تهديد بمنع عرض علي أرض الهناجر

أيمن حلمي

بالطبع، فلم يعد من مسرح الهناجر إلا أرضه بعد إغلاقه وتكسير حوائطه بموجب تقرير للدفاع المدني بأنه غير آمن، حتى إشعار آخر لبناءه من جديد!
جائت الأنباء بأن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2008، الدورة العشرون، قد خصص دورته تلك للمسرح البديل أو المستقل. فكانت الندوة الرئيسية عن المسرح المستقل (تجلياته الفنية والفكرية ومعضلات استمراره)، في قاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلي للثقافة، وعقد مائدة مستديرة ل 24 مؤسسين لفرق مستقلة و6 من النقاد المعنيين بالمسرح المستقل، مع وعد بتقديم توصيات تلك المائدة لتضاف إلي ملف تعده وزارة الثقافة لاتخاذ مبادرة تاريخية، هي بروتوكول تعاون بين الدولة وفرق المسرح المستقل.
ولاختيار عرضين فقط لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية (ويعرض الباقي علي الهامش)، اختارت لجنة المشاهدة في المهرجان 7 عروض من أصل 28 عرض مصري، كاختيار مبدئي، ثم تمت المفاضلة بينهم لاختيار أفضل عرضين.
وتم اختيار العرض الأول، هو قهوة سادة من إخراج خالد جلال وإنتاج مركز الإبداع الفني. ولكن كان هناك انقسام في لجنة المشاهدة علي المفاضلة بين عرضين، كافيتيريا لفرقة وجوه، وقصة الفراشة القتيلة لوليد عوني ولحل النزاع تم اختيار عرض ثالث!، هو خالتي صفية والدير (إخراج محمد مرسي وإعداد حمدي زيدان) إنتاج مركز الإبداع بالإسكندرية.
وأرسلت لجنة المشاهدة رسالة إلي رئيس المهرجان، د. فوزي فهمي، تناشده الاهتمام بهذه العروض الخمسة الباقية (التي وصلت إلي التصويت من 28 عرض) أثناء إعداد جدول عروض المهرجان.
من بين تلك العروض الخمسة كان هناك عرضين لفرق مستقلة، هما فرقة داليا العبد وفرقة وجوه (التي كان هناك خلافاً في لجنة التحكيم بين عرضها كافيتيريا وعرض قصة الفراشة القتيلة لوليد عوني).
ولأن المهرجان لا يسمح للفرق المستقلة المصرية بالعرض باسمها رغم أنه يسمح بذلك للفرق الأجنبية طُلب غطاء أو اسم مسرح أو جهة إنتاج لفرقة داليا العبد وفرقة وجوه، وكان الاتفاق علي دخولهم تحت مظلة الهناجر، رغم أنه ليس المنتج.
وبعد نزول جدول العروض، كانت المفاجأة أن عرضين فقط من الخمسة عروض تم استبعادهم من هامش المهرجان هما الفرقتين المستقلتين، فرقة داليا العبد، عرض تشكيل، وفرقة وجوه لمحمد فؤاد، عرض كافيتيريا.
أي أن إدارة المهرجان استبعدت العرضين الوحيدين الذين كانا لفرق مستقلة من جدول عروضها. ومع كل ما أعلنه المهرجان من أن دورته للفرق المستقلة إلي آخر ما قيل، لا يوجد أي تمثيل لفرقة مصرية مستقلة في المهرجان حتى علي الهامش!
ويوم الخميس 17 أكتوبر وبرغم الاستبعاد عرضت فرقة داليا العبد علي أرض الهناجر (علي هامش الهامش)، مع تواجد أمني مكثف ومفاوضات لمحاولة فض العرض والاعتذار عن تقديمه، انتهت بتعهد كتبته د. هدي وصفي بأن ذلك العرض علي مسئوليتها.
وتنوي فرقة وجوه أن تعرض كافيتيريا علي أرض الهناجر السبت 18 أكتوبر، الساعة التاسعة مساء. وكما تم استبعاد العرضين من برنامج عروض المهرجان، وكما حاول الأمن منع عرض داليا العبد، لا يمكن استبعاد احتمال وجود محاولة أخرى، لأسباب غير معلنة..لذا نرجو من الجميع حضور العرض تضامناً معه كعرض لفرقة مستقلة، تحسباً لأي محاولات لايقافه..