تقرير من المغرب

المعرض الجهوي للكتاب والقراءة

على مدى ستة أيام أثت المعرض الجهوي للكتاب والقراءة (ربيع القراءة 2010) فضاء ساحة الود بحي الداخلة بأگادير الذي نظمته المديرية الجهوية للثقافة لجهة سوس ماسة درعة في الفترة الممتدة ما بين 22 و27 أبريل 2010 في دورته الثالثة،  بمشاركة مجموعة من العارضين المحليين والوطنيين. و قد تم الاحتفاء في هذه الدورة، كضيف شرف، بثقافة الصحراء،  من خلال حضورها الوازن في مختلف الفقرات الموازية للمعرض. وقد تميز الحفل الافتتاحي للمعرض الذي حضرته مجموعة من الشخصيات والفعاليات الجمعوية والفكرية والأدبية بتقديم كلمات أشادت بدور مثل هده المبادرات التي تروم تشجيع القراءة والكتاب وأيضا إبراز ثقافة الصحراء كثقافة رائدة بمقومات متميزة.  كما تم الاحتفاء بالإشعاع الثقافي والعلمي المغربي لسنة 2009 من خلال الإنجازات الفكرية والإبداعية الكبيرة لثلاثة من الكتاب المغاربة الذين رفعوا راية الثقافة المغربية خفاقة في المحافل الثقافية العربية بفوزهم بجوائز ذات صيت عربي وعالمي كبير. ويتعلق الأمر بالأساتذة إبراهيم الحيسن (جائزة الشارقة، صنف النقد التشكيلي) ومحمد الملاخ (جائزة الشيخ زايد، صنف الدراسات اللغوية) وزهرة المنصوري (جائزة مؤسسة الفكر العربي، صنف الإبداع الروائي). وشكل تكريمهم في إطار فعاليات المعرض، مناسبة للإشادة بجهودهم الفكرية والاعتراف بمكانة المثقف المنتمي إلى جهة سوس ماسة درعة والمنطقة الجنوبية عموما في الساحة الثقافية الوطنية.
وقد شهدت فضاءات المعرض على امتداد فترة المعرض أنشطة ثقافية متنوعة، اتسمت على الخصوص بتقديم وتوقيع أزيد من ستة عشر كتابا جديدا صدرت في بحر السنة الجارية، وهمت مجالات الإبداع الأدبي (شعرا ورواية وقصة)، والبحث العلمي في ميادين اللغة والفلسفة والظواهر الاجتماعية والنفسية والأنثربولوجية. وذلك بمساهمة ثلة متميزة من الأساتذة الباحثين والنقاد.
وقد شكل تقديم تجربة الشاعر والأديب محمد الأشعري، وتوقيع روايته "القوس والفراشة"، حدثا ثقافيا مميزا حضره حشد هام من المثقفين والمتتبعين. واختتم برنامج اللقاءات والتوقيعات بتقديم وتوقيع رواية "مدن السكر"، للكاتب والباحث الدكتور سعيد علوش. وشكل الحدث مناسبة للوقوف عند رواية تجعل من منطقة سوس ومن تجربة تارودانت فضاء لها، وإطارا للتساؤل عن أشكال وصيغ حضور هذه المنطقة في الكتابات الأدبية.

كما تميزت الأنشطة الثقافية الموازية بتنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية، وتقديم عروض فنية متنوعة في الموسيقى والمسرح. وكان انعقاد المعرض بتزامن مع احتفال المغرب بيوم الأرض، مناسبة لتنظيم عدد من الأنشطة ذات الصلة بموضوع البيئة. وهكذا خصص ضمن أروقة المعرض رواق تواصلي شاركت فيه كتابة الدولة المكلفة بالبيئة والماء. ونظمت ورشة عمل حول التحديات البيئية الوطنية والجهوية بتأطير من الشبكة المغربية للإعلام البيئي، كانت فرصة للوقوف عند أهمية الحفاظ على المحيط البيئي وتعزيز فرص تحقيق تنمية مستدامة تراعي البعد البيئي وتدمجه في مقاربتها. وفي السياق نفسه خصصت للأطفال ورشتان متمحورتان حول موضوع البيئة، الأولى في مجال الرسم والثانية في مجال المرافعة من أجل سلامة البيئة.  ومن جهة أخرى، خصص المعرض يوما تكريميا متميزا لمجموعة من الناجين من جحيم معتقلات  تيندوف، باعتبارهم، أولا وقبل كل شيء، شهودا على واحد من أحلك فصول الجريمة ضد الإنسانية، التي ما زالت أركانها متواصلة على التراب الجزائري. وكان هذا مناسبة للتنويه بكتاباتهم التي تحكي فصول الجريمة وتكشف أبعادها المأساوية. كما عرض خلال هذا اليوم شريطان وثائقيان حول مآسي معتقلات تندوف، واستمع الحاضرون من الطلبة وعموم الجمهور إلى شهادات مؤثرة لعدد من الضحايا الذين حضروا هذا اليوم. وألقى الفنانان عبد الكبير الرگگنة ونعيمي المشرقي كلمتين تضامنيتين بالمناسبة، كما ألقيت قصائد شعرية، وعزفت مقطوعات موسيقية متنوعة، قبل أن يتسلم الكتاب الشهود تذكارات المعرض وشهادات التكريم وبعض الهدايا الرمزية.  وقد خصص ضمن الأروقة طيلة أيام المعرض رواق لعرض هذه الكتب، أطرته جمعية "ائتلاف وطننا"، وشهد حضورا دائما لعدد من الضحايا، وشكل نقطة تواصل دائمة لهم مع زوار المعرض. وقد شهد هذا الرواق إقبالا مكثفا من طرف الشباب الراغبين في الاطلاع على الجوانب المظلمة لجرائم البوليزاريو في تندوف.  وتتويجا لفعاليات المعرض نظم حفل اختتام تمت خلاله توزيع الجوائز على مختلف المشاركين في المسابقات التي نظمت لفائدة الأطفال، كما عرف هدا الحفل تقديم عرض مسرحي بعنوان "باب البحر" لفرقة "بصمات الفن" من أگادير، لقي استحسان الجمهور العريض الذي حصر الحفل الختامي.