الوصف في الرواية العربية :الكُحْلُ والمِِرْوَد

الكلمة - المغرب


صدر عن دار الحرف المغربية مؤلف جديد للناقد عبد الفتاح الحجمري في 135 صفحة.ط1- ابريل 2008، تحت عنوان (الكحل والمرود: الوصف في الرواية العربية). ويتضمن هذا الكتاب مقدمة ومدخلا نظريا لطرح الإشكال بعنوان :الوصف وتشخيص الحكاية. كما يتضمن فصلين اثنين وخاتمة. الفصل الأول بعنوان: في معالجة الإيقاع الوصفي. أما الفصل الثاني فيقارب موضوعة من المعجم إلى الصورة. ومن مقدمة الكتاب نقرا ما يلي :
تسعى هذه الدراسة للاقتراب من فهم أبرز القضايا الخاصة بتركيب واشتغال الوصف في الرواية؛ ولأن تركيب الخطاب من تركيب الحكاية، فإن الوصف ليس بنية مجردة، ولكنه تحقق حكائي متصل بمعجم وصورة.ارتبطت وظيفة الوصف في التقليد البلاغي الكلاسيكي بالتزيين، وأضحت في الدراسة الأدبية المعاصرة بنية دلالية بينت هذه الدراسة ارتباطها بثلاثة منظورات متكاملة: منظور الكلمة الوصفية وإحالاتها على صعيد الجملة والمتتالية الجملية وكذا روابطها وأدوارها النصية والحكائية. منظور الجملة الوصفية وممكنات توزيعها وانتشارها السردي. ومنظور الصيغة الوصفية المرسلة، والخاص بتحليل الفقرة والوحدة الوصفية.
تقود مجموع الاعتبارات الخاصة بتحليل الوصف إلى استخلاص ثلاث بنيات وصفية كبرى: البنية الوصفية النووية، البنية الوصفية المشتقة، وأخيرا البنية الوصفية المعمّمة. وتهتمّ هذه الدراسة، كذلك، بتحليل البعد الفضائي للمعجم الوصفي مبرزة التمثيلات الحكائية لتصريفه وفق بعدين مركزيين: البعد الأفقي الدال على المسافة الوصفية، والبعد العمودي الخاص بالمساحة الوصفية. كما تحلّل بعض القضايا المتصلة باشتغال الصورة الروائية في صلتها بالتشخيصات الممكنة لعالم الحكاية. على أن الانتقال من بحث المعجم الوصفي بصيغه وتنظيماته ووظائفه، إلى بحث الصورة الروائية راهن على الاهتمام بمنظور الحد الدلالي، ووساطة التأويل، وتوقعات القارئ من خلال تقريب المسافة بين مستوى تركيب الصورة وعالمها الممكن.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋