تتناول هذه المسرحية بأسلوب أقرب ما يكون إلى أسلوب المسرح التعبيري الذي يتطلب مهارات لتجسيدها على الخشبة الحرب من وجهات نظر البالغين والطفلة التي لم تبلغ بعد سن المدرسة بصورة يتجاور فيها الوجع اليومي مع تجليات لعنة النفط العراقي.

اليوم ستنتهي الحرب

مسرحية من فصل واحد

إبراهيم داود

شخوص المسرحية

الأب/ الأم/ الطفلة 


المشهد الأول

المكان/ عمارة قديمة تحيطها مستنقعات آسنة أكل الدهر من جدرانها الكثير, مداخلها توحي للناظر بتهالك بنيتها وتشي بجرأة عن عمرها، شقة في الطابق الثاني من العمارة تطل على منطقة زراعية يحاذيها شارع يربط بمقترباته اغلب الاقضية والنواحي والقصبات الممتدة على سفح هذا الشارع.
الشقة التي يقطنها الشخوص الثلاثة تبدو شبه خالية من معدات العيش، مطبخ بسيط بأدواته القديمة غرفة النوم خالية من أي شي مرتفع عن الأرض سوى أفرشة يمتطونها ليلا على الأرض، غرفة الضيوف عامرة بمكتبة هي الاثرى في ذلك المكان
الأب الموظف شاعر، والأم موظفة تركت وظيفتها كون راتبها لا يكفي أجور نقلها من بيتها إلى مقر الوظيفة
طفلة لم يحن الوقت لذهابها إلى المدرسة كون عمرها لا يسمح بذلك
تأتي الأم من السوق بعد أن أودعت طفلتها عند الجيران، تحمل حاجيات وتجهيزات مدرسية لطفلتها في محاولة كبح فضول الطفلة في الذهاب إلى المدرسة برفقة بنات الجيران الأكبر منها عمرا، فما أن يحين وقت مغادرتهن إلى المدرسة حتى يتشكل داخل الشقة مهرجان من الصراخ اليومي مما دفع الأم إلى الرضوخ لرغبة طفلتها والتخلي عن بعض متطلبات العيش اليومي واقتطاع جزءا كبيراً من مصروف البيت تلبية لرغبات طفلتها العنود.
باب شقة الجيران يجاور باب شقتهم، فما أن همّت الأم بفتح الباب حتى سمعت الطفلة صرير بابهم المألوف فهمّت راكضة نحو أمها
الطفلة: ماما.. ماما ماذا جلبت لي
الأم: جلبت لكِ كل ما تريدين
الطفلة: هل جلبتِ لي صدرية؟
الأم: نعم.. كل ما تريدين.. صدرية.. شرائط.. وقميص وحذاء.. و.. و.. وحقيبة وأقلام
الطفلة: ودفاتر.. (صمت... تستدير الام نحو طفلتها... ترمقها بنظرة..)
ألم اقل لك.. جلبت لك كل ما تريدين فلم هذا الإلحاح..
دعيني استقر فقد أنهكني الطريق وثقل الحاجيات التي احملها
.... ترقب الطفلة أمها.. بصمت ووجل انتظاري..
تلقي الأم بجسدها على الأريكة الوحيدة وتركن إغراضها جانبا
.... تأخذ الأم نفسا عميقا وطويلا.. يتبعه تأوه مدغم بالحسرات
(صمت يحيط بالمكان) يشطح خيال الطفلة وهي تنتظر أمها لتريها ما جاءت به
يأخذها الخيال بعيدا.. هناك في المدرسة وهي بحلتها المدرسية تحاور معلمتها، تقرا نشيداً وهي تحلّق في فضاء كانت ترقبه من خلال أحاديث صديقاتها عندما يرجعن من المدرسة.. فجاة تصفق لنفسها تنتبه الأم وتحتضن صغيرتها تشدها إلى صدرها بعد أن تصورت أمها إنها تصفق لها
الأم: تعالي يا صغيرتي، لأريك حاجياتكِ
ـ هذه صدرية وقميص ابيض وحذاء رياضي
ـ حقيبة وأقلام وشرائط لشعركِ.. (تقبّل الطفلة أمها بشغف وود كبيرين) تأخذ أغراضها وتفترش الأرض
الطفلة: أماه غداً اذهب إلى المدرسة
الأم: ستلبسين ملابس المدرسة وتلعبين مع صديقاتكِ، وعندما تكبرين سأشتري لكِ غيرها وتذهبين إلى المدرسة
ـ بين الفرح بالملابس وخيبة الأمل بالذهاب إلى المدرسة، لاحَ من عينيها طيف من التساؤلات كادت أن تقول لامها لكن الفرح بالملابس اجّل ذلك الطيف ـ


المشهد الثاني
كانت الحرب قد حطّت أوزارها.. بدأت تغتال كل معالم الحياة، وتجْهز بكل معطياتها. تخرّب وتهدّم كل البنى الحضارية و العمرانية وتكشّر عن أنيابها كوحش كاسر....
جيوش زاحفة.. من كل حدب وصوب.. كجراد شره
.. صواريخ.. ومقذوفات.. كانت محطات حشوها وانطلاقها من دول شقيقة وأخرى مجاوره تنطلق صوب مدننا فيتمادى إخطبوطها بأذرعه اللعينة ليلتهم طفولة بريئة ويهرّب كل جميل ويعصف ويعيث الخراب في كل مدرسة وبيت، يشعل الأخضر واليابس باستثناء وزارة حافظوا على هيبتها ومقتنياتها كونها جزء من إستراتجية المعركة..
طرقات تفزع صمت المكان
الأم: اتركي حاجياتكِ وتبيني من الطارق
ـ تركض الطفلة نحو الباب بحركات بهلوانية يشوبها الفرح بعد أن تركت معدات الدراسة المؤجلة في ارض الغرفة ـ تفتح الباب ـ تصرخ أمي أمي هذا أبي تشتبك يديها اليافعتين حول ارجل أبيها.. أبي سوف اذهب غدا إلى المدرسة مع صديقاتي
الأب: يربّت على كتفيها ويعالج انزعاجه بابتسامة معفرة بالتعب.. طبعا.. طبعا يا صغيرتي
تدخل الأم بعد أن تركت ما بيدها
الله يساعدك.. ماذا جلبت لنا
الأب: حاولت الحصول على كمية من النفط الأبيض لأديم ضياء (اللاله) التي أصبحت المصدر الوحيد للضوء
الأم: صحيح لقد انطفأت البارحة بعد أن نضب كل ما فيها من نفط
الأب: يتأوه.. وهو يدفع بعبوة ذات (5 لتر) إلى يد زوجته
الأم: هذه خفيفة.. حتى هذه العبوة لم تستطع ملئها
الأب: من أين أملأها.. لقد استعرت (لترين) من احد الأصدقاء إلى أن نرى.. ويصمت..
تأخذ الزوجة العبوة وتركنها في شرفة الشقة
يستل الأب كتابا من تحت إبطيه ويضعه على احد الرفوف ليستلقي بجسده الناحل فتتشابك يداه خلف رأسه
الأم: ماذا عن الأخبار
الأب: لقد احرقوا بغداد.. كما يقولون
الأم: هل صحيح
الأب: لا ادري ولكن يبدو هكذا فقد نزلت عليها أبابيل وحمم يصعب تحديد قاذفيها
ويسود صمت امتعاضي
يراجع ذاكرته ـ يهمس مع نفسه.. يرتفع صوته
دع ما تبقى واسلب لب أوردتي
تلك المرايا شبيهات بمأساتي
صوم ٌ فطامٌ ببغداد التي نزفت
من روحها نزق من جلّ ما يأتي
قد أسمعت كل بكم الأرض صرختها
والعُمْيُ قد هالهم لون الجراحاتِ.


المشهد الثالث
كان القصف الهمجي لم يطأ بعد المناطق البعيدة عن العاصمة (بغداد)
أزفت ساعة الضياء وغادرت الشمس إلى وكرها وحل الظلام
الأم وقد أكملت طهي العشاء البسيط ـ تتجه نحو الغرفة المعدة للجلوس ببساطيها الممدودين على جانبيها والتي تطل على شرفة الشقة المحاطة بسياج حديدي

الأب: ـ مناديا زوجته ـ هل أشعلت اللالة
الأم: نعم.. نعم سأشعلها بعد أن أملأها بالنفط
تتمتم مع نفسها ـ هذا الذي ناضلت كثيرا من اجل الحصول عليه؟
الأب: اشعليها وضعيها على الشباك من جهة (البالكون) ـ الشرفة.
حتى يخرج الدخان إلى خارج الشقة
تشعل الزوجة (اللالة) بعد أن ملأتها من العبوة التي جاء بها زوجها وتركتها قرب سياج الشرفة الحديدي
ـ تتجه نحو الداخل ـ
صوت يخرق السكون وزئير يملأ المكان
جحافل من طائرات توزع شرّها بالتساوي على كل الأماكن
صوت انفجار قوي يدوي قرب المكان
أزيز طائرات يقشعرّ لها بدن الكبير قبل الصغير
ـ خوف يتسرب في بدن الطفلة وارتعاده تقض جسدها النحيل ـ تهرّب جسدها ترافقها صيحات عالية
تتجه نحو أبيها، تدسّ رأسها في صدره الذي نخرته حروبا وأطاحت بمقدراته حيث اللعبة التي لم يعي أسرارها رغم أن الكل قد اشترك بهذه اللعبة
الأب: لا تخافي يا صغيرتي
الطفلة: وقد أصابها هلع مرير وارتعاده غدت جملها متقطعة ومرتبكة
ســ ســ وف.. يقتلوننا ياأبي
ســ ســـ وف يهدمون بيتنا والمدرسة
الأب: محاولا تهدءتها ـ لاتخافي إنهم بعيدون ويضربون مناطق بعيدة
الطفلة: ولم يضربون المناطق البعيدة.. هل سيصلون إلينا
الأب: كلا.. كلا إنهم بعيدون كما قلت لك
ـ دقائق قليلة ـ صمت حذر يلف المكان
نظرات وجلة
تبدأ أصوات الانفجارات وازيز الطائرات ـ بعد أن داهمت فضاء المنطقة ـ بالتلاشي شيئا فشيئا
تدبّ الطمأنينة إلى مفاصل الطفلة تحرر انفها من صدر والدها التي حاولت أن تحدث خرماً فيه من جراء التصاقها به
ـ تتلفت ويجول بصرها في أرجاء الغرفة وسقفها ـ
تعاود السؤال
الطفلة: أبي.. أبي لماذا يضربوننا يا أبي
الأب: ـ يصمت ـ.. يتلعثم وتهرب منه اغلب المفردات.. يتمتم مع نفسه
كيف لي يارب أن أجيب على أسئلة الطفولة المحيرة وألقن فضولها درسا
الطفلة: ألا تعرف الجواب يابابا
الأب: لا..لا.. اعرف اعرف إنهم يريـد.. ون النفط
الطفلة: النفط! وماذا يفعلون به؟ هل عندهم (لالة)؟
الأب: لاعليك يا صغيرتي.. اتركي هذا الموضوع
تنسل الطفلة من حضن أبيها وتغادر مخدعها الذي كان مربضا أمينا بالنسبة لها.. ذلك المربض الذي توشم برائحة البارود طيلة سنين قضاها في جهات القتال..
على حين غرّه ينطفئ مصدر الضوء الوحيد في الشقة يقفز الأب هو وزوجته... يركضان صوب مكان (اللاله) وقبل أن يستخدم ولاعته لإنارة المكان
يحس بكائن يلتصق بين أرجله يوشك أن يرتبك يسعفه صوت طفلته التي اشتبكت أيديها برجليه.. يرفعها إلى صدره.. يربّت على كتفيها لاتخافي.. لاتخافي ياصغيرتي سنشعل اللاله
بفرح غامر ونشوة انتصار طفولي
الطفلة: سوف لم يضربوننا بعد الآن يا أبي
الأب: نعم.. نعم ذهبوا
الطفلة:لا يا أبي سوف لن يضربوننا ولن يعودوا يا أبي (اليوم ستنتهي الحرب)
الأب: كيف عرفت
الطفلة: لأنني صببت النفط يا ابي.. كل النفط من الشرفة ورميت اللاله بعدها
.... انتهت....


العراق/ بابل/ الاسكندرية.