يشهد المغرب انعقاد العديد من المهرجانات السينمائية، ولطالما كان مشكل هوية المهرجانات إحدى أكبر التحديات المطروحة على المنظمين، هنا بلاغ انعقاد دورة جديدة لمهرجان في مدينة مغربية، والتي عرفت باحتفائها بالسينما الافريقية، يختص بالسينما الوثائقية، سواء من خلال مسابقته الرسمية أو من خلال العديد من الفقرات التي يشهدها المهرجان، في سياق ما يشهده المغرب السينمائي من اهتمام متزايد بهذا الجنس السينمائي.

المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

المصطفى الصوفي

 

تسعة أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي 11 للفيلم الوثائقي بخريبكة

تشارك 9 أفلام دولية طويلة في المسابقة الرسمية لفعاليات النسخة 11 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، والتي ستقام من 18 إلى 21 دجنبر المقبل، بدعم من عدة شركاء، أبرزهم من المجمع الشريف للفوسفاط، والمركز السينمائي المغربي (اللجنة الوطنية لدعم المهرجانات السينمائية)، وجهة بني ملال خنيفرة، وبتعاون مع الجماعة الحضرية.

وقد تم اختيار هذه الأفلام من بين 66 فيلما تم التوصل بها من داخل وخارج المغرب، من قبل لجنة متخصصة، ضمت الدكتور أحمد أعراب، وهو أكاديمي وباحث في تاريخ العلوم عند العرب والفنون من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، والمخرج والسيناريست رشيد لعروصي، ثم رضا عماني، والذي درس بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش ومدرسة الفيلم بوارسو ببولونيا.

هذه الأفلام، التي ستتنافس على جوائز المهرجان هي ma familles entre deux terres للمخرجة هريك نادجا من فرنسا، وdéplacer les montagnes للمخرجتين ازابيل مهانس وليتيتا كوفاليي من فرنسا كذلك، ثم وGanda le dernier griot لاوصمان دياكانا من موريتانيا، وIslam de mon enfance لنادية الزواوي من كندا.

كما يشارك في المسابقة أيضا، فيلم In search لمخرجته الألمانية من أصل كيني بيريل ماكوكو، ثم "الرجل الذي صار متحفا" لمروان الطرابلسي من تونس، وHizam لحميد بنعمره من الجزائر وفرنسا، و"بنت الريح" للمخرجة لطيفة أحرار من المغرب، و"الحرب المنسية" لأسماء المدير من المغرب وقطر.

وستعلن جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، التي تنظم هذا المهرجان قريبا، أسماء لجن التحكيم والأفلام المختارة لمسابقة الهواة ومكرمي الدورة والأسماء المشاركة في ندوة المهرجان الرئيسية، التي تتمحور حول موضوع "التاريخ...في رحاب الفيلم الوثائقي"، فضلا عن العديد من الأنشطة الموازية الخصبة، من ورشات وتوقيع إصدارات حديثة ومعارض ولقاءات مهنية وفنية وشعرية.