الطالبي يفكك التاريخ الإسلامي

في إطار برنامج تقديم ترجمات الكتب التي أصدرها مؤخرا، ينظّم معهد تونس للترجمة لقاء لتقديم النسخة العربية لكتاب تاريخ أفريقية والحضارة الإسلامية في العصر الوسيط للمفكر والمؤرخ التونسي الراحل محمّد الطالبي، والذي صدرت طبعته الأولى بالفرنسية في 1982. يقدّم الكتاب الباحثان مختار العبيدي وسماح حمدي، وهما اللذان قاما بترجمة الكتاب عن الفرنسية، الأربعاء 26 فبراير 2020 في الثانية ظهرا، بقاعة الدكتور المنجي الشملي بمدينة الثقافة التونسية.

يثير الكتاب مسألة الخلافة، الموضوع الذي طالما اهتمّ به في مؤلفات عديدة، ناقش خلالها أوجه عدّة مثل طول فترة احتضار الخلافة الإسلامية وكيف دامت مؤسساتها رغم الاضطرابات المتواصلة، وكيف شكّلت رمزا حيا لوحدة دار الإسلام. ويبرز المؤرخ قضايا مهمة أخرى مثل هجرة الأندلسيين إلى أفريقيا ودورهم وتأثيرها في الحياة العامة، حيث كان من بينهم العديد من الكتّاب والسياسيين الذين انخرطوا في الإدارة والجيش والبلاد منذ أيام الحفصيين. أو توجّهوا نحو التدريس لما يمتلكونه من أفضلية معرفية وثقافية، مشيرا إلى أنه رغم تأثير الجالية الأندلسية الكبير إلا أنها لم تنصهر في الحياة الاجتماعية وظلّت تستشعر الفوارق والحواجز في الوسط الأفريقي. ويمكننا اعتبار المحور الأساسي للكتاب هو نقاش الأفكار السياسية في العصر الوسيط، حيث اكتست جلها بصبغة دينية، وعرف زمنها امتزاج السياسة بالدين بشكل وثيق، حيث أن الساسة كانوا فقهاء آنذاك.

ويرى الطالبي أن مصطلح الأمة من أهم الأفكار التي من دونها يبقى تأريخ العصر الوسيط مشوبا بالغموض، حيث يقول إن الأمة في آن واحد رمز الالتحام وقوة موحدة، والقرآن قطبها الجاذب، والرسول جامع شتاتها.

ونذكر أن محمد الطالبي (1921 - 2017) هو جامعي ومؤرخ ومفكر تونسي. وقد دعا الطالبي من خلال دراساته وجل مؤلفاته إلى قراءة نقدية لمصادر التاريخ الإسلامي مع مراعاة القصد التاريخي للأحكام القرآنية. وواجه بشدة لأكثر من نصف قرن الأفكار المتطرفة والبالية عن الإسلام داعيا بقوة إلى رؤية مبتكرة للفكر الإسلامي.

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋