحري. محمد برادة. محمد الخبو. محمد شاهين. محمد محمود عبد الرزاق. محمود طرشونة. محمود قاسم. محي الدين اللاذقاني مدحت الجيار مصطفى عبد الغني. مصطفى الكيلاني. منصور إبراهيم الحازمي. نبيل حداد. نبيل سليمان. نفين النصيري. يوسف الشاروني.

الرواية والتاريخ
الرواية التاريخ هو محور ملتقى القاهرة الثالث للإبداع الروائي العربي 2005، والذي شغل ثلاث مجلدات في 1648صفحة، جزءان منها للأبحاث والجزء الثالث للشهادات.
وقد شارك 61 ناقدا بأبحاث ودراسات في الموضوع من رؤى مختلفة. كما ساهم 34من الروائيين المشاركين بشهادات تبرز علاقتهم الثقافية والوجدانية بالتاريخ. أما د/ جابر عصفور فيؤكد على إن هذا الوعي من حيث هو مفرد بصيغة الجمع، أو جمع بصيغة الإنسان، هو الذي جعل الرواية الحداثية وما بعد الحداثية تعاود الانجذاب إلى التاريخ، ولكن من منظور إعادة القراءة التي تلتقط الرموز العتيقة والأنماط العليا، والأبطال الذين تحولوا إلى أنماط مجاوزة لأزمانها المتعينة، وذلك بالتقنيات الجمالية الحديثة، والأساليب الأدبية المعاصرة (ص. 18) .
النقاد المشاركون في هذا الكتاب هم: إبراهيم السعافين. احمد إبراهيم الهواري. احمد خريس. احمد شبلول. ادوار الخراط. ايزابيل كاميرا دافيلتو. ايمن بكر. بهاء الطود. جمال شحيد. الحبيب الدايم ربي. حسين حمودة. حمزة عليوي. خالد عبد المحسن. خليل الشيخ. خليل النعيمي. رفيف صيداوي. روجر الان. سامي سليمان. سميحة خريس. سمير قطامي. سيد عشماوي. سيد نجم. ستيفان فايدنر. شعيب حليفي. شوقي يوسف. صلاح صالح. صلاح مطر. عالي سرحان القرشي. عبد الحميد المحادين. عبد الرحمن ابو عوف. عبد الرحمن بسيسو. عبدالله ابو هيف. علي فهمي خشيم. فاضل العزاوي. فاطمة سالم الحاجي. فتحي الابياري. فتحي عبد الفتاح. فضيلة الفاروق. فهد حسين. فوزية أسعد. قاسم عبده قاسم. ماريا افينو. مارلين بوث. محمد احمد البنكي. محمد البحري. محمد جبريل. محمد شاهين. محمد عبد الحافظ ناصف. محمد القاضي. محمد محمود عبد الرازق. محمود طرشونة. محمود قاسم. محي الدين اللاذقاني. مصطفى بيومي عبد السلام. مصطفى الكيلاني. منصور إبراهيم الحازمي. نادر كاظم. نبيل حداد. نبيل سليمان. نزيه ابو نضال. وليم ماينراد. يوسف الشاروني.