إليك أيها الظمأ كل هذا الارتواء لفتيحة النوحو

الكلمة - المغرب

عن دار البوكيلي للطباعة، صدر للإعلامية الشاعرة فتيحة النوحو أول ديوان شعري موسوم بعنوان إليك أيها الظمأ كل هذا الارتواء، في طبعة جميلة من القطع الصغير تتصدرها لوحة معبرة للفنانة التشكيلية المغربية المقيمة حاليا بفرنسا نعيمة الملكاوي. وتعتبر فتيحة النوحو من خريجات صفحة الشباب التي كانت تصدر بين طيات جريدة الميثاق الوطني إلى حدود بداية القرن الجديد، حيث نشرت بها عددا من نصوصها الشعرية ومقالاتها الأدبية. لذلك ليس غريبا أن يقدم لها الفنان والإعلامي العراقي المقيم بالمغرب عبد المجيد فراس، فهو الذي كان يرعى تلك الصفحة وكتابها من الشباب الذين احتل عدد منهم مواقع مهمة في خارطة الإبداع المغربي.
يقول عبد المجيد فراس في تقديمه: يمكننا أن نعتبر فتيحة النوحو شاعرة تبحث عن الاختلاف بشكل مدروس، وليس منفعلا أو مفتعلا البتة. الاختلاف الذي يجعل منها شاعرة تتدثر بعريها، لتخفي عراء أكثر صميمية، عراء مختلفا لا يظهر منه شيء من مديات المطلق. والباقي تتركه للقارئ لكي يكتشفه ويتلمس، بنشوة، تضاريسه المشتعلة.
تتوزع المجموعة الشعرية على 54 صفحة تضم خمسة عشرة نصا شعريا هي على التوالي: أهديتني سرا، إليك ايها الظمأ كل هذا الارتواء، لوعة، عارية إلا من عريي، أسطورة الفجر، أنثى الصخب، المغيب، كم يكفي من مضاجع البوح، عزف على إيقاعات الجسد، هذيان امرأة، سفر، سنفونية العشق والجرح، رحيل النوارس، سيان.
ومن أجواء الديوان نختار لكم من سنفونية العشق والجرح
ماذا
لو
غفت
كل عيون
المدينة
لحيظة
البوح
لراقصت
فينوس
تحت زخات
المطر
ماذا لو غنى
المطر
لأوراق الشجر
حين تستكين
الريح
ماذا لو سألنا
الريح
عن سر ثورتها
لشربنا معا نخب السلام
هذا الحلم
يمتد لي
يأخذني نحو بوابات
التاريخ القديمة
لصلاتي أرض
أخرى
ولحنيني
عبق الأمسيات البعيدة



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋