مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية

عن "الدولة العربية المعاصرة"

هذه الخلفية ستكون حاضرةً في الدورة الثامنة من مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية التي يعقدها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الفترة بين 21 و25 آذار/ مارس الجاري حول موضوع "الدولة العربية المعاصرة: التصوّر، النشأة، الأزمة". وقال المركز في بيان له إنه يأمل أن تكون الدورة فرصةً لدرس مختلف قضايا الدولة العربية المعاصرة وتحليلها، وإثارة النقاش بشأنها؛ حيث ستُعرَض خلال المؤتمر اثنتان وثلاثون ورقةً بحثيةً محكّمة تتناول جوانب متعدّدة ذات صلة بإشكالية الدولة العربية المعاصرة، وتتوزّع بين الدراسات النظرية، ودراسات الحالة القُطرية، والدراسات المقارنة.

وفي ختام هذه الدورة، ستُوزّع "الجائزة العربية لتشجيع البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية" التي يمنحها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، والتي "تُعدّ حدثًا مركزيًاً بالنسبة إلى المختصين في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومحفزًا لهم، وعاملًا مهمًا في بلورة البرامج والمشاريع البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، وفي ترسيخ تقاليد التحكيم العلمي والتميّز".

يُذكر أن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات" دأب على تنظيم "مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية" كل سنةٍ منذ إطلاق المؤتمر في 2012، قبل أن يتحول إلى تنظيمه مرةً كل سنتين منذ 2017. وقد خُصّصت الدورة السابقة (2019) لمناقشة موضوع "إشكالية مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية". وينظم مؤتمر هذا العام عبر منصة "زووم" لمؤتمرات الفيديو، وسيبث عبر حسابات "المركز العربي" على شبكات التواصل الاجتماعي.