السينما والصحراء في العدد الجديد من مجلة آفاق المغربية

صدر العدد الجديد (76) من مجلة آفاق، مجلة اتحاد كتاب المغرب. متضمنا ملفا الصحراء والسينما. وهي أعمال ندوة نظمها المكتب المركزي لاتحاد كتاب المغرب بمدينة أرفود (فبراير2008). افتتاحية العدد خطها الشاعر علال الحجام في وداع الشاعر محمود درويش وسمها ب غصص محمود درويش وفيها يتحدث عن أحلام الشاعر وغصص محمود التي ظلت تؤرقه (غصة فلسطين، غصة الحداثة، غصة الآخر، وغصة الذات الشاعرة).

ملف العدد تمحور حول الصحراء والسينما وقدمه الناقد عبدالحميد عقار والذي أشار الى أهمية تحليل نماذج من أفلام الصحراء في ثقافات العالم. في محاولة لإبراز شعرية الفضاء والصورة، والقيمة المضافة المتأتية من هذا الاقتران الإبداعي بين عالمي الصحراء والسينما. وهكذا نقرأ في الملف أنشودة الصحراء أو الكتابة السينمائية برمال صحراوية للناقد عز الدين الخطابي، وتتأمل سعاد باهشار الصحراء والسينما في حين يقارب الناقد بشير القمري سينما الصحراء بين شعرية الفضاء وبلاغة الصورة. الباحث حسن بحراوي يسرد حكاية ذباب بيرطولوشي، بينما يقارب عمر بلخمار شعرية الصورة والفضاء عند داوود أولاد السيد في فيلم باب لبحر. مبارك حسني يتحدث عن الصحراء والسينما كفضاء للتيه والكشف، وحميد تباتو يساءل مفهوم الشاعرية وحدودها أما محمد صوف فيتمثل الصحراء كفضاء للإبداع، الناقد خالد الخضري يستقرأ فيلم المريض الانجليزي، وموحا صواك يتأمل سحر الفضاء والصورة أما عبدالإله الجوهري فيتناول روح الصحراء المغامرة في السينما المغربية. ويختتمك مهدي العمراني الملف بمقاربته لتجربته السينمائي التونسي ناصر لخمير.

في قصائد العدد نقرأ للشعراء والشواعر: إدريس الملياني، أحمد بلحاج آيت وارهام، وداد بنموسى، محمد بشكار، جمال الموساوي، محمد لقاح، إيمان الخطابي.

قصص العدد الجديد من آفاق تحفل بنصوص كل من: عمرو القاضي، لطيفة باقا، خالد أقلعي، عبدالواحد استيتو، أحمد بومعيز.

في باب دراسات نقرأ لألبير طوريس الاحتفاء بالحرية في رواية الكيخوطي، ولابراهيم الحيسن عن الموسيقى التقليدية الحسانية، ولفاتحة الطايب عن الأدب المقارن والنقد الثقافي دراسات الترجمة. ويترجم محمد المزديوي نصا للكاتبة الفرنسية كورين أتلان حول ترجمة الأدب الياباني الى اللغة الفرنسية.

في باب قراءات ومراجعات يتناول الناقد محمد أقضاض كتاب سيرة الفقدان للناقد عبدالرحيم العلام، ويقرأ الناقد محمد الدوهو كتاب المقامات لعبدالفتاح كيليطو، في حين يراجع عبدالحق ميفراني كتاب المؤرخ عبدالله العروي عوائق التحديث، ويساءل الناقد عبدالرحمان التمارة الجمالي والمرجعي في كتاب الكتابة والتناص في الرواية العربية للحبيب الدايم ربي، ويعود محمد أقضاض للتعريف بالإصدارات الأمازيغية الحديثة التي يسهر عليها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

يختتم العدد الجديد من آفاق بأنشطة اتحاد كتاب المغرب وبلاغاته.