بضربات سردية محكمة، ولغة مركزة ولكنها مترعة بالحيوية والإيحاء يسترجع القاص المصري الماضي المؤتلق، ليضعه في مواجة الحاضر الكالح، فنرى كل من الزمنين على مرأة الأخر حيث يرهف السرد معرفتنا بهما معا.

طفلة

قصة قصيرة

خالد حسين عاشور

 

نراها حين تقترب.
ونكون قد اختبأنا بعيداً عن مدخل القرية. أعواد الذرة أمامنا وقد أوشكت العتمة أن تخفيها. تسير في اتجاهنا. ونقول حين نراها أنها هي. فنكف عن العراك وقد اتفقنا فيما بيننا على من يدخل إليها أولاً. تخترق هي أعواد الذرة وتختفي. يتبعها الأول. يتركنا مسرعاً دون أن يلتفت. وأُصر دائماً على أن أكون الأخير. أخشى أن تفضحني عندهم. ربما تخبرهم بفشلي وأنا أصغرهم سناً. كنت أراهم عراه حين نسبح في النهر. أعضاؤهم وقد غطاها الشعر تتدلى في وضوح وتضخم. يضحكون حين أتعرى أمامهم لصغرى. وأمتنع حين يأت دوري أولاً. أتنازل عنه طواعية لآخر. وأتعلل:
ـ الأخير نصيبه كبير.
وأوهم نفسي.
غير أن الحقيقة أنه حين أكون الأخير تكون هي قد اتسعت فتسهل علي عملية الولوج.
خرقة قديمة كانت تضعها دائماً إلى جوارها. تأمرني قبل أن أقترب أن أنتظرها حتى تنظف نفسها.
وأسمعها تقول حين تنتهي وقد تهيأت لي:
ـ من ورا. خليك من ورا.
وأفعل.
ترفسني بقوة بعد أن أنتهي. فأتكوم على الأرض بعيداً عنها.
وأراها تقوم.
تنفض جلبابها القديم المهترىء من الخلف وتمضي دون أن تلتفت نحوي.
المرة الأخيرة والتي انقطعت بعدها عن المجيء إلينا لاحظت زغب أصفر خفيف نبت فوق عضوها. رأيته وأنا أزحف لآخذ دوري، وكان القمر ساعتها مكتملاً فسمح لي ضوءه الخافت أن أراه. عضوها صغير بض. مشقوق بروعة. يشبه شفتين تتطلعان إلى التقبيل. رغم ضوء القمر الخافت. حين رأيته كان يتلألأ بلون وردي يحيله إلى جمرة تتقد. وحين اقتربت منه مبهوراً سمعتها تصرخ:
ـ من ورا. خليك من ورا.
وانقطعت بعدها عن المجيء. وقلنا أنها ستأتي. وانتظرناها دون أن تظهر. فنسيناها لسنوات.
***
اليوم حين رأيتها ترتدي السواد وهي تجر أطفالها خلفها كانت قد كبرت. تسمرت في مكاني صامتاً. لم تكن هي تلك الطفلة التي عرفناها ببهجتها. حين اقتربت مني رأيتها تمد يدها للتصافح. مددت يدي نحوها دون أن أتكلم.
قالت بعد أن تركت يدي:
ـ ودارت الأيام. كبرت. بقيت أفندي.
فضحكت. وتركتها تحكي.
قالت أنها تزوجت منذ سنوات. تهدج صوتها وهى تقول أنه مات في الحرب. لعنت الحرب، ولعنت معها الحكومة، وهي تخبرني أنهم لم يعوضوها عنه شيئاً. فقط قالوا عنه شهيد. ثم علت ضحكتها وهي تسألني:
ـ فاكر زمان؟ كانت أيام حلوة. مش دلوقتي.
وسكتت قبل أن أسمعها وهي تلعن أبوها في وقاحة:
ـ هو السبب في الجوازة دي. أزهري! هاتقول ايه؟!
ربتُ على كتفها وأنا أخبرها أن كل شيء نصيب. ورحت أترحم عليه في صوت عالٍ عمدت أن تسمعه. فقد كان شيخنا في جامع القرية. هو الذي علمنا القرآن بكُتاب القرية. ضحكت هي في خلاعة:
ـ ما هو علشان كده.
وسألتني وهي لا تزال على ضحكتها:
ـ تزوجت؟
وأجبت:
ـ لا.
فضحكت ضحكة عالية لها ذيل. قائلة:
ـ ما أنت كنت بتعرف زمان.
طأطأت رأسي خجلاً واستأذنت في المضي. استوقفتني قبل أن أغادر. أخبرتني أنها تعيش الآن مع أمها العجوز وأطفالها منذ مات الرجل في الحرب. أومأت لي بأن أزورها في غيبة أمها. وهمست لي:
ـ وحشتني أيام زمان.
ضغطت علي يدي قبل أن تعقب:
ـ بس دلوقتي من قدام.
ومضت.
وقفت أراقبها وهي تسحب أطفالها معاودة سيرها. أردافها تهتز في نعومة وهي تتحرك. استدارت وكبرت فأصبحت أكثر سحراً من ذي قبل. جلبابها الأسود الضيق وقد شده الطفل الممسك بذيله يجسد روعتها. طفل صغير كان يعيق حركتها وهو يتعثر أمامها. رأيتها تشده إلى الوراء. سمعت صوتها وهي تأمره:
ـ من ورا. خليك من ورا.
ضحكت حين وصلني صوتها وأسرعت في خطوتي.


قاص من مصر



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋