لعب الغناء الوطني المصري دوراً جوهرياً في إشعال الروح الوطنية خلال الثورات الثلاث التي قام بها الشعب المصري في أعوام 1919- 1952-2011 ثورات على الظلم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي عنى منه، كما واكبت الأغاني الوطنية كذلك أهم الأحداث التي مرت بها مصر على مر العصور.
* * *
- ثورة 1919
أولى تلك الثورات كانت ثورة الشعب المصري عام (1919) التي اندلعت ضد الاحتلال وللمطالبة بجلاء القوات البريطانية عن مصر بعد أن إحتلتها عام (1882) عقب فشل الثورة العرابية. وقد كان فنان الشعب سيد درويش (1892- 1923) هو الذي عبَّر عن روح تلك الثورة، بألحان ألهبت الشعور الوطني لدي المصريين في ذلك الوقت، ومن تلك الألحان نذكر:
نشيد ( قوم يا مصري) عام (1919)
قوم يا مصري مصر دايما بتناديك
خد بناصري نصري دين واجب عليك
...
نشيد (يا مصر يحميكي لأهلك) عام ((1919
يا مصر يحميكي لأهلك
ما نشوف فيكي غلا أيام سعدك
نموت ونحيا أحنا في حبك
زينة الدنيا ولا فيش بعدك
...
نشيد (أنا المصري كريم العنصرين) عام (1921)
أنا المصري كريم العنصرين
بنيت المجد بين الأهرامين
جدودي أنشأوا العلم العجيب
ومجرى النيل في الوادي الخصيب
لهم في الدنيا آلاف السنين
ويفني الكون وهما موجودين
...
نشيد (اليوم يومك يا جنود) عام (1921)
اليوم يومك يا جنود
ما تجعليش للروح ثمن
يوم المدافع والبارود
مالكيش غيره في الزمن
هيا اظهري عزم الأسود
في وجه أعداء الوطن
عار على الجند الجمود
إلا إذا لفو الكفن
...
نشيد (فليعش وطننا) عام (1923)
فليعش وطننا وحدته أملنا
كلنا جميعا للوطن ضحية
نجمع صليبنا ويا هلالنا
في حُبك إنت يا حرية
...
نشيد (بلادي بلادي لك حبي وفؤادي) عام (1923)
وقد أصبح لحن هذا النشيد هو السلام الوطني لجمهورية مصر العربية:
بلادي بلادي بلادي
لك حبي وفؤادي
مصر يا ست البلاد
أنت غايتي والمراد
وعلى كل العباد
كم لنيلك من أيادي
مصر أولادك كرام
أوفياء يرعوا الزمام
سوف تحظى بالمرام
باتحادهم واتحادي
...
وفي الأربعينيات من القرن العشرين قُدمّت العديد من الأغاني التي تُحرض على الثورة وتمهد لها. فقد لحن محمد عبد الوهاب (1897-1991) وغنى الأعمال التالية:
نشيد (هتف الداعي ونادي للجهاد) كلمات مأمون الشناوي عام (1939)
هتف الداعَّي ونادي للجهاد
أي بشرى يوم ناداني النفير
نحن شعب ملك الدنيا وساد
ونما والدهر في المهد صغير
كل مصري ينادي
أنا ملك لبلادي
قلبي يميني لساني
روحي فدا أوطاني
...
نشيد (مصر نادتنا فلبينا نداها) كلمات محمود حسن إسماعيل عام (1940)
مصر نادتنا
فلبينا نداها
وتسابقنا صفوفا
في هواها
فإذا باغ
على الأرض رماها
ترخُص الأرواح
والدنيا فداها ونروى بالدم الغالي ثراها
ونخوض الموت في كل البقاع
نحن جند مصر أبطال الدفاع
يوم يدعونا لنار الهول داع
...
قصيدة (فلسطين) شعر علي محمود طه عام(1948)
أخي جاوز الظالمون المدى
فحق الجهاد وحق الفدا
أنتركهم يغصبون العروبة
مجد الأبوة والسؤددا
وليسوا بغير صليل السيوف
يجيبون صوتا لنا أو صدى
فجرّد حسامك من غمده
فليس له بعدُ أن يغمدا
* * *
- ثورة 1952
وفي الخمسينيات من القرن العشرين قدم محمد عبد الوهاب عدداً من الألحان منها:
نشيد (الحرية) كلمات كامل الشناوي عام (1952)
كنت في صمتك مرغم
كنت في صبرك مكروه
فتكلم وتألم
وتعلم كيف تكره
عرضك الغالي على الظالم هان
ومشي العار إليه وإليك
أرضك الحرة غطاها الهوان
وطغى الظالم عليها وعليك
وقدم الأجيال قربانا لعرضك
اجعل العمر سياجا حول أرضك
...
وفي عام 1952 أيضاً غنت أم كلثوم (1898-1975) قصيدة (صوت الوطن) شعر أحمد رامي، وتلحين رياض السنباطي (1906-1981):
مصر التي في خاطري وفي دمي
أحبها من كل روحي ودمي
يا ليت كل مؤمن بعزها
يحبها حبي لها
بني الحمي والوطن
من منكموا يحبها مثلي أنا؟
نحبها من روحنا
ونفتديها بالعزيز الأكرم
من عمرنا وجهدنا
وبعد التوقيع على اتفاقية الجلاء بين الحكومة المصرية والحكومة البريطانية في (18/6/1954) لحن عبد الوهاب وغنى من كلمات عبد المنعم السباعي.
نشيد (يا مصر تم الهنا):
يا مصر تم الهنا
بهمة الأحرار
من بعد سبعين سنة
الليل طلع له نهار
ياما صبرنا سنين ياما
وياما طال الليل بينا
راح الضلام والنور جانا
يارب نوًّر ليالينا
واكتب لنا ألف سلامة
في كل خطوة في خطاوينا
بقى لنا دوقتي كرامة
أحرار بنحكم أراضينا
...
وفي نفس العام (1954) لحن محمد عبد الوهاب وغني نشيد (زود جيش أوطانك) من كلمات مأمؤن الشناوي، ويقول مطلعه:
زود جيش أوطانك
واتبرع لسلاحك
علشاني وعلشانك
بيضحي بأرواحه
زود جيش أوطانك
طول ما سلاحنا في أيدينا
يحمي أرض بلادنا
لازم يرهبوا جيشنا
أعادينا وحسادنا
زود جيش أوطانك
...
وأثناء العدوان الثلاثي على مصر في (29/10/1956) وشاركت فيه كل من فرنسا وإنجلترا وإسرائيل، غنت المطربة نجاح سلام من كلمات محمود حسن إسماعيل وتلحين رياض السنباطي (أنا النيل مقبرة للغزاة)
...
وفي نفس الفترة من عام (1956) غنت المطربة فايدة كامل من تلحين علي إسماعيل (1922-1974) عملا غنائيا بعنوان (دع سمائي):
دع سمائي فسمائي محرقة
دع قنالي فقنالي مغرقة
وأحذر الأرض فأرضي صاعقة
وأبي قال لنا مزقوا اعداءنا
...
وأثناء العدوان الثلاثي أيضا غنت أم كلثوم:
نشيد (السلاح) من كلمات صلاح جاهين وتلحين كمال الطويل (1922-2003):
والله زمان يا سلاحي اشتقت لك في كفاحي
انطق وقول أنا صاحي يا حرب والله زمان
والله زمان الجنود زاحفة بترعد رعود
حالفة تروح لم تعود إلا بنصر الزمان
هموا وضموا الصفوف تشيلوا الحياة ع الكفوف
ياما العدو راح يشوف منكم في نار الميدان
...
وفي نفس العام (1956) وبعد تحقيق النصر غنى عبد الحليم حافظ (1929-1977)
نشيد (الله يا بلادنا الله) من كلمات أنور عبد الله وتلحين محمد عبد الوهاب:
الله يا بلادنا الله
على جيشك والشعب معاه
في جهادك قوة
وسلامتك غنوة يا بلادنا الحلوة
يتسابق في المجد علاه
الله يا بلادنا الله
بسلاحنا وعزيمتنا الحامية
ما قدرش الغاصب يغلبنا
...
وفي نفس العام (1956) غنى عبد الحليم حافظ أيضا من كلمات مأمون الشناوي وتلحين كمال الطويل (إني ملكت في يدي زمامي):
إني ملكت في يدي زمامي
فانتصر النور على الظلام
وهتفت حمامة السلام
إني ملكت في يدي زمامي
...
وفي عام (1957) غنت أم كلثوم تخليداً لقرار تأميم قناة السويس الذي أعلنه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يوم (26/7/1956):
طقطوقة (فرحة القنال) من كلمات صلاح جاهين وتلحين محمد الموجي:
محلاك يا مصري وانت ع الدفة
والنصرة عاملة في القنال زفة
يا أهل مصر تعالوا ع الضفة
تشاورولهم وغنلهم وقولو لهم
ريسنا قال ما فيش محال
راح الدخيل وابن البلد كفي
حيوا الرجال السمر فوق السفينة
حيوا اللي جاهدوا علشان ما يفرح وادينا
...
وفي نفس الفترة غنى المطرب محمد عبد المطلب (1910-1980) طقطوقة بعنوان (يا سايق الغليون):
يا سايق الغليون
عدي القنال عدي
وقبل ما تعدي
خد مننا وادي
ده اللي فحت بحر القنال جدي
...
وفي التاسع من يناير (1960) غنى عبد الحليم حافظ في الحفل الذي أقيم في مدينة أسوان بمناسبة الاحتفال بوضع حجر الأساس لبناء السد العالي، عملا بعنوان:
(حكاية شعب) من كلمات أحمد شفيق كامل وتلحين كمال الطويل:
قلنا حا نبني وادي
احنا بنينا السد العالي
يا استعمار بنيناه
بأدينا السد العالي
من أموالنا بأيد عمالنا هي الكلمة
وأدي احنا بانينا
...
وفي (23/7/1961) في احتفال العيد التاسع لثورة 23 يوليو (1952)طقطوقة (بالأحضان) غنى عبد الحليم حافظ من كلمات صلاح جاهين، وتلحين كمال الطويل:
بالأحضان ... بالأحضان
بالأحضان يا بلادنا يا حلوة بالأحضان
في ميعادك يتلمو أولادك ... يا بلادنا وتقود أعيادك
والغايب ما يطقش بعادك ... يرجع ياختدك ... بالأحضان
بالأحضان يا حبيبتي يا أمي ... يا بلادي يا غنيوة في دمي
...
وفي عام 1964 غنت أم كلثوم قصيدة (على باب مصر) من شعر كامل الشناوي وتلحين محمد عبد الوهاب:
على باب مصر تدق الأُكف ويعلو الضجيج
رياح تثور جبال تدور بحار تهيج
وكل تساءل في دهشة وكل تساؤل في لهفة
أين ومن وكيف إذن؟
أمعجزة مالها أنبياء؟
أدورة أرض بغير فضاء؟
...
وفي عام (1965) غنى عبد الحليم حافظ للجنود المصريين العائدين إلى أرض الوطن بعد أن ساندوا الثورة اليمنية:
نشيد (يا حبايب بالسلامة) من كلمات حسين السيد، وتلحين محمد عبد الوهاب:
يا حبايب بالسلامة... رحتم ورجعتولنا بالسلامة
يا حبايب بالسلامة... رحتم ورجعتولنا بالسلامة
رحلة نصر جميلة مشوار كله بطولة
خطوة عزم نبيلة لسنين جاية طويلة
روحتوها بسلامة وجيتوا بسلامة
...
وفي عام (1965) أيضا غنت أم كلثوم من كلمات عبد الوهاب محمد وتلحين رياض السنباطي طقطوقة (تحويل مجرى النيل):
حولنا مجرى النيل
يا سلام على ده تحويل
حا يكون تحويل لحياتنا
مش بس لنهر النيل
مين كان بيصدق مين
النهر الجاري سنين
يتحسبوا بالملايين
نحول له طريقه يمين
وشمال زي ما عايزين
ونعدل فيه تعديل
...
وفي نفس العام (1965) غنت أم كلثوم أيضا طقطوقة (يا حبنا الكبير) من كلمات عبد الفتاح مصطفى وتلحين رياض السنباطي:
يا حبنا الكبير
الأول والأخير
يا ضاممنا تحت رايتك
وفي خيرك الكثير
يا حبيب كل الحبايب
اللي حاضر واللي غايب
ملايين لكن في حبك
كلنا أهل وقرايب
تجمعنا كلمتك
تدفعنا ثورتك
والفرحة فرحتك
والنصرة نصرتك
وفي أعيادتك نهني
ونغني غنوتك
تعيش وتسلم يا وطني
...
وفي العام التالي (1966) غنى عبد الحليم حافظ (صورة) من كلمات صلاح جاهين وتلحين كمال الطويل:
صورة صورة صورة
كلنا كده عايزين صورة
صورة صورة صورة
تحت الراية المنصورة
صورة للشعب الفرحان
تحت الراية المنصورة
يا زمان صورنا يا زمان
ح نقرب من بعض كمان
واللي ح يبعد م الميدان
عمره ما حيبان في الصورة
...
وبعد هزيمة الخامس من يونيو 1976 غنت أم كلثوم، نشيد (الله معك) كلمات صلاح جاهين وتلحين رياض السنباطي:
راجعين بقوة السلاح
راجعين نحرر الحمي
راجعين كما رجع الصباح
من بعد ليلة مظلمة
...
وفي نفس العام (1967) لحن محمد عبد الوهاب وغنى نشيد (حي على الفلاح) من كلمات الأخوين رحباني:
طول ما أملي معايا معايا وفي إيدي سلاح
هافضل أجاهد وامشي وامشي من كفاح اكفاح
طول ما إيدي في أيدك
أقوم قايم واهتف وأقول
حي على الفلاح
...
وتحت دوى القنابل غنى عبد الحليم حافظ في يونيو 1967 في مبنى الإذاعة والتليفزيون:
(أحلف بسماها وبترابها) من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وتلحين كمال الطويل:
أحلف بسماها وبترابها
أحلف بدروبها وأبوابها
أحلف بالمدنة وبالمدفع
باولادي بأيامي الجاية
ما تغيب الشمس العربية
طول ما أنا عايش فوق الدنيا
...
وفي نفس الفترة وأثناء معارك يونيو (1967) غني عبد الحليم حافظ أيضا عملا بعنوان:
(بركات الغضب) من كلمات عبد الرحمن الابنودي وتلحين كمال الطويل:
يا بركان الغضب يا موحد العرب
فور ... ع السهول
فور ... ع الرمال
انزل عليهم م التلال
من المدافع بالغضب
ومن الخنادق بالغضب
اغلى وفور
ورينا كيف الموت يدور
يا بركان الغضب
...
وأثناء معارك يونيو (1967) غني عبد الحليم حافظ عملا بعنوان:
(ابنك يقولك يا بطل) من كلمات عبد الرحمن الابنودي وتلحين كمال الطويل:
ابنك يقولك يا بطل
هاتلي نهار
ابنك يقولك يا بطل
هاتلي انتصار
ابنك يقول أنا حوالية
الميت مليون العربية
ولا فيش مكان للأمريكان
بين الديار
...
وفي عام 1968 غني عبد الحليم حافظ عملا بعنوان (فدائي) كلمات محمد حمزة، تلحين بليغ حمدي (1931- 1993):
فدائي فدائي فدائي
أهدي العروبة دمائي
وأموت أعيش ما يهمنيش
وكفاية أشوف علم العروبة باقي
فدائي
فدائي
...
وفي نفس العام (1968) غني عبد الحليم حافظ من كلمات محسن الخياط وتلحين بليغ حمدي (سكت الكلام والبندقية اتكلمت):
بلدي يا بلدي يا بلدي بكل حبي للحياة ولبلدي
وبكل بسمة فوق شفايف ولدي
وبكل شوقي للفجر وشروقي
وبكل نبض الثورة في عروقي
جتلك وأنا ضامم جراح الأمس
حالف لرجعلك عيون الشمس
يا بلدي
...
وفي عام 1969 غنت أم كلثوم قصيدة (مصر) كلمات إبراهيم ناجي وتلحين رياض السنباطي:
أجل، إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا
فمصر هي المحراب والجنة الكبري
حلفنا نولي وجهنا شطر حبها
ونبذل فيه الصبر والجهد والعمرا
سلاماً شباب النيل في كل موقف
عل الدهر نجني المجد للنيل والفخرا
تعالوا فقد حانت أمور، عظيمة
فلا كان منا غافل، يصم العصرا
...
وفي نفس العام (1969) غنت أم كلثوم أيضا قصيدة (طريق واحد) شعر نزار القباني وتلحين محمد عبد الوهاب:
أصبح عندي الآن بندقية
إلى فلسطين خذوني معكم
إلى ربي حزينة كوجه مجدلية
إلى القباب الخضر والحجارة البنية
...
وعندما توفى الزعيم جمال عبد الناصر في( 28/9/1970) غنت أم كلثوم قصيدة بعنوان:
(رسالة إلى الزعيم) شعر نزار القباني وتلحين رياض السنباطي:
زعيمنا حبيبنا قائدنا
عندي خطاب عاجل إليك
من أرض مصر الطيبة
عندي خطاب عاجل إليك
من الملايين التي تيممها هواك
من الملايين التي تريد أن تراك
عندي خطاب عاجل إليك
...
وعند اندلاع حرب السادس من أكتوبر (1973) بين مصر وإسرائيل، تقديرا لدور الرئيس الراحل أنور السادات في تلك الحرب قدم عبد الحليم حافظ أغنية:
(عاش اللي قال) كلمات محمد حمزة وتلحين بليغ حمدي:
عاش... عاش
عاش الي قال الكلمة بحكمة في الوقت المناسب
عاش.... عاش
عاش اللي قال لازم نرجع أرضنا من كل غاصب
عاش.... عاش
عاش عاشوا العرب اللي في ليلة أصبحوا ملايين تحارب
عاش... عاش
...
وفي مطلع عام (1974) وبعد أن تأكد انتصارنا في حرب أكتوبر (1973)غني عبد الحليم حافظ:
(صباح الخير يا سينا) كلمات عبد الرحمن الأبنودي وتلحين كمال الطويل:
الأولة قالنا جايين لك وجينالك ولا تُهنا ولا نسينا
والتانية قلنا ولا رملاية في رمالك
عن القول والله ما سهينا وآه والله
والثالثة وأنتي حملي وأنا حمالك صباح الخير يا سينا
وصباح الخير يا سينا رسيتي في مراسينا
تعالى في حضننا الدافي ضمينا وخدينا
يا سينا يا سينا
...
وتأكيدا على الدعوة إلى التنبه والاستعداد للعدو الغادر سواء في الحرب أو في السلام، غنى عبد الحليم حافظ:
(خللي السلاح صاحي) من كلمات أحمد شفيق كامل، وتلحين كمال الطويل:
خلي السلاح صاحي
خلي السلاح صاحي
لو نامت الدنيا
صاحي مع سلاحي
سلاحي في إيديه
نهار وليل صاحي
ينادي يا ثوار
عدونا غدار
خلي السلاح صاحي
...
وفي الخامس من يونيو (1975) قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإعادة افتتاح قناة السويس، وبهذه المناسبة غني عبد الحليم حافظ (المركبة عدت) من كلمات مصطفى الضمراني وتلحين محمد عبد الوهاب، وكانت آخر ما غنى عبد الحليم حافظ من الأغاني الوطنية:
المركبة عدت واهي ماشية
والكل شايفها بتتعاجب
والضحكة أهي زادت وبتغني
كان الأمل مغلوب صبح غالب
رجعنا اللي ضاع يا بلدنا
وفردنا الشراع يا بلدنا
وبعزم الرجال يا بلدنا خطينا المحال يا بلدنا
يا ريس المركب يا ريسنا
خطوتنا بيك تكمل يا ريسنا
عدينا بيك البحر
حطمنا بيك الصخر
* * *
ثورة 2011
وبعد أن اندلعت ثورة الشعب المصري في (25 يناير 2011) تلك الثورة المباركة التي بدأها الشباب والتف حولها الشعب المصري، ورعتها وحماتها قوتنا المسلحة الباسلة التي تمتعت قيادتها بالوعي الوطني والرقي في تلبية المطالب المشروعة لأبناء الشعب المصري الذي عاني طويلا من الظلم والاضطهاد وغياب العدالة الاجتماعية على مدى أكثر من ثلاثين عاماً. ووسط هذه المشاعر الوطنية الفياضة والمتدفقة كانت الأغنية هي الأسرع الوسائل الفنية في التعبير عن روح هذه الثورة.
وفي البداية تم على وجه السرعة استدعاء وإذاعة أشهر الأغاني الوطنية المصرية التي رسخت في الوجدان المصري التي نذكر منها على سبيل المثال:
بلادي بلادي لك حبي وفؤادي
اسلمي يا مصر إنتي الغدا
مصر التي في خاطري وفي فمي
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي
يا أغلى اسم في الوجود يا مصر
يا حبيبتي يا مصر
مصر هي أمي
أحلى بلد بلدي
حُبّك أصيل جوايا
حبايب مصر
وبجانب تلك الأغاني وغيرها التي قُدمت منذ سنوات خلت فقد أبدع شباب الفنانين المعاصرين العديد من الأغاني للتعبير عن مدى فرحتهم واعتزازهم بثورة (25 يناير 2011) ومن تلك الأغاني نذكر:
(إزاي) غناء محمد منير وكلمات نصر الدين الباجي، ومن تلحين أحمد فرحات.
والجدير بالذكر أن هذه الأغنية كانت قد انتجت قبل الثورة (25 يناير 2011) بوقت قصير، ولكن التليفزيون المصري منع إذاعتها، ثم أذيعت بعد الثورة، بعد أن صاحبت العديد من اللقطات التي صورت أثناء أحداث الثورة.
وبعد ذلك توالت العديد من الغاني الوطنية التي ولدت من رحم أحداث ثورة(25 يناير 2011) التي ألهمت العديد من الفنانين لتقديم إبداعاتهم. ومن تلك الأغاني الوطنية نذكر:
(إيد واحدة) غناء هاني شاكر، كلمات ناصر جميل وتلحين وليد سعد.
(كلنا واحد) غناء حكيم، كلمات ملاك عادل، وتلحين محمد عبد المنعم.
(قدس أرواحهم) غناء ليلي غفران، كلمات حسين السيد، تلحين محمد الشربيني.
(مصر مفتاح الحياة) غناء ولاد مصر (مجموعة من الفنانين)، كلمات د. مدحت العدل، وتلحين عمرو مصطفى.
(مع السلامة يا ابتسامة الزهر) للشهداء، غناء على الحجار كلمات عبد الرحمن الابنودي، تلحين أمير عبد المجيد.
(يا مصر) غناء آمال ماهر، كلمات نبيل خلف، تلحين وليد سعد.
(أكيد في مصر) غناء (محمود العسيلي، مي سليم، محمد كيلاني) كلمات (محمد فايز؟ محمد العسيلي) تلحين محمود العسيلي (وقد أنتجت هذه الأغنية قبل الثورة).
وهكذا وجدنا أن فن الغناء كان أسرع الفنون تعبيراً عن أحداث ثورة الشعب المصري في (25 يناير 2011) وتدعيماً لها، وحشداً للمشاعر الوطنية من خلفها.
والجدير بالذكر أنه مع انهيار النظام السابق، انهارت معه أيضاً كل القيم الفاسدة التي كان يحرص على إشاعتها ومساندتها، ومن بينها تشجيعه للإنتاج الغنائي الهابط الذي تسبب في فساد الذوق العام، وأتاح ذلك النظام الفرص لبعض ذوي القدرات المحدودة أن يتصدروا المشهد الغنائي، بينما حرم الكثيرين من أصحاب المواهب الحقيقية من أن ينالوا ما يستحقونه من الدعم والتشجيع وإتاحة الفرص لهم. ولذلك فإن ينالوا ما يستحقونه من الدعم والتشجيع و إتاحة الفرص لهم. ولذلك فإن الأمل كبير في هذا العهد الجديد أن يسترد: الغناء المصري عافيته ويعود إلى سابق عهده مخلقا في سماء الإبداع والابتكار والتجديد، من خلال أعمال الفنانين الحقيقيين الذين أثبتوا أنهم أهل للثقة. والجميع في انتظار الإبداعات التي تعبر عن الحرية والانطلاقة التي يعيشها الشعب المصري العظيم بعد ثورته التاريخية في (25 يناير 2011)
* * *
المراجع
(1) د. إيزيس فتح الله ومحمود كامل: أم كلثوم، القاهرة، دار الشروق، 2001.
(2) د. إيزيس فتح الله. حسن درويش. محمود كامل: سيد درويش، دار الشروق، 2003.
(3) د. إيزيس فتح الله، محمد عبد الوهاب، القاهرة، دار الشروق، 2005.
(4) د. زين نصار، موسوعة الموسيقى والغناء في مصر في القرن العشرين، (ثلاثة أجزاء)، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر، 2003.
(4) مجدي العمروسي، كراسة الحب والوطنية، القاهرة، رقم الإيداع 98/11194.
(نشرت في ملحق العددين الحادي عشر والثاني عشر في مجلة الفن المعاصر)