ضمن تقاليد تسعى الى ترسيخ فعل القراءة داخل المجتمع، توجت جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي، في صنف الرواية والتي تنظمها شبكة القراءة بالمغرب، روائيا وباحثا مغربيا راكم تجربة متميزة في السرد والبحث، واستطاع الشباب القراء أن يتوجوا إحدى أهم رواياته الأخيرة.

«ربيع قرطبة» يتوجها القراء الشباب

 

شبكة القراءة بالمغرب تعلن فوز رواية "ربيع قرطبة لحسن أوريد عن " المركز الثقافي العربي 2017، بجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي في صنف الرواية في دورتها الثالثة 2018

واجتمعت لجنة تحكيم جائزة الشباب للكتاب المغربي، صنف الرواية والتي ترأسها القارئ الشاب سعيد فلاق بمركز استقبال بوهلال يوم الأحد 07 أكتوبر 2018 صباحا. وقد افتتح اللقاء بكلمة لمنسقة اللجنة التنظيمية الأستاذة نجية مختاري التي عرفت بالجائزة وشروطها وضوابطها والفئات المستهدفة، والروايات المتبارية التي وصلت إلى اللائحة القصيرة المكونة من: ربيع قرطبة لحسن أوريد، التوأم لفاتحة مرشيد، وريح الشركي لمحسن الوكيلي، وحكاية مغربية للبشير الدامون، ولم تكن صحراء لحليمة زين العابدين وأبواب الفجر لمصطفى الورباغلي، والنمر الفيتنامي لحسن البحراوي.

ثم فسح المجال إلى الشباب الذين تحاوروا حول الروايات وخلصوا في النهاية إلى التصويت بالأغلبية لفوز رواية "ربيع قرطبة" لحسن أوريد. وأرجعوا ذلك إلى مميزات الرواية التي تتمثل في

  • استحضار التاريخ بطريقة تخييلية جيدة، لا تنقل التاريخ، بل تبدع داخله ومن خلاله.
  • قوة اللغة وجزالتها وشاعريتها التي وظفها أوريد في سرد الرواية.
  • جمالية السرد والبناء الروائي
  • جمال العنوان وتعبيره عن مرحلة تاريخية هامة، طبعت الوجود الإسلامي في الأندلس طيلة قرون.
  • قوة الرسائل التي تتضمنها الرواية، خاصة في نقد الوضع المرتبط ببلاط الحكم آنذاك

وقد امتد الاشتغال في البرنامج من شهر أكتوبر 2017 إلى شهر مارس 2018، تم فيها ترشيحه روايات لم يمر على إصدارها سنتان، 2016 و2017 حيث استقبلت الشبكة ما يقدر ب 24 رواية، وبلغ عدد القراء 80 قارئا من فئة عمرية ما بين 16 و24 سنة، ومعدل سنهم هو 19 سنة، يتواجدون في نوادي القراءة التي ينشطها أعضاء شبكة القراءة بعدة مدن وهي: الرباط، الدار البيضاء، المحمدية، مكناس، الحاجب، فاس، تمارة، الجديدة، سطات، الخميسات، أكادير، آسفي ، مراكش، والماس، وبلغ عدد القراءات 276 قراءة، وشارك في التصويت النهائي 23 قارئا، قرأوا كلهم الروايات التي حظيت بأعلى التقديرات.

وجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي هي جائزة وطنية تنظمها شبكة القراءة كل سنة، تمنح للعمل الأدبي أو الفكري الذي يحظى بأعلى تصويت من طرف القراء الشباب. تتم بدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة أجيال للنهوض بحقوق الإنسان، إذ يعد الكتاب المغربي بكل أصنافه من بين أهم اهتمامات الشبكة وانشغالاتها، لإيمانها بأن قراءة الأدب المغربي له تأثير إيجابي في التنشئة الفكرية والوجدانية للقراء الشباب، وفي نفس الوقت هي فرصة للاعتزاز بالقراء الشباب وإسماع صوتهم، والاعتراف بذوقهم في اختيار مقروءاتهم وتقريب المسافات بينهم وبين الكتاب. وسيتم الإعلان عن هذا الفوز في حفل تنظمه شبكة القراءة بالمغرب في 30 أكتوبر 2018 في الرباط وسيحدد المكان لاحقا.

مع تهاني كل أعضاء شبكة القراءة للكاتب حسن أوريد