تصور الكاتبة التونسية الشابة لحظة مفصلية في حياة الإنسان، لحظة إتخاذ قرار، فبسردٍ محكم ودقيق وكثيف ترسم ملامح وأبعاد الشخصية وظروف حياتها وما كانت تحلم به وتناضل من أجله بحماس لتضعه في أخر سطرٍ في موقع من يبيع ضميره.

من البداية

زيـنـب هـداجّـي

 

فقدت ملامح الموت صورتها في مخيلته... لم يعد هناك ما يعيقه ليعبر إلى هناك... سيتحمّل طعنات ضميره لدقائق ثم سيكون كل شيء على ما يرام... سيتخلص من آخر قطرات الحنين على عتبة تلك البناية.

إنّه يحاول إقناع نفسه بأنّه لم يكن يوما متحمسا لتلك المبادئ التي ينادون بها. إنّه الآن لا يجد سببا مقنعا لإنضباطه في ذلك التنظيم لسنوات: وجد نفسه يصرخ في الشّوارع، في هذه المظاهرة أو تلك، مردّدا شعارات لم يتساءل أبدا عن علاقتها به، تخرج من حنجرته كما يلفظ مريض القيء فيشعر بالرّاحة .كانت تلك الدّوامة تبتلعه فينسى كيف ولماذا جاء إلى هذه الدنيا وماذا يريد منها؟ لم يشعر يوما أنّه إنسان مهم ومختلف، أنّه شخص يُسمع سُعاله إذا سعل وينتبه إلى عطسه إذا عطس أو أن يتعرّق الجميع إذا ما سمعوا وقع حذائه الذي يسري في المكان كالغاز الخانق... الآن، وبعد لقاء ذلك الشّخص في حانة صغيرة في ضاحية بعيدة من ضواحي هذه المدينة...سيكون كذلك.

لقد حانت لحظة الإنعتاق. سيحصل الآن على المكانة التي يستحقّها... لقد رأى ذلك الرّجل الذي التقاه "صدفة" عبقريته التي لم يرها أحد من قبل. لقد إنتهى عصر التشرد على قارعة الطرقات و زمن يتسول فيه ثمن سيجارة أو زجاجة "بيرة". ليس مجبرا بعد اليوم أن يستمع إلى تلك المحاضرات الأخلاقية القيميّة التي يسردها "القادة" على مسمعه كأنه هو المسؤول عن عذابات الجياع والمظلومين في العالم. أنسي هؤلاء أنّه مشرّد تائه جائع يأتي من جوف الظلام المنسي؟

سيصعد إلى القمة ولن يتقهقر. لا معيار لقياس مشروعية الأفعال لديه سوى الطّريق نحو القمة. إنّه يلج الآن باب تلك البناية ويتحرّر من ما يسمى بـــ"قيم" في العالم الذي يغادره الآن. فقد شهد ما يصنعونه بتلك "القيم" وما صنعوه به . لقد دخل إلى تلك السّفارة الأجنبيّة وجلس على أريكة وثيرة... إستقبلوه بحفاوة ...تنفّس بعمق غادرت ملامح الموت مخيلته...

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋