التراث الثقافي اللامادي بالشاوية بين البحث العلمي وآفاق التثمين

يشكل التراث الثقافي اللامادي محورا رئيسا في الحفاظ على الهوية  في مجموع أبعادها النبيلة، إنه نتاجٌ وثمرة لتجاوب الإنسان المغربي مع محيطه الاجتماعي والثقافي، من مجموع التقاليد والعادات والمهارات المتوارثة جيلا بعد جيل، وهو أشكال التعبير الشّفوي والمرويات الصوتية والخيال الجمعي لأحداث محلية أو وطنية أو أحلام مشتركة انفلتت من الفردي إلى الجمعي، وكذلك الأشكال الموسيقية والغنائية والأساطير والطّقوس وفنون الطبخ واللباس وكل ما يرتبط بالذات والأرض والعالم الرمزي. كما أنه يتجسد كذلك، في الفضاءات الثقافية المرتبطة بكل هذه النشاطات، وهو ما يسمح باستمرارية الهوية الثقافية الشفهية والشعبية وتأكيد انتمائها إلى حضارات تاريخية مُتعاقبة. إنه يمتد في حياتنا وينتقل معنا إلى المستقبل، فهو ذاكرة الأمة وشعورها الجمعي. فالآثار والبصمات التي رسختها الأجيال في الذاكرة على امتداد التاريخ،تحضر اليوم في سائر مظاهر حياتنا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تحضر في الخط والعادات والتقاليد والعمارة واللباس، والطقوس الاجتماعية والفنون المختلفة وغيرها.

وتتعدد الأطراف التي تهتم بالتراث اللامادي. فهناك وزارة الثقافة و الاتصال التي تعنى بالجرد والتثمين؛ أما على الصعيد الأكاديمي، فإن الجامعات ومؤسسات البحث العلمي تبذل جهودا متواصلة في التصنيف والتحليل واقتراح سبل التطوير والصيانة، كما ان للمجالس المنتخبة و لجمعيات المجتمع المدني مساهمتها المتميزة في هذا المجال وذلك كله بسبب التهديدات والمعيقات المتعددة التي يواجهها التراث الذي يبدو هشّا امام تحديات العولمة.

وتبقى الأسئلة المطروحة هي: ما هي الإمكانات والوسائل الكفيلة للوقوف على وضعية وخصائص ومميزات التراث الثقافي اللامادي؟ وكيف يمكن تثمينه وتنميته؟ وما هي السبل التي تمكن من إدماج عملية تثمين هذا التراث في مشاريع التهيئة المجالية بالشاوية أو جهة الدار البيضاء سطات؟

محاور الموضوع للاستئناس:

ـ التراث اللامادي ودور البحث العلمي في صونه وتطوره.

ـ التقاليد والعادات والمهارات المتوارثة.

ـ الموروث الشفوي.

ـ فنون وتقاليد أداء العروض الموسيقية والغنائية

ـ الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات.

ـ المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون .

ـ المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.

ـ مهارات فنون الطبخ في البادية واللباس.

ـ تنوع أسماء الطيور والأعشاب والمنازل المرتبطة بالفلاحة.

ـ ما هي آفاق تثمين هذا التراث ؟.

انطلاقا من هذا التصور تقترح المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بسطات، بشراكة مع جامعة الحسن الأول، ومختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والمجلس الجماعي لبني خلوق دائرة البروج إصدار كتاب في مارس 2019 حول هذا الموضوع وعلى الراغبين في المساهمة

التواصل مع اللجنة المشرفة على العنوان التالي:  idrissi@minculture.gov.ma, kserti@yahoo.fr

مواعيد:

ـ إرسال ملخص أولي مع سيرة مختصرة للمؤلف قبل5 يناير 2019

ـ إرسال الورقة كاملة قبل 20 فبراير2019



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋