انطلاقة دورة "المرشد المتحفي الشاب" بمتحف البحرين الوطني

أطلقت هيئة البحرين للثقافة والأثار بدعم من قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين اليوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر دورة تدريبية بعنوان "المرشد المتحفي الشاب"، وذلك في متحف البحرين الوطني. وتأتي هذه الورشة ضمن فعاليات الاحتفاء بيوم السياحة العالمي.  

وشهد يوم الافتتاح حضور ومشاركة 80 شخصاً من الطلبة والمهتمين في البحرين، حيث تقام الورشة لمدة خمسة أسابيع لغاية 25 أكتوبر القادم. وتستهدف الورشة الطلبة الجامعيين من تخصص الإدارة السياحية والجمهور العام، حيث تسعى هيئة الثقافة من خلال هذا البرنامج إلى المساهمة في تعزيز مهارات ومعارف الإرشاد المتحفي لدى المقبلين على هذه المهنة الصاعدة في المملكة.  

وبهذه المناسبة قال الدكتور سلمان المحاري مدير إدارة الآثار والمتاحف بالهيئة إن هذه الفعالية والتي هي بعنوان " المرشد المتحفي الشاب " تأتي استكمالا لما بدأته الهيئة مع فعالية الآثاري الصغير والمتحفي الصغير الهادفة إلى نشر الوعي الأثري والمتحفي؛ ليتعرف الصغار والشباب على تاريخ وحضارة مملكة البحرين ودور المتاحف في حفظ تراث الشعوب.  

وأضاف: "إننا نؤمن بأن المرشد هو ليس فقط سفير المكان وإنما هو سفير البلد، فكلما كانت لديه معلومات كافية عن تاريخ وحضارة البحرين وعن الأسلوب المناسب في الإرشاد والتعامل مع الزائر، استطاع أن يُقدم المعلومة الصحيحة والشيقة".  

وتعكس ورشة العمل جهود وحرص هيئة البحرين للثقافة والآثار على نشر الوعي والمعرفة بمهارات التعامل مع المجموعات السياحية إلى جانب التعريف بدور المتاحف في تنشيط العملية السياحية. وتشتمل دورة "المرشد المتحفي الشاب" على محاضرات تثقيفية تتناول أساسيات الإرشاد السياحي في المتاحف والمواقع التاريخية إلى جانب عمل زيارات ميدانية لعدد من المتاحف والقلاع التاريخية في مملكة البحرين، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة "البحث عن الكنز" في الأسبوع الخامس من الدورة التدريبية. ومن المؤمل أن يلم المتدربون بالمهارات العملية لوظيفة المرشد السياحي وما يشتمل عليها من فنون الالقاء، احتواء أسئلة السياح، قواعد البروتوكول وأخيراً طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. وتمنح هيئة البحرين للثقافة والآثار شهادات اجتياز الدورة التدريبة للطلبة المشاركين.  

  

فعاليات متنوعة ضمن الاحتفاء باليوم العالمي للسياحة 

واستضاف متحف البحرين الوطني كذلك يوم الثلاثاء الموافق 27 محاضرة حول لآلئ البحرين الطبيعية ومهارات التعامل مع محار اللؤلؤ. وجاءت هذه المحاضرة بالتعاون مع معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة (دانات) وقدّمها كبير المدربين في المعهد السيد زياد خالد. وتطرقت هذه الفعالية إلى تاريخ صيد اللؤلؤ في البحرين، وصول لآلئ المملكة إلى أرقى دور المجوهرات في العالم ولمحة عن سبل فحص اللؤلؤ باستخدام أحدث التقنيات المتطورة.  

ويوم 1 أكتوبر القادم، سيكون الجمهور على موعد مع ورشة عمل "فن البريستا" والختم الدلموني، ويتزامن موعد هذه الورشة مع اليوم العالمي للقهوة. وسيحصل المشاركون على فرصة التعرف على مجال القهوة المتخصصة وأساليب وفنون اللاتيه (الرسم بالقهوة على الحليب) ومن ثم محاولة رسم ختم دلموني باستخدام هذه الفن الإبداعي المشهور عالمياً.