شعريات الليبية تحتفي بتجربة محمد بنيس

الكلمة - المغرب

صدر العدد الجديد المزدوج 3و4 من مجلة شعريات، تصدر عن شركة العنوان بقبرص ويرأس تحريرها الشاعر الليبي مهدي التمامي. الشاعر محمد بنيس شخصية العدد في استضافة مجازية دأبت عليها المجلة. في افتتاحية العدد الجديد نقرأ لرئيس التحرير الشاعر مهدى التمامى الكتابة تخيف محاولا استبصار التساؤل التالي كيف تستحيل المجاهدة استمتاعا؟ السؤال الذي يجعل الكتابة لا تطمئن حسب رأيه وهى تصدع الذاكرة وتعبث بجاهزية الاستدعاءات لتعلن أن النسيان بلاغة هو بلاغة الكتابة.
نقرأ فى باب فصوص المخصص للنصوص الشعرية نصوصاً لكل من الشعراء: ايمن اللبدي، سمية السوسي، باسم الأنصاري، محمد حلمى الريشة، الكيلانى عون، صلاح عجينة، عبدالوهاب قرينقو، سمر دياب، الشاذلى القرواشي، عبدالرحيم الخصار، رامز النويصري، صلاح بن عياد، سهام جبار. أما في باب تحليق فتمت محاورة واستضافة الشاعر الكبير محمد بنيس، في حوار حول تجربته التي توزعت بين الشعر والتنظير والترجمة. كما تضمن العدد الجديد في باب مدارسات، قراءات تهم الشعر وأسئلته وهكذا نقرأ لكل من النقاد والشعراء: الدكتور شاكر لعيبي، الدكتورة وجدان الصائغ، الدكتور محمد صالح بن عمر، الدكتور نبيل منصر، الأستاذ رشيد يحياوي. وقد تنوعت مواضيع المدارسات بين الشعر الإيروتيكى النسوى العربي، وبداوة الراهن في المشهد الشعرى العراقى الحديث، وكثافة الاسم و انفتاح الهوية عند أدونيس، وخفة العابر، قراءة فى شعر أمجد ناصر، والترجمة التي كانت محور مقالة الدكتور محمد صالح بن عمر الذي اعتبر الترجمة من أقل المهام مصادفة للنجاح لجسامتها.
أما باب برزخ المعنون بـشقائق نعمان زرقاء فقد أعده الشاعر عماد فؤاد تناول فيه نماذج من الشعر الهولندى المعاصر فرانك كونجراخت، يوديت هرزبرج، هوغو كلاوس، خيرت كومراي، إيفا خيرلاخ، إيفا كوكس، وفى باب أسئلة الشعر كتبت الشاعرة منال الشيخ استطلاعاً عن الشعر والجنون مجانين تركوا بقعاً سوداء، أم عقلاء أضاعوا الدرب بالكسل؟ شارك فى هذا الملف عدد من الشعراء العرب بشهاداتهم حول الموضوع. فى باب آنية زهر والمخصص لشعريات العالم، قدم الشاعر أديب كمال الدين ترجمة لعشر قصائد لشاعرة أستراليا الكبيرة إليزابيث ريدل. أما في باب إشراقة فقد حاور صابر الفيتورى الشاعر الأمريكي/ الليبى خالد المطاوع.
في باب أثر قدمت فيه عروض مختصرة لبعض المجموعات الشعرية والكتب المهتمة بالشعر الصادرة حديثاً، كديوان الشاعر الكبير سعدى يوسف أغنية صياد السمك وقصائد نيويورك، وديوان الشاعر محمد بن طلحة ، قليلاً أكثر، وكتاب الشاعر موسى حوامدة، كما يليق بطير طائش. واختتمت شعريات أبوابها بـجهات التي استضافت الشاعر التونسي المنصف المزغني حيث تحدث عن الشاعر ومصيدة الجمهور.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋