هنا تقرير عن فعاليات أحد أهم معارض التصميمات الألمانية التي تُنظّم خارج ألمانيا وتحتضنها قطر، ويعد هذا المعرض واحدًا من أبرز الفعّاليات التي ستُقام في إطار العام الثقافي قطر- ألمانيا 2017، ويحمل عنوان "رؤى ألمانية - روائع معاصرة" ويضم مقتنيات تعتبر من أهم مجموعات الفن المعاصر المملوكة لمؤسسة تجارية على مستوى العالم.

عنوان الإبداع

أعلنت متاحف قطر عن افتتاحها 3 أكتوبر المقبل معرضاً ضخما تحت عنوان «التصميم الألماني- عنوان الإبداع» والذي يقام ضمن فعاليات «العام الثقافي قطر- ألمانيا 2017»، ويأتي بالتعاون مع مجموعة فولكسفاجن.

ويرصد المعرض الذي يشرف على تنسيق محتوياته البروفيسور مارتن رون، مسار التطور الذي شهدته التصميمات الألمانية على مدار 6 عقود، وتنتمي مقتنياته لمجموعات فنية تعود ملكيتها لعدد من أبرز المؤسسات الثقافية الألمانية، مثل متحف فيترا للتصميم، ومتحف نيو ساملونج، ومتحف بورش، ومتحف الفنون التطبيقية في فرانكفورت.

ويتزامن افتتاح المعرض مع افتتاح معرض ثان تحت عنوان «رؤى ألمانية- روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك» بكراج جاليري بمطافئ: مقر الفنانين، ويعرض مقتنيات من مجموعة دويتشه بنك، وهي واحدة من أبرز المجموعات الفنية التي تمتلكها مؤسسة تجارية على مستوى العالم. وسيضم أكثر من 100 عمل فني مبهر لـ 27 فنانًا، من بينها صور ورسومات. ويقدم هذا المعرض رؤية عامة حول تطوّر الفن الألماني.

وتنتمي بعض أعمال معرض «التصميم الألماني- عنوان الإبداع» لعدد من أبرز المصممين الألمان وأكثرهم تأثيرًا في تخصصات مختلفة، من بينها التصميم الجرافيكي والعمارة وتصميم المنتجات والأثاث والموضة والسيارات.

كما يسلط المعرض، الذي يضم مقتنيات لم يسبق أن عُرِضَت من قبل، الضوء على تأثير التصميم الألماني على أشياء واسعة الانتشار، منها هواتف «الأيفون» والكاميرات والأثاث، ويتتبع مراحل تطور مجموعة من أشهر السيارات منذ ظهورها، مثل «بورش 911 توربو» و«فولكس فاجن جولف» و"كفر".

وتنتمي مقتنيات المعرض لمجموعات فنية تعود ملكيتها لعدد من أبرز المؤسسات الثقافية الألمانية، مثل متحف فيترا للتصميم، ومتحف نيو ساملونج، ومتحف بورش، ومتحف الفنون التطبيقية في فرانكفورت.
ويمتد المعرض، الذي رسمت ملامحه كل من متاحف قطر، ومجموعة فولكس فاجن، على أكثر من 4 آلاف متر مربع، ويـتألف من ثلاثة مكونات رئيسية، هي: المعروضات، ومختبر التصميم، والبرنامج التفاعلي.
وبالنسبة للمعروضات، فستتوزّع على 5 قاعات، تؤرخ كل قاعة لحقبة زمنية محددة، وستتنوع بين الهياكل والصور ومقاطع الفيديو. أما «مختبر التصميم» المُلهِم، فهو عبارة عن تجربة تفاعلية مرحة مدعومة بالوسائط المتعددة تتيح للزوار التعرّف على مراحل التصميم المختلفة، والمشاركة فيها بأنفسهم. وأخيرًا البرنامج التفاعلي الذي سيتضمن أنشطة عدة، وورشا تعليمية، ومحاضرات مُلهِمة يلقيها مصممون ألمان، وغير ذلك من الأنشطة.

وجدير بالذكر أن هذا المعرض هو أضخم معارض التصميمات الألمانية التي تُنظّم خارج ألمانيا على مستوى العالم ومن المتوقع أن يستقطب اهتمامًا واسعًا في قطر والمنطقة.
أما المعرض الثاني، فيُعد هو الآخر واحدًا من أبرز الفعّاليات التي ستُقام في إطار العام الثقافي قطر- ألمانيا 2017، ويُقام المعرض بعنوان «رؤى ألمانية- روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك» وسيضم مقتنيات من مجموعة «دويتشه بنك» التي تعتبر من أهم مجموعات الفن المعاصر المملوكة لمؤسسة تجارية على مستوى العالم.

وتزيد محتويات هذا المعرض عن مائة قطعة فنية فريدة تتنوع بين الصور واللوحات التي أبدعها 27 فنانًا. ويقدم المعرض لزائريه فكرة عامة عن تطور الفن الألماني، مستعرضًا بذلك التاريخ الألماني عبر عدسة الفن منذ ستينيات القرن الماضي وحتى الآن.

ويضم المعرض مجموعة مختارة رفيعة الذوق من أعمال الفن المعاصر لجوزيف بويس وعدد من الفنانين التعبيرين الجُدد في مقدمتهم جورج بازلتز، وماركوس لوبيرتز، ومصوّرين ينتمون لمدرسة دوسلدورف من بينهم أندرياس غورسكي، وكانديدا هوفر، وتوماس روف؛ وفناني ما بعد المفاهيمية من بينهم جينزكين، وروزماري تروكل، ومارتن كيبنبرغر. كما يضم أعمالًا للرسّام الرمزي الشهير نيو روش، إلى جانب عدد من الفنانين المعاصرين المميزين من بينهم كاثارينا غروس والمصوّرة أنيت كيلم.