كتاب جديد في القصص الشعبي لمصطفى يعلى

الكلمة - المغرب

محمد العناز
يوالي الدكتور مصطفى يعلى توسيع البحث وتعميقه في قضايا وإشكالات القصص الشعبي الوطني والعربي. وآخر ما صدر له مؤخرا في هذا الصدد، كتاب مدعوم من وزارة الثقافة المغربية ، تحت عنوان (القصص الشعبي : قضايا وإشكالات)، عن دار البوكيلي للطباعة والنشر والتوزيع بالقنيطرة. وهو الكتاب الثالث في الموضوع، بعد كتابي (امتداد الحكاية الشعبية) المنشور ضمن موسوعة شراع الشعبية الدورية، عدد 3، سبتمبر ـ ديسمبر 1999، و(القصص الشعبي بالمغرب: دراسة مورفولوجية)، الصادر عن شركة النشر والتوزيع ـ المدارس ـ بالدار البيضاء، 2001.
وإذا كان هذا الكتاب، يعاود الإلحاح على ضرورة تجاوز إشكالية المصطلح الواصف لهذا القصص، وما يكتنفه من اضطراب، وأنه يخوض في مسألة تصنيف القصص الشعبي الشائكة، وفي قضايا المرأة المجسدة في هذا القصص وما إلى ذلك؛ فتجب الإشارة إلى أنه في الأصل، يحتوي مجموعة من المداخلات، التي شارك بها المؤلف في عدد من المؤتمرات والندوات الوطنية والعربية، من مثل المؤتمر العربي حول (التراث الشعبي العربي : وحدة الأصل والهدف)، المنظم بدمشق من طرف المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بسورية / وزارة التعليم العالي، أيام 14 ـ 16 مارس 2005، وندوة ( المرأة في المأثور الشعبي )، المنعقدة بمدينة مصراتة الليبية، من تنظيم المركز الوطني للمأثورات الشعبية بليبيا، أيام 3 ـ 5 فبراير 2006، و ندوة (الخيمة العربية فضاء للقيم السامية والعيش المشترك)، المنظمة من طرف وزارة الثقافة الجزائرية، أيام 26 أبريل ـ 3 ماي 2007 بالعاصمة الجزائرية، وندوة (الحكاية الشعبية في التراث المغربي)، المنظمة من طرف أكاديمية المملكة المغربية بمشاركة الجمعية المغربية للتراث اللغوي، وذلك يومي 22ـ 23 شتنبر 2005، بمقر أكاديمية المملكة بالرباط.
وميزة الكتاب الحالي، كونه لا يقتصر على القضايا والإشكالات الخاصة بالقصص الشعبي في المغرب، بل إنه يتجاوز ذلك إلى مثيلاتها في القصص العربي عموما. فهو مثلا، يبحث إشكالية جمع هذا القصص بين الوحدة والتنوع على امتداد الوطن العربي، كما أنه يعالج واقع المرأة في الحكاية العجيبة السودانية. وهكذا جاءت محاور الكتاب موزعة على العناوين التالية:
ـ ...أما قبل
ـ القصص الشعبي المغربي : لإشكال التصنيف والتجنيس.
ـ بين الأدبين الشعبي والرسمي : خطان متوازيان يلتقيان.
ـ القصص الشعبي العربي : وحدة في التنوع وتنوع في الوحدة.
ـ تنويعات كيد المرأة في الحكاية الشعبية.
ـ المرأة في الحكاية العجيبة السودانية.
ـ الخيمة في القصص الشعبي.
ـ وأما بعد ...
وتعرفنا الفقرة المقتطفة من التقديم الموسوم ( ... أما قبل )، والمثبتة على ظهر الغلاف الأخير، بكل المقاصد التي شغلت تفكير الباحث في الكتاب، فقد جاء فيها : إن المشترك بين كل هذه المداخلات ، يتحدد فيما نعتبره هدفا متوخى هنا، ويتحدد ـ إضافة إلى الإشباع العلمي ـ في إثارة الانتباه مجددا إلى مدى غنى القصص الشعبي، ومدى حاجته إلى مزيد من البحث والدرس، استعادة لما يستحقه من اعتبار، ودفعا لوضعه إلى الأمام بعد طول جمود، وتحريضا على الاستنارة به واستلهامه إبداعيا، والاستمتاع بمهاراته التخييلية، والاستفادة من القضايا الإنسانية التي يزخر بها . وقبل هذا وذاك ، العمل على صونه من الضياع. فقد حافظ الشعب على هذا الكنز الذهبي بتداوله وتوارثه رواية واستماعا، وحان الوقت لكي يقوم الباحثون والمثقفون بدورهم النوعي في حفظه جمعا وتصنيفا ودراسة ونقدا وترويجا. .
وقد انتهى الكتاب إلى نتائج في صورة أسئلة تصب في القضايا والإشكالات المدروسة، وتحفز الباحثين إلى مزيد من دراستها وتعميقها.