مركز الدراسات بين ثقافات حوض بحر المتوسط

ينطلق في مدينة ميلانو الإيطالية مركز دراسات بين-ثقافات المتوسط والمسمى اختصاراً بـ ميسك - MISC وهي كما جرت العادة الأحرف الأولى من اسم المركز باللغة الإنكليزية (Mediterranean Intercultural Studies Center). ويتأسس هذا المركز بمبادرة من دار نشر المتوسط، والتي تسعى من خلاله إلى المساهمة في تعميق الأبحاث النظرية والتطبيقية (البين-ثقافية - Intercultural) في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. حيث تنظر "منشورات المتوسط" إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط بوصفها ميداناً كبيراً صُنع فيه تاريخ العالم، وما تزال هذه المنطقة حتى الآن منطقة سريعة التغيّر وكبيرة التأثير، وهي قد تكون المنطقة الأكثر تنوعاً في العالم على جميع الأصعدة، وخاصة العِرقية منها، والتي تفرض تنوعاً هائلاً ثقافياً واجتماعياً ودينياً جديراً بالدراسة.

وعليه سيعنى هذا المركز للأبحاث والدراسات بثقافات شعوب الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، من خلال نواة جماعية ودراسات محدَّدة تتناول مدى تفاعل هذه الثقافات فيما بينها ومدى تأثيرها على تطور وتقارب هذه الشعوب ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً. إلى ذلك، يتبنى (ميسك - MISC)، منهجية واضحة المعالم، يؤمن من خلالها العاملون في المركز بفاعلية ومردود العمل الجماعي (Action collective) على عملية إنتاج المعرفة، من خلال المشاركة والتعاون بين كلٍّ مِنَ الباحث والمُحرِّر، والمُترجِم، والمُساعد، والمتدَرِّب، والفريق الإعلامي، لتطوير البحث، بدءاً من تحديد موضوع الدراسة أو البحث ووصولاً إلى النسخة النهائية. ولكنه لا ينغلق أبداً على مناهج العمل الأخرى في حال اقتضت الحاجة أو مصلحة البحث.

 سينتج المركز بحوثاً ودارسات تتناول ثقافات منطقة البحر الأبيض المتوسط في جميع المجالات، الأنثروبولوجية والاجتماعية، ودراسة الأقليات العرقية والدينية، والدراسات الجنسانية، والنماذج الثقافية، ودراسة الأسس والكفاءات وإمكانيات التواصل والاتصال والتكيّف الثقافية، ودراسة جوانب سوء الفهم الثقافي.