المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية فضاء للدبلوماسية الثقافية

احتضنت  مدينة الرباط ، افتتاح فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية، وهي تظاهرة فنية تنظمها وزارة الثقافة و الإتصال و جمعية أيسيل للمسرح و التنشيط الثقافي، بمشاركة فرق مسرحية تمثل دول  من أفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

وفي كلمة للسيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، تلاها السيد عبدالاله عفيفي الكاتب العام لقطاع الثقافة، نوه بالدور الذي يلعبه المسرح في تهذيب الأذواق وتمرير القيَم الحميدة إلى الأجيال الناشئة، معتبرا أنَّ "أبا الفنون" يحتلُّ مكانة ذات أهمّية كبرى في المجتمع.

وأضاف السيد عفيفي   أنّ تنظيم المهرجان الدولي للمعاهد الموسيقية تحت الرعاية الملكية "هو تكريم سامٍ للمسرح ولمُمارسيه وللفعل الثقافي في البلاد"، مبرزا أنّ الوزارة "لا تدّخر جهدا في النهوض بالممارسة المسرحية وتطويرها من خلال التكوين الأكاديمي للمسرحيين".

وأبرز أنّ التنوع الثقافي الذي يسمُ المجتمع المغربي أنتج ممارسات تفاعلية واسعة، مشيرا إلى أن المغاربة توارثوا أشكالا مسرحية تمارَس في الساحات الحضرية والقروية، أنتجت تراثا شفويا غنيا كان أرضية للمسرح الأكاديمي الذي يُمارَس اليوم.

وأضاف الكاتب العام أن وزارة الثقافة والاتصال  ما زالت تطمح إلى تطوير المسرح المغربي، حيث أرستْ تكوينا أكاديميا من خلال عدد من المؤسسات لتمكين الممارسين من تملّك أدوات الممارسة المسرحية الراقية، مشيرا إلى النجاحات الكبيرة التي حققها المسرحيون المغاربة، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.

 وستعرف هذه الدورة مشاركة 14 دولة ممثلة لإثنا عشر مدرسة عليا للفنون الدرامية : فيلندا، النرويج ،الكونغو الديموقراطية ، إسبانيا، فرنسا، هولاندا، الشيلي، إيطاليا مصر، النمسا، ألمانيا، بولونيا بالإضافة إلى المغرب. وسيتم خلال هذه الدورة عرض العدبد من الأعمال المسرحية بمشاركة أكثر من 200 فنان مسرحي و أكاديمي، كما ستنظم ندوات وورشات مختلفة.

وستنشأ خلال هذه الدورة رابطة إفريقية للمعاهد المسرحية تجمع البلدان التالية : المغرب، بوركينافاصو، البنين، الكونغو الديمقراطية، السينغال، تونس و الكوديفوار. 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋