العدد الحادي عشر من روافد

الكلمة - المغرب


تواصل جريدة روافد الثقافية اهتمامها بالشأن الثقافي بالمغرب، وطرح قضاياه الراهنة وانشغالات مثقفيه المختلفة، وفي هذا السياق خصصت ملف عددها الحادي عشر الذي صدر مؤخرا لاستطلاع انتظارات المثقفين المغاربة من وزارة الثقافة المغربية. وتضمن الملف بالإضافة إلى حوار مع السيدة ثريا جبران وزيرة الثقافة، مساهمات كل من أسامة الزكاري رئيس تحرير مجلة رهانات، والكاتب المسرحي رضوان احدادو، والناقد محمد مشبال، والصحفي محمد العوني، وسعاد الناصر رئيسة تحرير جريدة ملامح ثقافية، وكريم اسليكي عن منشورات اسليكي إخوان، و أحمد حبصاين ورحوم البقالي وهما أستاذان للموسيقى.
وفي الرافد الأدبي نقرأ سبحات للشاعر عبد الكريم الطبال وقصائد للشاعر محمد الميموني، والشاعر العياشي أبو الشتا، والشاعر قيصر عفيف، ومقالا للأستاذ عبد الكريم برشيد عن الوطن والمواطن في الرؤية الاحتفالية، ودراسة لمصطفى الورادي عن رواية المصري، وقصة قصيرة للقاصة أسماء غريب.وقراءة في ديوان ملارمي رمية نرد لخالد اسليكي.
و شارك في لقاء العدد الذي يدور حول أسئلة القصة القصيرة الجمالية بالمغرب كل من أحمد بوزفور، ومحمد عز الدين التازي، ومحمد أنقار،عبد الرحيم جيران، وعبد اللطيف محفوظ، ومحمد سعيد الريحاني.
وفي مشرقيات نقرأ لكل من فاطمة ناعوت ومجدولين الرفاعي، وفي خارج النسيان أعادت الجريدة نشرحوار مع محمد الصباغ سبق أن نشر في كتامة الملحق الثقافي لجريدة تمودة سنة 1957. وتضمنت صفحة رافد الآخر ثلاث قصائد للشاعر مالارمي قام بترجمتها إسماعيل أزيات وقراءة في قصص وحكايات من المغرب والأندلس لمحمد الصبان. و قدمت فاطمة الميموني في صفحة التراث شطحات لأبي يزيد البسطامي.
هذا بالإضافة إلى أخبار ومتابعات أدبية وفنية وأعمدة لكتاب مرموقين وصفحة في رحاب الجامعة وصفحة أصوات المخصصة لإبداعات الشباب.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋