بلاغ نادي القلم المغربي: "في المغرب... إعدام الكاتب حادث لا يستحق الانتباه!!"

إلى الكتاب والأدباء

إن نادي القلم المغربي، باعتباره جمعية مغربية مقرها بالدار البيضاء، يهدفـ كما جاء في البند الأول من قانون الأساسي ـ إلى الدفاع عن حرية التعبير والكتابة ومواجهة كل أشكال الاعتداء على الكاتب في حقوقه المادية والمعنوية، ومن خلال منشوراتها ليهيب بكافة الكتاب والمثقفين المغاربة إلى:

ويخبر نادي القلم المغربي أنه راسل جميع الجهات الحقوقية والثقافية بالمغرب، وأنه ترجم البلاغ إلى أهم اللغات الحية بهدف مراسلة كل الهيئات الحقوقية العالمية، وأنه يتهيأ لترتيب اتصالات من أجل التنسيق مع هذه الجهات، ومع نادي القلم الدولي المعني بحريات الكاتب والكتاب، والذي يضم في عضويته أزيد من مائة ألف كاتب عالمي، وله فروع في كل قارات المعمور، بأزيد من تسعين دولة.. كما يرتب لدعوى قضائية، حيث يجري الاتصال بالأستاذ والمثقف خالد السفياني وبعدد آخر من رجال القانون لمباشرة الملف قانونيا.

ويشكر كل الأدباء والكتاب والباحثين من المغرب ومصر وتونس والجزائر وفرنسا واسبانيا وليبيا وسوريا والعراق.. على رسائلهم التضامنية كما يشكر جريدة أخبار الأدب المصرية وجريدة الحياة المغربية على تضامنهما.

إعدام الكاتب حادث لا يستحق الانتباه!!
أقدمت الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة (سبريس) بالدار البيضاء ـ المغرب على إبادة مؤلفين لكاتبين مغربيين وضعا كتابيهما في عهدة سبريس للتوزيع في مجموع نقط البيع بالمغرب، وهما:

. وقد تَعَرَّفَا حكاية الإعدام اللاقانوني للكتابين منذ مطالبتهما بمرجوعاتهما بعد سنة كاملة من العرض الأول، وذلك حتى تتمكن جهة النشر(منشورات القلم المغربي) من إعادة توزيع الكتابين مرة ثانية ضمن نفس الشركة الموزعة أو لدى غيرها.. وفي كل مرة كانا يجدان من المبررات ما يعيق استرجاعهما لحقوقهما، واستمر التماطل إلى أن توصلا في 28 نونبر من السنة الماضية برسالة تخبرهما بإعدام الكتابين وتحويلهما إلى ورق مطحون.

ومن أجل حل هذا المشكل الغريب تمت مراسلة السيد المدير العام لشركة التوزيع سبريس برسالة مشهودة التوصل بتاريخ 19/ 12/ 2007م دون أن يتلقيا أي جواب.

وفي هذا السياق يعلن الكاتبان عن احتجاجهما على هذا التعسف والإهمال ورفض تسوية الأمر بشكل ودي، مؤكدين أن ذلك قد سبب لهما ضررا معنويا وماديا، وأن قرار سابريس لا يستند على أي سند قانوني أو حجة تمكنها من التصرف في حقوقهما. ويعلنان أنهما بالإضافة إلى لجوئهما إلى القضاء سيحتجان بكل الوسائل المشروعة ويطرقان كافة الأبواب حتى لا يتكرر هذا الأمر معهما ومع الكاتب المغربي.

للمراسلة والتضامن الاتصال بالبريد الاليكتروني:
penmaroc@yahoo.fr أو penmaroc@gmail.com