إعلان القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت

أعلنت جائزة (الملتقى) للقصة القصيرة العربية في الكويت الأحد قائمتها الطويلة للدورة الثانية وضمت 10 أعمال لمبدعين من العراق ومصر وسوريا وفلسطين وسلطنة عمان.

وضمت القائمة المجموعات القصصية (شوكولاتة سودا) للمصرية أمل رضوان و(ليثيوم) للسوري تميم هنيدي و(ماكينة كبيرة تدهس المارة) للعراقي زهير كريم و(سرير بنت الملك) للسورية شهلا العجيلي و(حديقة الأرامل) للعراقي ضياء جبيلي.

كما ضمت (حائط غاندي) للمصرية عزة رشاد و(قرب شجرة عالية) للعراقي لؤي حمزة عباس و(لم يكن ضحكا فحسب) للعماني محمود الرحبي و(ضيف على العالم) للفلسطيني محمود الريماوي و(شوارع السماء) للمصري وجدي الكومي.

وقال مجلس أمناء الجائزة في بيان الأحد إن لجنة التحكيم اختارت هذه الأعمال من أصل 239 مشاركة من 20 دولة.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقد السعودي حسن النعمي وعضوية المترجم المغربي سعيد بنكراد والكاتب المصري عبده جبير والكاتبة الكويتية هدى الشوا والروائي السوري خليل صويلح.

تأسست جائزة (الملتقى) التي تنظمها الجامعة الأميركية في الكويت بالاشتراك مع (الملتقى الثقافي) برئاسة الروائي طالب الرفاعي في ديسمبر كانون الأول 2015 معلنة عن جائزة مالية هي الأعلى على المستوى العربي بمجال القصة القصيرة وقيمتها 20 ألف دولار.

وينال الفائز الأول إضافة إلى المكافأة المالية درع وشهادة الجائزة، وتترجم مجموعته الفائزة إلى اللغة الإنكليزية بالتعاون مع الناشر .وينال باقي كتاب القائمة القصيرة (وعددهم 4) مبلغ خمسة آلاف دولار وشهادة ودرع الجائزة.

وتعلن الجائزة قائمتها القصيرة للدورة الثانية في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني على أن يقام حفل إعلان المجموعة القصصية الفائزة في الرابع من ديسمبر/كانون الأول في الكويت.