رسالة فلسطين: فنون عالمية في غزة

كامبس بريكر CAMPS’BREAKERS

أحمد عرار

شهد ت السنوات الأخيرة عالمية الرسامين والنحاتين والشعراء والحكائين والروائيين والمغنين فضلا عن عالمية أعمالهم. فقد بدأ الفنانون كما بدأت الفنون من كافة أنحاء العالم ومن منابع شديدة التنوع في الالتقاء والتأثير المتبادل إنها حقيقة أصبحت توضع بعين الاعتبار سواء في مجالات الفنون والآداب أو حتى في مجال النظرية. هذه العالمية للفنون هي ما دفعت بعضا من الشباب الفلسطينيين لاختيار أنواع عالمية من الموسيقى للتعبير وقد كان العنصر الذي ربط قطاعا واسع من الشباب على اختلافهم هو إنهم قد شعروا كفنانين بنزوع نحو البحث عن شيء مختلف خارج الأعراف السائدة في سياق ثقافتهم قالبين رأسا على عقب الأفكار الراسخة حول مفهوم الهوية الجامد والتقليدي الذي يرى بان كل ما هو خارج التراث والفلكلور محاولة للتغريب، معلنين فسحة جديدة تُخرجهم من طور المحلي إلى العالمي.

كامبس بريكرز "CAMPS.BREAKERZ" هو الاسم الذي اختارته إحدى الفرق في غزة للقيام بعروض فنية مختلفة تحت عناوين وطنية مثل الحصار وجدار الفصل العنصري وغير ذلك. فن البريك دانس هو عبارة عن فن عالمي رياضي استعراضي نشأ بأمريكا بنيويورك لغرض التعبير عن النفس والشعور بالحرية النفسية. ويُعتبر هذا الفن من أكثر الفنون العالمية تميزاً وذلك لاحتواه على جزء موسيقي، ورياضي وفني استعراضي.

نشأت فرقة كامبس بركيرز في فلسطين بقطاع غزة في مخيمات غزة للاجئين عن طريق شاب اقتبس هذا الفن من تصفحه الانترنت شعر بأنه فن قوي ومعبر للنفس. بدأ محاولاته لتأسيس الفرقة في عام 2004 والبحث عن شباب لمشاركته هذا الفن وبعد عناء كبير قام بإنشاء هذه الفرقة. وقد لاقت هذه الفرقة الكثير من النقد من قبل المجتمع سواء الأهل أو حتى المؤسسات التي توجهت إليها الفرقة، وذلك بسبب بنية المجتمع الدينية والقبلية في قطاع غزة. وبسبب الحصار الذي كان يعيق تدريباتهم حيث كانوا يتدربون في المحررات وعلى البحر. وقد نجحت الفرقة بالقيام بأول عروضها في عام 2006. ولم تلق هذه الفرقة الدعم لتطوير هذا الفن، ولكنها أصرت على تطوير هذا الفن بقدراتهم الخاصة، ولم يكن هناك اهتمام أو انتباه لهذا الفن إلا بعد ما قدمته الفرقة من عرض بالمركز الثقافي الفرنسي الذي ابهر الجميع من الشعب الفلسطيني والغربي، وما زالت الفرقة تعتمد في تمويل أنشطتها وعروضها على المجهودات الذاتية.

يقول محمد الغريز مؤسس الفرقة حول اختياره هذا الاسم ودلالة اسم المخيمات بأنه قصد أن يُعرف العالم بان هذه المخيمات الفلسطينية رغم كل ظروف القهر والحصار والفقر تستطيع أن تُخرج فنانين مبدعين وبان الشاب الفلسطيني لا يقف في وجه طموحه أي عائق وأضاف بان هذه رسالة أيضا نوجهها إلى الشباب الفلسطينيين بتحدي كل المعيقات المجتمعية والمادية في سبيل وصول صوتهم، وأضاف الغريز بان الهدف الأكبر من هذه الفرقة هو إرسال رسائل إلى العالم لتوضيح ما يعانيه الفلسطينيين، خاصة وان هذا الفن الموسيقي الاستعراضي يحظى بشعبية عالمية.

بعض النشاطات والعروض التي قامت بها الفرقة في الفترة الماضية:
رأس السنة عام 2007 / 2008 يوم الأم العالمي، يوم الموسيقى العالمي، عيد الحب السنوي، شركة جوال للاتصالات الفلسطينية بمناسبة المليون مشترك، اختتام العام الدراسي عام 2008 لمدارس الانروا الاعداديه، أمسيات رمضانيه، افتتاح حديقة حيوان للأطفال في مدينه رفح، مشاركة فرقة ماب الفرنسية بالمركز الفرنسي، المشاركة بحفل اختتامي لمؤسسة الكرمل، عرض لجمعيه رعاية الطالب الفلسطيني، وهناك المزيد من العروض القوية خلال الشهر الحالي. 


كاتب وباحث فلسطيني
ahmed_arar@hotmail.com

www.myspace.com\bboygaza33
للراغبين في مشاهدة أعمال الفرقة بإمكانكم مشاهدته من خلال هذا الرابط:

http://www.youtube.com/results?search_query=CAMPS.BREAKERZ&search_type=&aq=f