يمحص الباحث التونسي هنا مفهوم الكتابة النسائية نظريا، قبل أن يدرس تجلى هذه الكتابة في حقل الشعر التونسي، ويميز في هذا المجال بين نوعين من الكتابة، اولهما الكتابة الترسيخية التي تظل أسيرة خطاب الرجل والكتابة الانتقامية التي تنطلق هي الأخرى منه حتى في رفضها له.

صورة المرأة في الكتابة النسوية

شاعرات تونسيات أنموذجا

فوزي الديماسي

مصطلح "الكتابة النسوية" من المصطلحات التي راجت في المدونة النقدية المعاصرة رغم ضبابية حدّه وحدوده. وقد تعددت الجهود هنا وهناك لتحديد هذا المفهوم وتسييجه، لكن بقي هذا المصطلح هلاميّا، سمته الزئبقية، وصفته الانفتاح على إمكانات متعددة، ومن بين وجوه الاختلاف بين النقاد عدم اجتماعهم على مفهوم موحد. فمنهم من قال بالنسوية، ومنهم من وصف كتابة المرأة بكتابة الأنثى، ومنهم من قال بالكتابة النسائية، فأيّ المصطلحات يمكن اعتماده لحظة معاشرة نص مكتوب بقلم المرأة وفي أيّ خانة يصنّف؟

د. شيرين أبو النجا في كتابها (نسويّ أو نسائيّ) تطرح إشكالية التمييز بين المفهومين منذ العنوان، وهي تطالب بضرورة «التمييز بين مفهومي نسوي ونسائي عند الحديث عن الأدب الذي تكتبه المرأة، لكي لا يتمّ تصنيف ذلك الأدب على أساس هويّة منتجه الجنسية» ولهذا «تلزم التفرقة دائما بين نسويّ (أي وعي فكري ومعرفي) ونسائيّ (أي جنس بيولوجي)»(1). فالكتابة التي تكتبها المرأة في مستوى التجنيس مفتوحة على دروب ثلاث (أدب نسائي/ أدب نسويّ/ أدب أنثويّ) وهذه الأوجه المتعددة خاضت فيها ناقدات عربيات على غرار د. زهرة الجلاصي ونازك الأعرجي ود. شيرين أبو النجا. وقد تباينت وجهات نظرهنّ، كما عملت الأعرجي وكذلك أبو النجا على حسم هذا التشتتّ حيث ترى الأعرجي أنّ الأنوثة كمفهوم تعني لها «ما تقوم به الأنثى، وما تتّصف به، وتنضبط إليه» ولفظ الأنثى «يستدعي على الفور وظيفتها الجنسية، وذلك لفرط ما استخدم اللفظ لوصف الضعف والرقة والاستسلام والسلبية(2)». وتقترح د. زهرة الجلاصي استخدام مصطلح "النصّ الأنثويّ" بديلا عن مصطلح "النص النسويّ" أو "الكتابة النسوية" مؤكدة على التعارض القائم بين المصطلحين من حيث الدلالة والمعنى، فمصطلح النص الأنثوي يعرّف نفسه استنادا إلى آليات الاختلاف لا الميز، وهو في غنى عن المقابلة التقليدية (مؤنث/ مذكر)(3). ويعدّ مصطلح "الكتابة النسويّة" المصطلح الأقرب للواقع حيث مصطلح "أنثويّ" محمول على معجم إصطلاحي يحيل على عوالم الأنثى المحمولة على الضعف والارتكاس والرغبة، ولا يمكن بأيّ حال من الأحول أن يكون أسّا من أسس تصنيف النص في خانة تدللّ على أن النص نسويّ ـ أي نصا مكتوبا بقلم المرأة ـ إذ يمكن للرجل أن يكتب نصا أنثويّا، ودليلنا على ذلك نصوص نزار قبّاني التي لا يمكن تسميتها بالنص النسويّ، استنادا لمرتكزات د. الجلاصي النظريّة.

ومن هذه الزاوية يمكن أن نحكم على تسمية د. زهرة الجلاصي بمجانبتها للمنطق، وبالتالي تعويمها لمحددات هذه التسمية وخصوصيتها، فالنص لديها هو "النص المؤنث" ويمكن لهذا النص كما أسلفنا أن يستوعبه قلم المرأة كما قلم الرجل وهذا التحديد هو عكس ما ذهبت إليه الأعرجي وأبو النجا. ففي مصطلح "نسائي" معنى التخصص الموحي بالحصر والانغلاق في دائرة جنس النساء(4). ولعلّ هذا ما عمل على تحديد ملامحه الدرس النقدي المنشد من وراء ذلك كلّه بلوغ تحديد واضح المعالم والحدود، وبالتالي فمصطلح "النص النسويّ" هو الدالّ إلى حدّ كبير على خصوصية ما تكتبه المرأة مقابل ما يكتبه الرجل لأنّ هناك نساء كثيرات كتبن بلغة الرجل وبعقليته، وكنّ ضيفات أنيقات على صالون اللغة، إنّهن نساء استرجلن(5) والعكس بالعكس.

النص فضاء للتشكّل اللغويّ من زاوية نظر لسانيّة، وهو توقيع على المكبوت من وجهة نظر تحليل نفسية، إنه عالم داخل العالم من وجهة نظر فينومينولوجية (6)، تجد فيه المرأة الحرة فضاء رحبا للتعبير عن ذاتها ككائن مستقلّ له رؤيته وتصوره وقراءته للعالم، ولا شكّ أنّ ديباجة الإنسان الكينونية مشروطة بقول ما انفك ينسج للمتكلم كيانا لم يوجد بعد،

ومن هنا كانت رحلة الذات في العالم رحلة لغويّة، لكن يجب أن نفهم أنّ هذه الرحلة/ الارتحال رفض لكلّ مستقر(7)، والمرأة الحرة هي ذلك الكائن المغاير للرجل، ذلك الكائن القاطع مع اللغة المحكومة بذكورية مّا، وفي تحررها ـ أي المرأة ـ من سلاسل البطركيّة اللغويّة يستتبع تحررها الذاتي وينتج بذلك خطاب يحمل بصمات التفرد الإنساني، لأنّ لغة المرأة لحظة الكتابة لا يمكن أن تحمل سماتها وتبرز خصوصياتها، وهي محكومة بقيم مجتمعيّة سطرها المجتمع الذكوريّ، إذ الكتابة حرية أولا تكون، وإلاّ كانت المرأة في لغتها ضيفة أنيقة على صالون اللغة، على حد تعبير د. عبد الله الغذامي.

الذات النسائية في حاجة إلى اللغة (لغة حرة) لكي تثبت نفسها كطبيعة تفكر وتفصح عن وجودها. فالذات النسائية في حاجة إلى اللغة لكي تثبت نفسها كطبيعة تفكّر وتفصح عن كيان متفرّد ومخصوص. وإنّ فعل التلفّظ الذي يفصح عن الذات في اللغة يفترض عمقا تذكاريّا عمّا له صلة بالذات، بما هي تشكيل لخاصياتها التذويتيّة. والتذويت ليس بالضرورة خطابا ذاتيا بالمدلول الفردي الشخصي، وليس حديثا ذاتيّا وإنما هو فوق هذا وذاك إجراء خطابي، تنتج بموجبه الذوات الاجتماعية خطابها، وما يتصل به من خصوصيات تخييليّة ولغويّة وأسلوبية(8) ، ومن هذه الزاوية يمكن أن نخصّ الأدب النسويّ بدراسة تبحث في خصوصيات هذا الفرع إذ يتميّز ما تكتبه المرأة بوجه قلّ أن تظفر به عند الرجل، من حيث الدلالات والإيحاءات التي تحيل على هذه الخاصيّة، وتكشف بالتالي عن مناخ هذه الكتابة التي تنقسم حسبنا إلى نوعين من الكتابة لحظة تصوير المرأة للمرأة، أي تنقسم مناخات هذه اللحظة إلى قسمين نطلق على الأول "الكتابة الترسيخيّة" ونطلق على الثاني "الكتابة الانتقامية".

ونقصد بالكتابة الترسيخية ترسيخ المرأة/ الكاتبة لصورة المرأة، وتجذيرها في تلك الصورة التي انطبعت في الذهن الجمعيّ كما يسوّقها الخطاب الذكوريّ حيث تقدم المرأة على أنها سلعة وموطن لذة، ونقصد بالكتابة الانتقامية تلك السمة التي تميّز خطاب المرأة/ الكاتبة المتصفة بالصلف والاعتداد بأنوثتها والتحدّي للرجل، ويمكن أن نستشفّ ذلك بدءا من عناوين المجموعات الشعرية لعدّة أصوات شعرية تونسية إذ العنوان من أهمّ العتبات النصيّة التي تستشرف حقول الدلالات، وتطلّ على ظلال المعاني وتألق العبارات... وتفسح المجال لامتداد الخيال نحو آفاق لا متناهية، فهو خطاب رمزيّ يعتمد على ادخاره لمخزون وافر من التأويلات التي تحمل كمّا من الأفكار والمعاني ذات الصلة الوثيقة بالحمولة الدلاليّة للنصّ وجماليته(9). فعناوين مثل (ديوان النساء) للشاعرة جميلة الماجري أو (يؤنثني مرتين) للشاعرة آمال موسى كلّها ـ أي عناوين المجموعات ـ عناوين احتفائية، تحتفي بالأنثى وتعلي من شأنها ردّا على خطاب ذكوريّ مهيمن على الوعي الجمعيّ لمجتمعات احترفت إقصاء المرأة وإلغاءها، والزجّ بها في المقاصير وراء الجدران، ولكن هذا الاحتفاء قد تشوبه من قصيدة إلى أخرى مناخات الخطاب الذكوريّ رغم أنّ النص مكتوب بقلم المرأة. 

(1) الكتابة الترسيخية:
قيل لأعرابيّ "أتحسن صفة المرأة؟" قال: "نعم، إذا عذب ثناياها، وسهل خدّاها، ونهد ثدياها، ونعم ساعداها، والتفّ فخذاها، وعرض وركاها، وجدل ساقاها، فتلك همّ النفس ومناها"(10). من هذا المدخل التراثيّ نلحظ أنّ الصورة الحسيّة للمرأة هي الصورة الوحيدة المتلبسة بالخطاب الذكوريّ منذ القدم والمسيطرة عليه، فالمرأة/ الجسد هي الزاوية التي ينظر من خلالها الرجل للمرأة، فهذا الكائن/ المأدبة أو هذا الكائن/ الفردوسي على حد تعبير الأستاذ محمد لطفي اليوسفي يختزل في حديث المفاتن والفتنة منذ بدء الخليقة.

فآدم... عُلم الأسماء كلّها ومُنح اللغة، لقد تكلّم ليتنصّل من خطيئته، واحتمت حواء بالصمت، فصار الصمت قدرها العاتي تحت الشمس. صار الصمت لعنتها الكبرى. احتمى آدم بالكلمات لأنه سيد اللغة وأمير الكلام، لقد اكتشف ما تمنحه الكلمات من مقدرة على التخفّي والمواربة. باللغة تبرّأ آدم من نصيبه من الخطيئة. وباللغة صنع طهرانيّته. ومنذ حوّاء... تلقّف الصمت الأنوثة(11)، وطردت بذلك الأنثى من مملكة اللغة والإفصاح، وبات وجودها صنو الصمت ورديف الرجل/ اللغة وأصبحت بذلك لغتها سليلة الرجل/ اللغة. لقد حرص الرجل على سجن المرأة داخل صورة فردوسية بموجبها تختزل الغبطة والنشوة والتسلية(12) .

وعوض أن تحاول المرأة/ الشاعرة المعاصرة القطع مع الصورة السجنيّة المقيتة، هذه الصورة التي أسرت المرأة/ المأدبة في دائرة السلعة اقتفت آثار الذكر وخطابه، وكتبت شعرها على إيقاع تلك الدائرة ولم تبرحها، فجاءت قصائدها/ لغتها مرسّخة لتلك الصورة التي رسمها خطاب آدم/ اللغة. وبالتالي جاءت جلّ قصائدهنّ ترجيع صدى لسحيق الماضي، وقد خرجت علينا المرأة التونسية المعاصرة الشاعرة المنحدرة من الخطاب الذكوريّ المسيطر بذات الصورة المؤسسة لخطاب الجسد/ السلعة والنافية لجوانب أخرى في غياهب النسيان، وبذلك باتت المرأة/ الشاعرة حريصة على المفاخرة بجمالها/ الغواية وجعلت منه ـ أي جسدها ـ موضوعا لحديثها/ شعرها وأحبولة للرجل/ المهيمن، وواصلت اقتفاء آثار صاحب الرؤية ومالك المرأة/ الجسد (الرجل)، فسؤال الهويّة لدى المرأة/ الشاعرة هو سؤال الجسد/ الفتنة بامتياز كما ألفناه في كتب الأولين، وفي شعر المتقدمين. كما نعثر على هذه الصورة المسيّجة بسياج الرغبة في عدة دواوين لشاعرات تونسيات على غرار قصائد الشاعرة آمال موسى في ديوانها (يؤنثني مرتين) وبالتحديد من قصيدتها الموسومة بعنوان "وفي نفسي وقعت"(13):

وكُلُّنَا رجالٌ نسكنك فرادى
نَلْقَاكِ وِسْعًا
وَسَكَنًا عَبِقا بالعنبر
وبدخانٍ مُعطَّرٍ ببخورِ القُدَامَى 

وتقول الشاعرة التونسية جميلة الماجري في قصيدتها "أنثى الله"(14):

بعض الرجال بك
في الحب ما صدقوا
وبقية
ماتوا وما عشقوا
ما عذرهم؟
لو يسألون غدا
مروا بجنب النبع رقراقا وما شربوا
وبجانب الريحان لم يجنوا... وما... نشقوا
يا قيروان...
وهذه الدنيا مؤنثة
والله انثها، وفي ملكوته
وبأمره
تجلى وتنفتق 

كما تقول الشاعرة نجاة العدواني من قصيدتها "ذبابة"(15):

بعد آن رسمته فجرا
بعشبة روحي اليابسة
علي المائدة بيننا
في المزهرية
وردة وذبابة
عندما قال
آحبك
طارت الوردة من رمادي
والتصقت بفمه
الذبابة 

كما تقول الشاعرة التونسية حياة الرايس من مسرحيتها الشعرية "سيدة الأسرار"(16):

"ذهبوا بزوجي الحبيب, زوجي الحبيب
زوجي ذهب يبحث عن طعام، فتحول إلى طعام
عريسي اقتيد إلى الأسر
لم يعد يستحم في "أريدو"
لم يعد يعامل أم "انانا" كأمه
لم يعد يؤدي مهمته الحلوة بين عذارى بلدته
لم يعد يتنافس مع فتيان بلدته
لم يعد يتقلد سيفه بين "كرجرا" بلدته
النبيل الذي لم يعد غاليا على أتباعه"
وكنا نقيم أيّاما مخصوصة للمناحات
إحياء لذكرى "تموز" كل سنة
في مختلف المدائن السومرية
نؤدي الطقوس
ومراسم الحزن المنصبة على موته
وكنت أبقى وحيدة إلى مرقد تموز
حينما تنام الندابات تعبا
لأغني نائمة:
"أنت يا من ترقد أيّها الراعي
أنت يا من ترقد قم ارع شؤوني
تموز أيّها الرّاقد قم ارعها
نهارا منتصبا فلترع شؤوني
ليلا مضطجعا، فلترع شؤوني"

فالمرأة الكاتبة من خلال هذه النماذج تكتب بالجسد وتحوّله إلى أيقونة، صورة ذهنيّة لا تكتمل إلاّ بتمثّلها لدى الرجل الذي يمتلك مرجعية هذه الصورة عبر تصوّرات راجعة إلى التأسيس الميثولوجي لظاهرة الفحولة، وبالتالي لا يتحقق للجسد الأنثويّ كينونته إلاّ إذا كانت نظرة الرجل إليه تؤسس المعرفة بحدود انفلاته البلاغيّ... وهي بأساليب التمويه التي تلصقها بجسدها تكتب مباشرة على جسدها، تعطي عناية لفتحات جسدها، عينيها وفمها... إنها ترسم ورسمها تكثيف لرغبتها(17)، الموصولة برغبة الرجل/ اللغة. 

(2) الكتابة الانتقامية:
لقد عاشت المرأة زمن الانحطاط في الظلّ، وكان تاريخ الشعر العربي إلى عهد غير بعيد تاريخ نسيان المرأة/ الكيان، ومع انبجاس حركة التحرر النسويّة وظهور أصوات تدعو إلى تصحيح النظرة والقطع مع إرث جمعيّ حكم على المرأة بأن تكون مصدر للغواية وآلة للمتعة، ظهرت على إثر ذلك كتابات نسويّة هنا وهناك، تحاول في نسق نضاليّ تصاعديّ تحرير لغة الأنثى من هيمنة الذكر/ اللغة، وبالتالي العمل على إنشاء معجم لغويّ مخصوص ومحايث يحكي المرأة ويحاكيها ويبوئها المكانة الإنسانية (لغة وقيما وكيانا) التي يحتلّها الرجل مثلا بمثل، ولكن جاءت قصائد التونسيات جميلة الماجري وآمال موسى وحياة الرايس مسفّهة في بعض ردهاتها لأفق الانتظارات الشعرية والفكرية على حد السواء، حيث أن الشاعرات جميعهنّ حرصن من حيث يشعرن أو لا يشعرن على السير على درب جلد الآخر، ومحاكمته شعريّا محاكمة تعكس نزعة انتقاميّة لكلّ ما هو ذكوريّ، إنه صراع مواقع بين الأنوثة والفحولة، فعوض أن تحرر المرأة/ الشاعرة نفسها كذات مستقلّة/ لغة مغايرة عكس الخطاب الميتافيزيقي الذي عمل على تقنين جسد المرأة وصوغ خطاب يدخلها ضمن العلاقات الإنتاجية. ممّا جعلها شخصية انفصامية موزعة ما بين التداخل الحاصل بين الجسد كمعطى بيولوجي، والجسد كمعطى ثقافي رمزيّ، ففي كلا الحالتين تعمل المرأة مضطرة للانخراط في استلابها(18). فبدل نحت صورة مغايرة كما أسلفنا انخرطت المرأة/ الشاعرة تحت طائلة التشنّج الجنساني في حرب انتقاميّة اتّسمت بجلد التاريخ الملطخ بذكوريّة مجحفة، واتّخذت بالتالي من الذكر/ التاريخ اللغوي عدوّا لدودا فكان بذلك الذكر/ اللغة في شعرهنّ في مرتبة الجلاّد/ الضحيّة، وبقيت المرأة/ الشاعرة ترواح مكانها بين الضحيّة والجلاد، بين الحضور والغياب، بين الترسيخ والانتقام، ونستشفّ هذه النزعة من خلال قول الشاعرة آمال موسى في قصيدتها "وفي نفسي وقعت"(19):

كلُّ الواقعينَ في أنصافهم المتوهِّمة
ناقِصُونَ هَوى
قلوبهم مشرئبّةٌ للعشقِ
يُبدِّدونَ الحين
وروعة الانْصِراف إلى حمَّالةِ الماءِ
في تَفْتِيتِ تَصَوّفٍ
يَضيقُ على فُؤادٍ يَنْبِضُ بِأكْثَرِ مِنْ صُورة
فَمَنْ ذَا التِّي تَشفَعُ لنفسها غيرُ نفسها
وَمَنْ ذا الذِّي يَسْتبْدلُ
وقوعًا بتهشم.

أُقْسمُ أَنِّي لَنْ أرومَ غيري متّسعا
وَعْدُ نفسٍ
وعتْ بِلادها الشَّاسعة
وَفُصولها اللاّمتناهية
ولَذَّة يُشْبِهُ عنبها ثَدْيًا مَرْمَرِيّا
سَقَطَ فِي نشوةِ أُنثى.

أَعُودُ إليَّ
مُتيّمة
أَلُوذُ بالمعنَى في ليلٍ ساطعِ اليقين
ضَفائِرُهُ تُشبهُ المَدَى
أَنْتشِي بِعناقِ البعض لبعضه
وصلاة كلّي لكوكبي
وأحفرني بئرا عميقة
الارْتِواءُ منها، كعينين من زمرد.

وتقول الشاعرة جميلة الماجري من قصيدتها "لؤلؤة"(20):
كبيرٌ عليك الهوى
وأكبر منك القصيدة
وأبعدُ عنك التماس النجوم
من الأمنيات البعيدة
فجلّ النساء شبيهات بعضٍ
وواحدةٌ بين عصرٍ وعصرٍ تجئُ
كلؤلؤة في الكنوز
فريده!

كما تقول الشاعرة نجاة العدواني في قصيدتها "شقة مؤنثة"(21):
سرير مرهق
والحزانة مقفلة
علي زمن يئن
رجل مستنفد
ويداه
تصطادان فراشة دفء
عابر

أشتاق إلى بلدي
لو آن شفتي التمتا وردة
وبابتسامتي
تفتحت
أكره امتزاجا
ببقايا عطر امرأة
لا تشبهني

مرآة أشتهيك حبيبي
ولا جدار بيننا
أرومك شرفة
وسماء
فزين بنجمة منك
ظلمة روحي

لا تكرر قصيدتك الأولى
سأعود
ولو كان سمتي
من جليد
تكتسحه عربات الشمس

تفصح المرأة/ الشاعرة في هذه النماذج عن تحدّيها الصارخ للذكر/ الجلاد وعودتها إلى ذاتها الجريحة عبر التاريخ/ اللغة، تزيل عنها غبار النسيان والتاريخ/ اللغة الملطّخ بالشهوة واللذة، وتفكّ عنها أغلالها الفكريّة المقيتة والموروثة عن عهد السبايا والتكايا والليالي الحمراء، لتخرج علينا من بين شقوق الكلمات الموغلة في التحقير والتقليل من الشأن بيمينها سياط جلد الآخر/ الذكر (الجلاّد) وبشمالها عرش التفرّد والتألّه والاعتداد بالذات المؤنّثة المتعالية عن فلسفة التبعيّة والقوامة وفلسفة السيّد والعبد، إنها صورة تقطع مع الماضي السحيق، ماضي "الزقّ والقينة" لتدشّن بذلك راهنا نسائيّا مستقلاّ متعاليا، دينه الكفر بمناخات الاستسلام والتبعيّة، وديدنه التحليق بعيدا على حدّ تعبير زبيدة بشير في قصيدتها "نهاية تجربة"(22):

عندما كنت أحبك
لم أكن أعرف أن الحب وهم
وخيال
لم أقل يوماً أحبك
غير أني كنت أحيا
في ضلال
عندما كنت أقولْ
ينتهى العمر
وحبي لا يزولْ
لم أكن أدرك
معنى ما أقول
كنتَ أفراحي وأُنْسِي
كنتَ إشراقة شمسي
يا لنفسي
كم تردت في حماقات عميقه
ارتضاها القلب
مذ ضَلَّ طريقه
غير أني اليوم
أدركت الحقيقه
مرت الأيام بالحب الهوينى
واهتدينا
وطوى النسيان حبا
كاد أن يقضي علينا
كم عبدتك
وسهرت الليل بعدك
وظننت القلب ملكاً
لك وحدك
لا وحقّك
إننى أسخر من نفسي
ومن أمسي القريب
عندما كنت حبيبي
عندما كنت أظن الحب حقا
وخلوداً وجمال
فإذا الحب خيالٌ
في خيال
كنت لي نعم العزاء
عندما تجتاحني ريح الشقاء
ودوائي
كلما عَزَّ الدواء
وفؤادي
ظامئ الأشواق
مشبوب النداء

دموع الحنين

عندما تكشف العيون شجوني
وترى الحزن واضحا في يعيوني
وتراني كأنني حين أغفو
يرسم اليأس ظله في جبيني
لا تلمني فليس دمعي بكاءً
بل حنينا وأنت تدري حنيني
أنت لولاك ما تحملت عمرا
حملته الأيام عبء السنين
ولكم ادعي سكونا وصبرا
فاذا القلب ساخرٌ من سكوني
باسط شقوتي وآلام نفسي
وشكوكي وحيرتي وظنوني
يا حبيبي يضج بالشوق صبري
فأداري الهوى وأخفي أنيني
لهف نفسي الام تبقى بعيدا
والام انتظار قلبي الحزين
غير اني وإن أكن في اصطباري
أحسب الحب لمحة من جنونِ
يهتف القلب بي دعي الصبر عنا
انما الصبر هو عين الجنونِ

باحث من تونس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ـ الكتابة النسويّة: اشكالية المصطلح: مفيد نجم ـ مجلة نزوى عدد 42 أبريل 2005 ص 90
(2) ـ نفس المصدر ص 89
(3) ـ نفس المصدر ص 89
(4) ـ نفس المصدر ص 98
(5) ـ نفس المصدر ص 92
(6) ـ مقارعة ابوّة المكبوت: محمد الحبيب الرويسي ـ مجلة كتابات معاصرة عدد65 ص 22
(7) ـ انطولوجيا القول الراغب والإناسة المظفّرة: محمد الحبيب الرويسي ـ مجلة كتابات معاصرة عدد 62 ص 50 ـ 51
(8) ـ التذويت في الكتابة النسائية: عثماني الميلود
www.doroob.com
(9) ـ عتبات النصّ: باسمة درمش ـ مجلة علامات في النقد المجلد 16 ج 61 ماي 2007
(10) ـ صورة المرأة في شعر عمر بن أبي ربيعة: د.خليل محمد عوده ـ دار الكتب العلمية ص 107
(11) ـ المراة الفردوس: محمد لطفي اليوسفي كتاب جماليات الصورة في الإبدع النسائي العربي ـ منشورات مهرجان سوسة الدولي ص6
(12) ـ نفس المصدر ص8
(13) ـ أريج قرطاج/ شعريات تونسية: فوزي الديماسي منشورات جمعية البيت/ الجزائر 2007     
(14) ـ نفس المصدر
(15) ـ موقع شعراء العالم/ البوابة الخاصة بالشعراء التونسيين
(16) ـ
www.doroob.com
(17) ـ الجسد الأنثوي وفتنة الكتابة: عبد النور ادريس
www.doroob.com
(18) ـ نفس المصدر
(19) ـ أريج قرطاج/ شعريات تونسية ـ منشورات جمعية البيت ـ الجزائر 2007
(20) ـ موقع شعراء العالم/ البوابة الخاصة بالشعراء التونسيين
(21) ـ نفس المصدر
(22) ـ نفس المصدر