الإعلان عن اللائحة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لسنة 2009م

محمد البساطي، فواز حداد، يوسف زيدان، الحبيب السالمي، انعام كجه جي وابراهيم نصرالله هم الكتّاب الستة الذين اختيروا ضمن اللائحة القصيرة لـ الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) لسنة 2009، وهي الامتياز الأدبي المرموق الذي يهدف الى مكافأة التميّز في الكتابة الروائية العربية المعاصرة والى توسيع دائرة قرّاء الأدب العربي في العالم... أطلقت الجائزة رسميا في ابو ظبي بالإمارات العربية المتحدة في نيسان 2007، بالشراكة مع جائزة بوكر البريطانية وبدعم من مؤسسة الامارات في ابو ظبي. اختيرت الأعمال الستة من أصل 121 عملاً تأهلت للمشاركة وهي للكتّاب الآتية أسماؤهم، مع جنسياتهم، وعناوين الروايات، وأسماء الناشرين:

الكاتب عنوان الرواية الجنسية الناشر
محمد البساطي جوع مصري دار الآداب
فواز حداد المترجم الخائن سوري منشورات رياض الريس
يوسف زيدان عزازيل مصري دار الشروق
الحبيب السالمي روائح ماري كلير تونسي دار الآداب
إنعام كجه جي الحفيدة الأميركية عراقية دار الجديد
إبراهيم نصر الله زمن الخيول البيضاء أردني الدار العربية للعلوم


وتتألف لجنة تحكيم 2009 من كل من: يمنى العيد، رئيسة اللجنة، أستاذة أكاديمية لبنانية وناقدة أدبية معروفة، رشيد العناني من مصر، وهو أستاذ الأدب العربي الحديث ومدير معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة أكستر. هارتموت فندريش، مترجم ألماني للأدب العربي، محمد المرّ، كاتب وصحافي إماراتي ورئيس مجلس دبي الثقافي، فخري صالح، ناقد وصحافي أردني وهو اسم مرجعيّ في مجال الأدب العربي المعاصر. وقد تلقّت إدارة الجائزة هذه السنة 131 ترشيحاً من 16 بلداً مختلفا هي مصر وسوريا ولبنان وتونس والمملكة العربية السعودية والاردن والمغرب وفلسطين والعراق وليبيا والسودان واليمن والجزائر وعُمان واريتريا والكويت. وتوزّعت المشاركات بين 104 اعمال روائية لكتّاب، و17 عملا روائيا لكاتبات. وقد ضمّت لائحة التصفيات الأولى في شهر تشرين الثاني 16 كتاباً لروائيين من عشرة بلدان عربيّة مختلفة، بينهم روائيتان هما رينيه الحايك وإنعام كجه جي. وتعلن هوية الفائز بالجائزة النهائية خلال حفل رسمي في ابو ظبي، مساء الاثنين 16 آذار 2009، عشية انطلاق نشاطات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

* * *

جوع، محمد البساطي

دار الآداب، بيروت، 2008م

هي حكاية الجوع المستدام، وأناسه الذين يرقدون منسيين في قاع المجتمع، ولكن من دون أن يفقدوا قدرتهم على التبصر في الوجود وطرح الاسئلة. في عمله هذا يتوسل الكاتب المصري محمد البساطي بتقنية الاسلوب الحيادي، فيستعير عين الكاميرامان ليسلطها على ما يختار من مشاهد وتفاصيل هي من اليومي المعيش في حياة عوائل حكايته.

المترجم الخائن، فواز حداد

منشورات رياض الريس، بيروت، 2008م

عبر شخصية المترجم المتهم بالخيانة بسبب رؤيته المختلفة لمعنى الترجمة ولقيم الفكر والحضارة والثقافة والابداع، تنسج رواية الكاتب السوري فواز حداد شبكة واسعة وثرية من العلاقات بين أدباء وصحافيين ونقاد لتقول بأن فنون الكتابة، وبما هي علاقة بالانسان والحرية والحياة، تأبى أن تكون موضع تبعية واستغلال ومساومة وانتهازية وابتزاز.

عزازيل، يوسف زيدان

دار الشروق، القاهرة، 2008م

تدور أحداث رواية الكاتب المصري يوسف زيدان في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا في فترة قلقة من تاريخ الديانة المسيحية عقب تبني الامبراطورية الرومانية للديانة الجديدة وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية.

روائح ماري كلير، الحبيب السالمي

دار الآداب، بيروت، 2008م

تمثل رواية الكاتب التونسي الحبيب السالمي هذه إضافة جديدة الى تقليد راسخ في الرواية العربية، يتناول عبر القص الكنائي (الأليغوري) تيمة اللقاء أو الصدام الحضاري بين الشرق والغرب من طريق تصوير قصة حب بين ذكر عربي وأنثى غربية يرمز كل منهما على حدة إلى النظام القيمي الخاص بحضارته.

الحفيدة الأميركية، انعام كجه جه

دار الجديد، بيروت، 2008م

تسرد الكاتبة العراقية إنعام كجه جي في عملها هذا الحكاية العراقية بعد الاحتلال الأميركي، وتداعيات هذا الوضع على الوجود العراقي برمته. وهي تنسج من المشاعر المتناقضة لشخصية الفتاة العراقية ـ الأميركية العائدة إلى وطنها مترجمة ضمن صفوف الجيش الأميركي مأساة العراق ومصيره الأسود وهو ينوس بين الديكتاتورية والاحتلال الأجنبي.

زمن الخيول البيضاء، ابراهيم نصر الله

الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات الاختلاف، بيروت والجزائر، 2007م

هذه رواية أجيال ملحمية الأبعاد بكل المقاييس، تنحدر من تلك السلالة العريقة التي يؤرَّخ لها في العربية بثلاثية نجيب محفوظ. من خلال تتبع الكاتب الأردني ابراهيم نصر الله تاريخ قرية فلسطينية واحدة وتركيزه على ثلاثة أجيال من أسرة في عينها في تلك القرية، هو يجسد مأساة شعب كامل عبر عصور الحكم العثماني والانتداب البريطاني وصولا إلى اكتمال النكبة وما بعد النكبة.

* * *

* لائحة التصفيات الأولى2009م للروايات الست عشرة:

الناشر الجنسية عنوان الرواية الكاتب
الكوكب سوري القمقم والجنّي محمد أبو معتوق
المؤسسة العربية للدراسات والنشر عراقي حارس التبغ علي بدر
دار الآداب مصري جوع محمد البساطي
المركز الثقافي العربي لبناني الاعترافات ربيع جابر
المركز الثقافي العربي مغربي كتيبة الخراب عبد الكريم الجويطلي
المركز الثقافي العربي لبنانية صلاة من أجل العائلة رينيه الحايك
منشورات رياض الريس سوري المترجم الخائن فواز حداد
دار الآداب مغربي هذا الاندلسي سالم حميش
دار الشروق المصرية مصري غزازيل يوسف زيدان
دار الآداب تونسي رواح ماري كلير الحبيب السالمي
شرقيات مصري غرفة العناية المركزة عز الدين شكري
دار الجديد عراقية الحفيدة الاميركية إنعام كجه جي
المؤسسة العربية للدراسات والنشر ليبي الورم ابرهيم الكوني
الساقي يمني طعم أسود رائحة سوداء علي المقري
الدار العربية للعلوم أردني زمن الخيول البيضاء ابرهيم نصر الله
الشروق الأردنية فلسطيني ماء السماء يحيى يخلف