المفكر العربي محمد عابد الجابري يفوز بجائزة "ابن رشد للفكر الحر" 2008


إن بلدا متخلفا لا يمكن أن يشق طريقه نحو التنمية الحق إلا مع نشر الثقافة والتعليم على أوسع نطاق وفي كل مجال: لنترك مائة وردة تتفتح وحينئذ سنقطف من الثمار ما لا يقدر ثمنه
محمد عابد الجابري

هذا العام يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر المفكر العربي الكبير محمد عابد الجابري أحد رواد الفكر العربي المعاصرين الذي أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات والدراسات التي تهدف إلى إعادة قراءة التراث العربي كخطوة تمهيدية ضرورية للمُضي قدماً في المشروع النهضوي الذي عالجه الجابري على مدى نصف قرن من الزمان. ويرى الجابري بضرورة احتواء الماضي بعد تصحيح معرفتنا به، وبضرورة هضم الثقافة العالمية واستيعاب مضامينها استيعاباً واعياً.
ونشير هنا إلى أن الجابري عمل في المجال التربوي كمعلم ومفتش ومدير مدرسة وأصدر كتباً في هذا المجال وشارك في تحرير العديد من الصحف والمجلات الثقافية وأدي انخراطه في العمل السياسي المعارض إلى اعتقاله وفي ما بعد عين الجابري أستاذاً للفلسفة والفكر الإسلامي بكلية الآداب، جامعة محمد الخامس بالرباط.
سوف تُمنح جائزة ابن رشد للفكر الحر للمرة العاشرة على التوالي وذلك يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر 2008 وهو ذكرى وفاة فيلسوف العرب الأكبر ابن رشد وذكرى الاعلان عن حقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة. تكرس المؤسسة جهدها لدعم حرية الرأي وممارسة الديمقراطية في العالم العربي مهتدية بذلك بفكر الفيلسوف ابن رشد Averroes (1126ـ1198 م) ودوره البارز في الحوار بين الثقافات. قدّمت المؤسسة جوائزها حتى الآن للمبدعين العرب في حقول: الصحافة والإعلام، تحرر المرأة، الفكر النقدي، السياسة، الفلسفة، الأدب الملتزم، الإصلاح الديني وحقوق الإنسان والإخراج السينمائي.
خصّصَت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر جائزتها هذا العام لباحث عربي تقصّى في دراساته أسباب تعثّر النهضة العربية.
أما الإشكاليات التي شغلت ذهن الجابري طيلة هذا الوقت فهي: هل بإمكان بناء نهضة بدون عقل متفتّح؟ ولماذا لم تتطور أدوات المعرفة في الثقافة العربية الإسلامية خلال نهضتها في القرون الوسطى لتمتد حتى يومنا الحاضر؟ كان المدخل الذي اختاره الأستاذ الجابري في أبحاثه هو المنهجية النقدية القائمة على العقل والتحليل المعرفي (الأبستميولوجي).
وقد بدأ المشروع الفكري النهضوي للجابري 1980 وأدى صدور كتبه المتعاقبة في هذا المجال إلى إثراء مجال الدراسات النهضوية. وقد انتشرت أفكار الجابري في أنحاء الوطن العربي في ذات الوقت الذي لاقت أفكاره انتقادات ودارت حولها المناقشات في عديد من الندوات والمحافل الفكرية.
شهد عقد الثمانينات من القرن المنصرم أهم الأعمال الفكرية للجابري والتي بدأت بـ (نحن والتراث، 1980) الذي مهّد لرباعيته نقد العقل العربي (تكوين العقل العربي 1984، بنية العقل العربي 1986، العقل السياسي العربي 1990، العقل الأخلاقي العربي 2001) كما صدرت له في عقد التسعينيات كتابات هامة تناول فيها بدقة إشكاليات الفكر العربي المعاصر. ولا بد من الإشارة هنا إلى كتبه التي واصل فيها نقد العقل العربي في قضايا معاصرة مثل (الديمقراطية وحقوق الإنسان، 1994) و(المسألة الثقافية في الوطن العربي، 1994) و(الدين والدولة وتطبيق الشريعة، 1996) و(قضايا في الفكر العربي المعاصر،1997) و (المثقفون في الحضارة العربية، 1996). والذي كان هدف الجابري الأساسي في هذا الكتاب هو الحد من اغتراب المثقف العربي وإثبات النهج المستقل في تحليل حوادث التاريخ وتداخل السياسي في الديني كما جاء في تفسيره لمحنة المفكر ابن حنبل في الشرق الإسلامي ونكبة ابن رشد في الغرب الإسلامي.
استطاع الجابري عبر سلسلة (نقد الفكر العربي) شرح العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي. وهو الذي ابتكر مصطلح العقل المستقيل وهو يعني به ذلك التفكير التقليدي الذي يسود في بعض الأوساط العربية الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى ويرى بذلك أن العقل العربي بحاجة إلى إعادة إحياء.
وتجب الإشارة في هذا السياق أنّ الجابري قام بالإشراف على تحقيق علمي ونشر الكتب الأصيلة لابن رشد أي تلك التي ألفها (خارج شروحه على أرسطو) مع تزويدها بمدخل ومقدمة تحليلية وشروح وذلك للكتب التالية: فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال الذي يدافع فيه ابن رشد عن الفلسفة موظفاً فهمه العقلاني للعلاقة بين الدين والفلسفة والكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة الذي انتقد فيه طريقة المتكلمين الأشاعرة في إثبات العقيدة الإسلامية، وتهافت التهافت الذي رد فيها على كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة وكتاب الكليات في الطب وكتاب الضروري في السياسة وهو تلخيص السياسة لأفلاطون الذي تعاون الجابري فيه مع زميل له بترجمة النسخة الوحيدة المتبقية من الكتاب من اللغة العبرية إلى العربية وإعادة صياغة عبارات الكتاب وفق أسلوب ابن رشد واصطلاحه. وقد ختم الجابري تحقيقه لأعمال ابن رشد بكتاب خاص بعنوان: ابن رشد سيرة وفكر شرح فيه مراحل حياة ابن رشد ومشاريعه الإصلاحية في الفقه والنحو والعقيدة والطب والفلك والفلسفة والسياسة.
يرفض الجابري القراءات التي تقوم على ما أسماه الفهم التراثي للتراث ويدعو إلى التعامل مع التراث بشكل يجعله معاصراً لنفسه ومعاصراً لنا في آن واحد وبالتالي يجب أن نتطلع إلى بناء مستقبلنا من فهم واع لمعطيات واقعنا وخصوصية تاريخنا ومقومات شخصيتنا.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى اشتهرت حوارات الجابري المطولة مع المفكر المصري حسن حنفي وقد نشرت في كتاب حوار المشرق والمغرب تطرقت لقضايا سياسية واجتماعية هامة، وقد أثارت هذه الحوارات ردود فعل واسعة في الأوساط الفكرية والسياسية حتى أُطلق عليها حوار الثمانينيات. وفي الوقت الذي يقرأ فيه الجابري فلسفة ابن سيناء بسلاح النقد لنزوعه إلى دمج الفلسفة في الدين والدين في الفلسفة في إطار رؤية إشراقية سماها بعض الباحثين بـ التصوف العقلي يأخذ على الفارابي جموحه القوي إلى التوفيق بين الفلسفة والدين على أساس مقولته الشهيرة ما في الدين مثالات لما في الفلسفة. ويعتبر الجابري أن الفلسفة العربية الحقة هي التي تفصل ما بين خصوصية الفلسفة وخصوصية الدين كما تتمثل في فلسفة ابن باجة وابن طفيل، وفي فلسفة ابن رشد بصفة خاصة.
هذا وقد صدر مؤخراً للجابري كتاب جديد بعنوان مدخل إلى القرآن الكريم : التعريف بالقرآن 2006، أتبعه بكتاب من ثلاثة أجزاء: فهم القرآن الحكيم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول (بدل ترتيب المصحف)، وقد صدر منه الجزء الأول 2007، والثاني 2008.
وخلاصة القول أن مؤلفات الجابري تشكل مشروعاً فكرياً رصيناً وإسهاماً جليلاً في تحديث الفكر العربي المعاصر.
اعتذر محمد عابد الجابريى عن الحضور إلى برلين لتسلم الجائزة لأسباب صحية (عملية جراحية) وسترسل له لاحقاً. كما ستنشر له المؤسسة مقالاً باللغتين العربية والألمانية سيرسله لاحقاً عوضاً عن الاحتفال الذي كان مرتبطاً بحضوره بالإضافة إلى مقالة تكريمية من السيد ميخائيل جيبل.
ولد محمد عابد الجابري يوم 27 ديسمبر 1935 في فجيج (وجدة - المغرب)
الشهادات الجامعية
دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة. كلية الآداب. جامعة محمد الخامس. الرباط 1967
دكتوراه الدولة في الفلسفة. كلية الآداب. جامعة محمد الخامس. الرباط 1970
المهام العلمية
مراقب وموجه تربوي لأساتذة الفلسفة بالتعليم
أستاذ الفلسفة والفكر الإسلامي بكلية الآداب،جامعة محمد الخامس الرباط، منذ 1967
أهم محطات مسار حياته
أكتوبر 1953، بعد إغلاق السلك الثانوي بالمدرسة المحمدية بالدار البيضاء، على إثر نفي محمد الخامس، التحق بنفس المدرسة معلما في القسم التحضيري ثم في أقسام الشهادة الابتدائية.
1956 حصل على الشهادة الثانوية (البروفي). كما حصل على شهادة الكفاءة في التعليم الابتدائي، مما خوله الالتحاق بسلك التعليم بوازرة التربية الوطنية كمعلم رسمي ابتداء من أول أكتوبر 1957 وقد عين في نفس المدرسة معلما رسميا معارا للتعليم الحر.
1956 حصل على الشهادة الأولى للترجمة (مترشح حر).
يونيه 1957 حصل على شهادة البكالوريا كمترشح حر، وكان هذا بداية اتصاله بالشهيد المهدي.
قضى صيف سنة 1957 في جريدة العلم.
أكتوبر 1957 يونيه 1958 أخذ تفرغا للتعليم وقضى السنة الجامعية الأولى في دمشق. وحصل على شهادة الثقافة العامة.
التحق بجريدة العلم من جديد صيف 1958.
أكتوبر 1958 التحق بكلية الآداب بالرباط قسم الفلسفة، حيث تابع دراسته الجامعية.
أكتوبر 1958 التحق بمعهد ليرميطاج بالدار البيضاء كقائم مقام مدير منذ إنشائه في نفس التاريخ إلى يونيه 1959.
ساهم في انتفاضة 25 يناير 1959 والتحق بجريدة التحرير منذ تأسيسها يوم 2 أبريل 1959 كسكرتير تحرير متطوع، في الوقت نفسه الذي واصل مهمته كمشرف على معهد ليرميطاج. وفي يونيه 1959 توقف عن العمل في هذا المعهد بسبب ظروف انتفاضة 25 يناير، متخليا عن راتبه فيه، مواصلا العمل في التحرير براتب شهري متواضع.
يونيه1961 حصل على الإجازة في الفلسفة. وفي يونية من العام التالي حصل على شهادة السنة الرابعة (الإضافية).
في صيف 1962 عاد إلى التعليم ومتابعة دراسته العليا وطلب اعفاءه من الارتباط بالجريدة كموظف مداوم يتقاضى أجرا، وواصل التزامه بنفس مهماته فيها متطوعا.
انتخب عضوا في المجلس الوطني للاتحاد الوطني للقوات الشعبية في المؤتمر الثاني مايو 1962.
في أكتوبر 1962 أنشأ المجلس البلدي في الدار البيضاء (وكان اتحاديا) معهدين ثانويين أحدهما للبنين أسندت إدارته للمرحوم عبد القادر الصحراوي، والآخر للبنات أسندت إدارته للجابري.
يوليو 1963 اعتقل مع باقي المسؤولين والأطر الاتحادية في مؤامرة تصفية الاتحاد ومكث رهن الاعتقال في زنزانة بالدار البيضاء أكثر من شهرين ثم أطلق سراحه لفراغ الملف. في السنة نفسها (1963) قررت وزارة التعليم تأميم المعهدين البلديين وإدماج العاملين فيهما في سلك موظفي وزارة التعليم، فعين أستاذا للسلك الثاني ثانوي.
في مارس 1964 ساهم في إصدار مجلة أقلام وظل مشاركاً في تحريريها إلى أن توقفت سنة 1983 بسبب انفصال مديرها بنعمرو مع آخرين عن الاتحاد الاشتراكي .
في مارس 1964 صدرت أسبوعية الأهداف:التي أهتمت بالجانب الثقافي مع تغطية نشاط الفريق البرلماني الاتحادي وأخبار الاعتقالات والمحاكمات الخ.
في ديسمبر 1974، وفي إطار الاستعداد للمؤتمر الاستثنائي، استأنفت المحرر الصدور وواظب الجابري على كتابة ركن يومي في التحرير بعنوان صباح النور من يوم صدورها في 2 أبريل 1959 إلى 16 يوليوز 1963 حين تعرضه للإعتقال، واستمر في كتابة ركن يومي في المحرر بعنوان بصراحة من 1965 إلى أن قدم استقالته من المسؤوليات الحزبية في أبريل 1981.
في أكتوبر 1964 عين أستاذا للسلك الثاني ثانوي في ليسي مولاي عبد الله بالدار البيضاء.
في يناير 1965 تم بناء وتجهيز ثانوية المقاطعة السادسة بالدار البيضاء فانتدب إليها بصفته قائم مقام مدير، ثم شارك في الحركة الانتقالية فحصل على منصب مدير لها بصفة رسمية.
على إثر حوادث مارس 1965 اعتقل ضمن مجموعة من رجال التعليم ثم أطلق سراحه لفراغ الملف.
1965-1966 ساهم في الإعداد لتأسيس النقابة الوطنية للتعليم واستعادة التضامن الجامعي المغربي.
في نوفمبر سنة 1966 قام الجابري مع أحمد السطاتي ومصطفى العمري بتأليف كتاب دروس الفلسفة لطلاب البكالوريا في جزأين: الجزء الأول في الأخلاق والميتافيزيقا، والثاني في مناهج العلوم وعلم الاجتماع وعلم النفس. ثم تلاه في يناير 1967 كتاب الفكر الإسلامي ودراسة المؤلفات حسب برنامج البكالوريا.
في يونيه 1967 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة، فالتحق في أكتوبر بكلية الآداب بالرباط كأستاذ مساعد.
في اغسطس 1967 كان من بين الذين انخرطوا في تجربة الوحدة التي عمل لها المرحوم عبد الرحيم بعد اعتقال المحجوب بن الصديق.
في 11 أكتوبر 1968 صدرت جريدة أسبوعية باسم فلسطين وكان الجابري من ضمن المساهمين فيها.
في سنة 1968 تولى مع أحد اساتذة الجامعة، مهمة مفتش الفلسفة في التعليم الثانوي المعرب بالمغرب كله. ورقي في السنة التالية 1969 إلى درجة أستاذ محاضر بنفس الكلية على أساس دبلوم الدراسات العليا الذي حصل عليه في السنة السابقة.
في سنة 1970 حصل على شهادة دكتوراه الدولة في الفلسفة، وكانت لجنة المناقشة مزدوجة، مغربية فرنسية. وهي أول دكتوراه دولة بالمغرب في مادة الفلسفة. أطروحته الدكتوراه العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي.
عين في أكتوبر 1971 أستاذا للتعليم العالي.
في سنة 1972 كان ممن ساهموا في الإعداد لانتفاضة 30 يوليوز 1972.
في سنة 1973 صدر له كتاب بعنوان أضواء على مشكل التعليم. وهو في الأصل جملة مقالات كتبها في مجلة أقلام المغربية بين يونيه 1972 ومارس 1973.
في سنة 1976 صدر له كتاب : مدخل إلى فلسفة العلوم: وهو جزآن. الأول بعنوان: تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة، والثاني بعنوان المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي.
في 1977 صدر له كتاب بعنوان من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية.
في سنة 1980 صدر له كتاب نحن والتراث.
وفي 5 أبريل 1981 قدم استقالته من المكتب السياسي وانصرف انصرافا شبه كلي، إلى العمل الثقافي محتفظا في نفس الوقت في مساهمته كما من قبل بكتابة مقالات من حين لآخر في جريدة الحزب.
في سبتمبر 1997 أصدر مع محمد إبراهيم بوعلو وعبد السلام بن عبد العالي مجلة فكر ونقد التي تولى فيها مهمة رئيس التحرير.
اعتباراً من أكتوبر 2002 أحيل على التقاعد 2002، بعد أن أمضى في سلك التعليم خمسة وأربعين سنة خدمة، بصفته رجل تعليم رسمي (أي من فاتح أكتوبر 1957 إلى 30 سبتمبر 2002).
الجوائز التي وافق على استلامها
جائزة بغداد للثقافة العربية التي تمنحها اليونسكو. يونيو 1988
الجائزة المغاربية للثقافة. تونس مايو 1999
جائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي، التي تمنحها MBI Foundation تحت رعاية اليونسكو في 14-11-2005
جائزة الرواد. مؤسسة الفكر العربي بيروت في 07-12-2005
ميدالية ابن سينا من اليونسكو في حفل تكريم شاركت فيه الحكومة المغربية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة الرباط/الصخيرات : 16 نوفمبر 2006
الجوائز التي اعتذر عنها
اعتذر في أواخر الثمانينات عن الترشيح لجائزة الرئيس صدام حسين (100 ألف دولار)
اعتذر عن جائزة المغرب مرارا.
اعتذر في عام (2001) عن جائزة الشارقة التي تمنحها اليونسكو (25 ألف دولار).
اعتذر في سنة 2002 عن جائزة العقيد القذافـي لحقوق الإنسان (32 ألف دولار).
اعتذر عن العضوية في أكاديمية المملكة المغربية مرتين مع تأكيده في المرة الأولى على تفضيله البقاء ضمن موقعه في المعارضة، وككاتب بهذه الصفة
محمد عابد الجابري متزوج وله أربعة أولاد.
http://www.aljabriabed.net
المؤلفات
1. العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي 1971 . وهو نص أطروحتي لدكتوراه الدولة في الفلسفة والفكر الإسلامي كلية الآداب جامعة محمد الخامس- الرباط 1970، وكانت بعنوان : علم العمران الخلدوني: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي
2. أضواء على مشكل التعليم بالمغرب 1973.
3. مدخل إلى فلسفة العلوم : جزآن 1976
o الأول: تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة.
o الثاني : المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي)
4. من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية 1977.
5. نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي 1980. (ترجم إلى الإسبانية). طبعة جديدة (العاشرة) مع إضافة 2006
6. الخطاب العربي المعاصر: دراسة تحليلية نقدية 1982 (ترجم إلى التركية)
7. تكوين العقل العربي. 1984. (ترجم إلى التركية، وتحت الترجمة إلى الفرنسية).
8. بنية العقل العربي: 1986. (ترجم إلى التركية وتحت الترجمة إلى الفرنسية).
9. السياسات التعليمية في المغرب العربي 1988.
10. إشكاليات الفكر العربي المعاصر 1988.
11. المغرب المعاصر: الخصوصية والهوية.. الحداثة والتنمية 1988.
12. العقل السياسي العربي : 1990 (ترجم إلى التركية والفرنسية والإندونيسية).
13. حوار المغرب والمشرق : حوار مع د. حسن حنفي 1990
14. التراث والحداثة: دراسات ومـناقشات 1991.
15. مقدمة لنقد العقل العربي نصوص مترجمة إلى اللغة الفرنسية تحت عنوان:
Introduction la critique de la Raison arabe : traduit de larabe et prsent par Ahmed Mahfoud et Marc Geoffroy, d. La Dcouverte. Paris. 1994
(ترجم إلى الإيطالية والإنجليزية والبرتغالية، والإسبانية والترجمة إلى اليابانية والإندونيسية).
16. المسألة الثقافية 1994.
17. المثقفون في الحضارة العربية الإسلامية، محنة ابن حنبل و نكبة ابن رشد 1995.
18. مسألة الهوية : العروبة والإسلام ... والغرب 1995.
19. الدين والدولة وتطبيق الشريعة 1996. (ترجم إلى الكردية، كردستان العراق. الترجمة الإنجليزية تحت الطبع).
20. المشروع النهضوي العربي 1996.
21. الديمقراطية وحقوق الإنسان 1997.
22. قضايا في الفكر المعاصر 1997.:(العولمة، صراع الحضارات، العودة إلى الأخلاق، التسامح، الديمقراطية ونظام القيم، الفلسفة والمدينة)
23. التنمية البشرية والخصوصية السوسيوثقافية : العالم العربي نموذجا. 1997 (نشر الأمم المتحدة، الإيسكوا، ترجم إلى الإنجليزية)
24. وجهة نظر : نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر 1997.
25. حفريات في الذاكرة، من بعيد (سيرة ذاتية من الصبا إلى سن العشرين) 1997.
26. الإشراف على نشر جديد لأعمال ابن رشد الأصيلة مع مداخل ومقدمات تحليلية وشروح الخ 1997 - 1998
o فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال.
o الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة.
o تهافت التهافت.
o كتاب الكليات في الطب.
o الضروري في السياسة: مختصر سياسة أفلاطون
27. ابن رشد: سيرة وفكر 1998.
28. العقل الأخلاقي العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية. 2001.
29. سلسلة مواقف * (سلسلة كتب في حجم كتاب الجيب: انظر الصفحة الأولى)
30. في نقد الحاجة إلى الإصلاح سبتمبر 2005
31. مدخل إلى القرآن. سبتمبر 2006
32. فهم القرآن: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول مارس 2008
ملاحظة: تطلب هذه الكتب من مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت (ما عدا الكتب التي عليها علامة *).


French

1. L'Islam et lOccident
2. La globalisation dans la pense arabe contemporaine
3. Peut-on librer lavenir du pass
4. Extrmisme et attitude rationaliste
5. Ibn Rushd et dialogue des cultures
6. choc des civilisations ou conflit des intrts
7. Introduction la critique de la raison arabe (prsentation)
English
1. Contemporary Arab views 0n globalization
2. What Role for Non-Governmental Organization
3. Can modern rationality shape a new religiosity?
4. Arab-Islamic Philosophy