التاريخ و الأدب الشعبي

استكتاب لندوة وطنية ، أشغالها مهداة إلى روح الباحث المغربي علال ركَوكَ:

 التاريخ و الأدب الشعبي

 

انصب اهتمام عدد من الباحثين في الجامعات المغربية على خلق جسور بين حقول مختلفة من العلوم الإنسانية مما مكن من تطوير الرؤى وأدوات العمل وكذلك آفاق البحث.

وفي هذا السياق يأتي اقتراح موضوع " التاريخ و الأدب الشعبي" ، باعتبارهما مجالين يتقاطعان ويتكاملان في بناء ثقافة تتصل بالإنسان و الذاكرة. إذ كيف يشتغل السرد وتتبلور الحكاية ويتأسس التاريخ بمراجعه المختلفة.

أسئلة مفتوحة أمام الباحثين في المجالين للبحث وتقديم دراسات حديثة لقضايا في الأدب الشعبي من جهة و التاريخ من جهة ثانية، و بالخصوص البحث في العلاقات التي يضيء فيها الواحد الآخر.

فالأدب الشعبي تاريخ للمهمشين و تاريخ من لا تاريخ لهم، و هو مرآة أخرى لتاريخ العالم و مصدر من مصادره، فهو راصد لأحداث تاريخية مغمورة لم تدون في كتاب أو وثيقة، وهو سجل توثيقي للأماكن والأعلام والسير و الملاحم ومتابعة الحياة اليومية والسيكولوجيات الفردية والجماعية ، وهو خزان للمعارف والعادات و المعتقدات، و هو محافظ على القيم و سجل للذهنيات، و مسجل للقناعات و المواقف الشعبية...لذلك فالتاريخ، و خصوصا المشتغل بالدراسات المنوغرافية و المهتم بالذاكرة وتاريخ الأفكار و القيم و المواقف، يجد بعض ضالته في هذا الأدب الشعبي الزاخر، فمنه تقتبس الاستشهادات تعزيزا لحدث أو تفسيرا لواقع أو تأكيدا لرأي أو ردا عليه... و هو قابل للمقارنة بين مصدره الشفاهي و بين ما هو مدون في باقي أنواع الكتابات و الأرشيفات وباقي الشواهد

وتقترح اللجنة التحضيرية، على المشاركين في هذه الندوة التي ستنعقد في النصف الأول من سنة 2018 أن يكون آخر أجل لتلقي المداخلات هو 30 فبراير 2018 حتى يتسنى لها تتبع كافة إجراءات التحكيم ثم طبع الأشغال لتكون حاضرة أثناء الندوة.

يشرف على هذه الندوة التي ستهدى أعمالها إلى روح الباحث و الأستاذ علال ركَوكَ لما قدمه من أعمال وأبحاث ذات قيمة علمية  و لما تميز به من أخلاق رفيعة و خدمات جليلة للطلبة و الأساتذة، كل من مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك بالدار البيضاء ومجلة أمل للتاريخ والثقافة والمجتمع ، وملتقى الذاكرة والتاريخ ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، عين الشق ، الدار البيضاء ، ومطبعة الرباط نيت ، بالرباط .

توجيهات:

- إعداد ملخص بأهم القضايا و المحاور التي تعالجها الدراسة ( 200 كلمة ). وكذا سيرة موجزة للكاتب تشير إلى اسمه الكامل وتخصصه وعمله وبلده وآخر إنتاجه العلمي ( 100 كلمة )

- كل دراسة تتبع نظام العناوين الفرعية

- ألّا يتجاوز عدد صفحات البحث عشرين (20) صفحة بحجم (A4) بما في ذلك الهوامش والمراجع و الملاحق .

- أن ترتب الهوامش في كل صفحة مستقلة

- أن يكون البحث باللّغة العربية (Microsoft Word) على أن يكون نوع الخطّ (Traditional Arabic) مقاس (16)، والهوامش مقاس (10).

- يرسل البحث بالبريد الإلكترونيّ إلى أحد عناوين أعضاء اللجنة التحضيرية أسفله.

قبل نهاية شهر فبراير2018.

- سيعلن عن تاريخ ومكان انعقاد هذه الندوة لاحقا

عن اللجنة التحضيرية:

 ـ الأستاذ  محمد معروف الدفالي:maarroufdafali@yahoo.fr

ـ الأستاذ صالح شكَاكَ:chougagsalah@gmail.com

ـ الأستاذ شعيب حليفي chouaibhalifi@gmail.com