يموضع الناقد المصري ومحرر باب سرد في (الكلمة) رواية منتصر القفاش المهمة في سياقاتها السياسية والاجتماعية، التي يرى أنها أحد أبرز المضمرات الفاعلة في هذه الرواية. لذلك ينسب الرواية إلى ما يدعوه بأدب "الهروب الاحتجاجى". والتى تصور تلك الأسئلة التي تتردد دون إجابة، ودون أذن صاغية.

كى تعرف .. عليك.. «أن ترى الآن»

شوقي عبدالحميد يحيى

 

يقول منتصر القفاش فى أحد حواراته "والقصة ليست بالضرورة أن تناقش حدثًا سياسيًاً بشكل مباشر فقد تكون أحيانا ليست لها علاقة مباشرة بأي حدث سياسي وإنما تكون لها رؤية أكبر بكثير حول الشارع السياسي"[1]. ليكشف عن جانب على قدر كبير من الأهمية، إذ ليست الكتابة السياسية هى ما يتناول حدثا سياسيا بذاته، وهو لا ينفى –وهى رؤيتنا أيضا- أن السياسة كثيرا ما تكون فى مكان بعيد بين رؤى العمل الفنى. وهو ما يدعونا لتأمل ذلك البعد الكامن وراء روايته المتفردة "أن ترى الآن" والصادرة فى العام 2003. وهو ما يدعونا لتأمل المشهد (السياسى) لتلك الفترة، ولنعلم أن الصراع الداخلى كان على أشده، بين السلطة، والشعب. فقد كانت رائحة التوريث قد تجاوزت مرحلة الرائحة،  وباتت شبه رؤية واقعية، فى ظل تدنى الأوضاع الاجتماعية، والسلطة لا تمنح الشعب آذاناً تسمع.. أو تستجيب، فصرخ الكثير من كتاب الرواية فى تلك الفترة، وعلا صوت الرفض فى الأعمال الأدبية، حتى أصبحت اللغة حادة ومباشرة فى الكثير منها. فظهرت "عمارة يعقوبيان" لعلاء الأسوانى فى العام 2002، "بهجة العمى" لياسر إبراهيم (2003)، "أن تكون عباس العبد" لأحمد العايدى (2003)، "كائن العزلة" لمحمود الغيطانى (2006)، "تغريدة البجعة" لمكاوى سعيد (2008). حيث حملت هذه الروايات المواجهة المباشرة، بفضح سوءات المجتمع. بينما كمن البعض الأخر داخل ذاته، مستخرجا منها ثورة الغضب (الداخلى)، فابتعدت عن الحديث المباشر، وغاص داخل النفس، التى تمثل المرآة العاكسة لما يحدث على أرض الواقع. ويأتى فى مقدمة هذا التيار المجموعة التى أطلق عليها جيل التسعينيات، ومنهم منتصر القفاش، والذى أصبح موضوعه الرئيس فى كل مجموعاته القصصية، ورواياته، هو الدوران فى محيط الذات الإنسانية، التى تعيش ما حولها من تفاعلات، وما يموج من صراعات بين البشر. بلغة  وسرد هو أقرب للشعر منه للسرد، وقد نتمثل ذلك فى روايته "أن ترى الآن"[2]  والتى تم طباعتها طبعة جديدة بتونس فى العام 2021. والتى يوحى عنوانها من البداية بذلك التفاعل، وتلك الصراعات. فضلا عن مواكبتها لذلك السيل من الروايات التى أنتهجت الصوت العالى، غير أنها لم تسر بذات الصوت العالى، إلا انها من تلك الروايات المغردة خارد السرب، وما أسميته سابقا ب"الهروب الاحتجاجى". والتى تصور ذلك السؤال المتردد، دون إجابة، ودون أذن صاغية. فكانت الرواية بحث عن فاعل غير معلوم. وكأنه السؤال الباحث عن إجابة. حيث نعلم أن السارد "إبراهيم"، قد اتخذ موقفا سلبيا من الحياة العامة، وما تذيعه نشرات الأخبار، التى هى الإشارة إلى ما يحدث من حوله {حينما كان يصغى إليها أحيانا وهي تقرأ نشرة الأخبار، كان يستغرق فيما تقوله، وتندهش سميرة، فليس من طبيعته الإصغاء لنشرات الأخبار، وتعرف عنه أنها أكثر الأشياء التي تجلب له النوم، وحكى لها أنه ورث نوم النشرات عن أمه، رغم أنها كانت في بداية النشرة تصغي باهتمام وتعلق على ما تسمعه كما كان يفعل والده قبل أن يتوفي. ورأي أمه حريصة على أن تبقى تلك العادة في البيت، لكن النوم كان يغلبها.}ص79.

فبعد أن كان "إبراهيم" يعيش مع زوجته "سميرة" فى رحلات، حب ومرح، يلتقط لها الصور فى كل أوضاعها، وهى تُرحب بذلك، بل هى التى إشترت له الكاميرا.. فإذا بالصور تصل إلى مجهول، يعبث بها، فيصنع للزوجة شنب، ويشوه تلك الصور، ويبعث بها إلى الزوجة، التى تثور، وتغضب، وتهجر البيت، ليعيش السارد فى عملية بحث، عمن يكون قد فعل ذلك، فدمر له حياته، الأمر الذى يشير بإصبع الاتهام إلى الرؤية الجمعية. إلى أوضاع البلد فى تلك الآونة.  الأمر الذى يعود بنا إلى بداية الحديث عن "الهروب الاحتجاجى". وهو ما يتبين فى عملية النسيان التى يعانى منها إبراهيم، والتى قد تصبح حيلة نفسية، يغيب بها الإنسان عندما يفقد الرغبة فى التواصل مع الآخرين، او يحاول بعقله الباطن ألا يرى شيئا غير مرغوب فيه، علما بأنه لم يكن قد كبر فى العمر للحد الذى يعانى فيه من أمراض الشيخوخة، فلم يكن قد تجاوز الخامسة والثلاثين، حيث يذكر السارد {ربما كانت البداية مع ازدياد نسيانه أسماء أصدقاء وأقارب وجيران، إلى حد أنه صار يحذر من ذكر محدثه أثناء الحديث طال أو قصر، ويستبدل به «يا أخى، يا كابتن، يا أستاذ، يا لورد، يا باشا » وإذا تذكر الاسم ينطقه في بطء خوفا من أن يكون خطأ، وأحيانا يلفظه سريعا وإذا لم يعترض صاحبه يبطئ من إيقاع كلامه مرة أخرى، ويكثر من ترديده وكأنه تعويض عن الفترة التي مرت دون أن ينطق به}ص17.

 وكما يقول علم النفس {فالنسيان ليس إلا عملية دفاعية تتم بطريقة لا شعورية لتصل الأنا إلى حالة نتمتع فيها بالارتياح}[3]. كما يتحدث "بول ريكور" عن النسيان، تحت عنوان "النسيان والذاكرة المتلاعب بها {غير أن هذا الحرمان لا يسير إلا مع تواطؤ سرى يجعل النسيان سلوكا شبه سلبى، كما نرى فى نسيان الهروب، وهو تعبير عن  النية السيئة واستراتيجيتها فى التجنب وحافزها إلى ذلك إرادة غامضة فى عدم الاستعلام، فى عدم التقصى عن السوء الذى ارتكبه محيط المواطن}ص648[4]. الأمر الذى يؤكد رغبة السارد فى نسيان- متعمد- للمحيط من حوله.

وقد أدت تلك المحاولات للعديد من المظاهر النفسية، التى كان اكبرها فى حياته، هى رؤيته للصور المشوهة لزوجته، أى لحياته، الخاصة، والمنعكسة، أو المتأثرة بما يعيشه مع الآخرين من حوله. فحينما يتساءل {لماذا انتصر لشخص كان الجميع مختلفين معه، لماذا خرج من قسم المحاسبة في الفندق متضايقا من زميل له. ما يتبقى معه مجرد شعور مفرغ من التفاصيل، ويزداد ضيقه مع تذكره حماسه الذي يبدو أثناء الحدث شيئا عميقا داخله يفهمه، يستوعبه جيدا، لكنه يدرك بعد ذلك أنه حماس عود كبريت سرعان ما تأتي النار عليه وينطفئ}ص17. ويزداد التعتيم، والضبابية، التى تغلف حياته، عندما يغيب بينهما المستقبل، فيفكر أن يتغلب على النسيان، بكتابة كل شئ{إلا أنه تأكد من عدم قدرته على مواجهة صفحة بيضاء هى حياته، دون معرفة بما سيحدث فيها واثقا في نفس الوقت من أنه عاشها من قبل}. ويزيد الأمر وضوحا، أنه "أثناء وجوده في عمله بمكتب المحاسبة، انتبه إلى أنه غير قادر على تذكر ملامح زوجته سميرة فى سهولة"، لنجدنا أمام أكثر من رؤية. الأول هو أن باطنه يتمنى غيابها، لعجزها – فى تصوره- عن الإتيان بذرية، ولدا أو بنتا. وثانيها أنه يتخيلها بعد تشويه الصور. وثالثها أنه "صار يرى صورها بين أصدقاء وأقارب أقل جمالا مما التقطه لها من صور دون أن تحذر فيها من شيء، ودون أن تفكر كيف ستبدو في أعين الآخرين"، فى الوقت الذى يمكن أن تكون جميلة فى أعين الآخرين. فكان الانعكاس الداخلى، هو أن ترى ذاته كلا من "سمراء" صديقته فى العمل وعشيقته، لتمثل الجانب المادى فى العلاقة، المتمناه، خاصة أنه أصبح عندما تستدعيه، يضطر للتأخير عن البيت ويعتذر لتأخره فى العمل، الذى أصبح على رأسه وحده . كان يلجأ للمبالغات في الانهيار أو التفاصيل حينما تتصل به سمراء فجأة في الفندق وبعد ذلك في مكتب بهاء وتلح على لقائه، يتردد قليلا في الموافقة خاصة لو كان وعد سميرة بالعودة مبكرا أو اتفق معها على الخروج، لكنه ما إن ينتهي من المكالمة حتى يتصل بسميرة ليأتيه صوتها متوقعا اعتذاره ومقدرا حجم أشغاله التي تقيده.}ص46.

و "ناهد" شقيقة الزوجة، والتى أصبحت زياراتها فوق المعتاد، بل إنه لم يعد غريبا أن تُعِد هى الطعام، فسميرة مُتعبة"، وكأنها الجانب الروحى الذى يبحث عنه. فبعد محاولة الاتصال بناهد بعد سميرة، ومغادرتها المنزل:{ فكر في ألا يتصل بها، وليدع الأ يِام تمر حتى ترضى سميرة وتعود، ولم تصمد معه الفكرة، فهي دليل على عدم جديته في مصالحة سميرة}ص47.

وفى كل الحالات فقد أصبحت شيئا غير مرغوب فيه، أو شيئا يتمنى فى قرارة نفسه ألا يكون موجودا. وعلى أن تلك الحالات، قد تعبر عن الهم الشخصى، المُنعكس عليه من هم أكبر، أو خارج عن إمكانياته أو حدوده. كما أن خاطرا يأتى إليه من الماضى، ونستطيع أن نستشف منه تلك الرؤية المزدوجة، الشخصى والجمعى، وذلك بعد أن عاد من محاولة استعادة سميرة من بيت أهلها، وفى الطريق، يقف أمام أحد المحلات {لم يتوقف أمام واجهة محل لشيء جذب نظره، بل ليركز تفكيره في حساب عدد الشبابيك التي كانت موجودة في الشقتين قبل أن يعيد والده الشقة الأصغر لأبناء صاحب البيت. عشرة شبابيك. ستة منها في الصغيرة التي كانت أمه تحبها وتراها مريحة عن الأخرى. لم تفهم سميرة السر وراء عدم فتح صاحب البيت شبابيك أكثر في الشقة الكبيرة رغم وجود أماكن في الحوائط تسمح بذلك، ولم يقتنع هو بفكرة الحديث معهم عن إمكانية فتح شباكين على الأقل، لثقته في أنهم سيطالبونه بزيادة الإيجار}ص121. على ألا نتخذ من الشباك هنا معناه القريب المألوف، وإنما على أنه نافذة للحرية, وإن كانت تلك الرؤية، من السهولة على المستوى الجمعى، فإن الكاتب لا يتوقف عندها فقط، بل يضيف {كانا مع ارتفاع حرارة الشقة في الصيف يشيران أحيانا إلى مواضع ثلاثة شبابيك يمكن بفتحها أن تلّطف الجو. مكان صورة سميرة يسمح بوجود شباك يطل على المنور}. أى أن (صورة) سميرة تحجب ما كان يمكن أن يشعر به السارد فى حالة عدم وجودها، على إعتبار رمزية الصورة –أيضا- هنا. فهى تشير إلى حريته (المُكَبلة)، بوجود سميرة على المستوى الفردى، كما تشير إليها على المستوى الجمعى، بعدم قدرته على تحقيق الأمان فى العمل الوظيفى.

وإن كانت جميع الرؤى هنا تأتى تحت سيطرة قوة أكبر، ولا يملك لها ردا، مثل عملية الخلفة، تحول الصورة (الشكلية) بين الزوج والزوجة، بعد فترة من الزواح، بتشويه صور الزوجة. أو عملية المقارنة-الإجبارية- التى يقع تحت عبئها الإنسان، مجبرا. حيث تصبح كلها تحت تأثير قوة غير بشرية، وهو ما يفتح آفاق رؤيتنا للسارد، ولنصبح أمام رؤية إنسانية، فى الوقت الذى لا تغيب فيه الرؤية المجتمعية، والمتمثلة فى علمه بأن الفندق الذى يعمل به، سيتم تصفيته، بينما وعده ملاكه بأنه سيكون معهم فى مشروعهم الجديد كمدير مالى، لو استمر معهم لإتمام عملية التصفية. ونظرا لطبيعته الغير إيجابية، وعدم القدرة على إتخاذ قرار، فقد وقع فى الشك والحيرة، هل بالفعل سيكون المدير المالى فى مشروعهم الجديد، أم أن الوعد فقط ليستمر معهم حتى تتم التصفية. وحيث أن التصفية تعنى الفراغ، تعنى الهوة التى فوجئ بها السائر أثناء سيره. أى أنها تعنى المستقبل غير المعلوم، ضبابية المستقبل، بينما كان فى الماضى يعمل فى الفندق ، وبعد سنوات اضطرته الإدارة لتقديم استقالته، بعد أن اتبعت سياسة توفير العمالة. فتجارب الماضى تتيح الشك، ورؤية المستقبل تزرع الخوف. بينما الحاضر، منفصل عنه، ممثلا فى صورة زوجته، فكان تشقق النفس، وإنفصام الشخص. فهو"يرى الآن" حاضر مفكك، لا يعرف من أين جاءته الطعنة، وأفسدت حياته. وماض لم يكن مُطَمْئِنا. ومستقبل، غير مأمول فيه. فأصبح هذا "الإنسان" الواقع تحت وطأة قوى أكبر منه، ولا يملك منها فرارا.

فإذا كانت كل تلك التصرفات (الإنسانية) ترتبط بالفرد، فإنه يمكن النظر إليها من وجهة النظر الجمعية. مؤكدين بأن الأولى تنبع من الثانية. فإن كانت الزوجة سميرة قد أصبحت تخشى الحركة أو حتى النوم، وهى التى كانت تملآ البيت حيوية ومرح، ف{صارت سميرة تشكو من عدم قدرتها على التجول في الشقة بحريتها في وجوده، ولا على النوم لأنها تعرف أن عينيه ستحدقان فيها انتظارا للحظة يقتنص فيها صورة لها، وشيء لايطاق النوم تحت مراقبة عيني أحد وكأنهما يتأملان فأرا في مصيدة.}ص21. وهو ما يستدعى صورة الأخ الكبير فى رواية  1984 لجورج أوريل. ذلك الذى علق كاميرا مراقبة فى كل بيت ليرصد تحركات الناس ، وأقوالهم. وإذا كانت النظرة –العربية- العامة تنظر للزوجة على أنها أحد رعايا الزوج، فى نفس الوقت الذى هو نفسه، أحد رعايا الدولة، فإن النظرة الأوسع لتلك العلاقة، ليست بمستبعدة. على أن الواقع العربى، يؤكد سلبية الإنسان العربى تجاه التصرفات العامة، أى حولته إلى السلبية، وهو ما نجد عليه شخصية "إبراهيم" ، ودليل على طريقته في الحياة في أن يجعل الأيام تُصلح ما تريد، وتُفسد ما تريد وما عليه إلا أن ينتظر. وهو ما عبر عنه بشعوره {شعر إبراهيم أنه من فئة الناس المطمئنة، تَحْدُث حولهم، وربما داخلهم الكوراث، ورغم ذلك هم مطمئنون لا يقلقهم شيء، ولا يزعجهم أنه يحدث بالقرب منهم أي شيء}ص58. حتى فى أشد الحالات تأزما، والتى تشير إلى المستقبل{لايعرف سر تواكله على وعود أصحاب الفنادق بل ويقينه في أنها ستحدث. الأغرب تزيينه لها بانطباعات وظنون لتصير وعودا كما ينبغي. فجملة مثل " إن شاء الله ستكون معنا في المشروع القادم « تستقر في داخله « أنت بقيت معانا خلاص « لا يعرف من أين أتته هذه القدرة على أن يكون مطمئنا ويجدهاربما دون وعيالوسيلة الوحيدة للحياة، بالطبع يقلق أحيانا لكنه قلق من نوع «فترة وتعدي}ص58. حيث تكرار التسليم بالأمر الواقع، يؤدى فى النهاية إلى التواكلية، والتى يُنظر إليها –أحيانا- على أنها توكل. والبون شاسع بين الحالتين.

الشعرية الروائية
مثلما قدم القفاش عددا من المجموعات القصصية، المتميزة بالكثافة، والمشحونة بالدلالات، مثل "نسيج الأسماء" عام (1989)، "السرائر" عام (1993)، "شخص غير مقصود" عام (1999) و"في مستوى النظر" عام (2012)، تبدت فيها جميع عناصر الشعرية، حتى باتت سمة مميزة لها. كذلك جاءت "أن ترى الآن" القريبة من روح القصة القصيرة، حاملة ذات الصفات، والتى  يمكن معها إدراك الشعرية التى قامت عليها الرواية، بدءً من العنوان والذى يضع القارئ فى حيز السؤال، وإحتمالية المعنى، بين (من الضرورى أن ترى الآن"، و (.. بعد كل هذا يجب أن ترى الآن)، حيث تحمل فى طياتها، سيرة ما مضى، و(يجب التوقف (الآن) لتحديد موقفك). و.. (أمام ما أنت مُقدم عليه.. عليك أن ترى أولا). وفى كل الحالات.. فإن (الآن) هو الواقع، وهو المنظور، ومنه يمكن أن تبحث عن الماضى، وتستشف المستقبل. وعلى "أن ترى" ليس بالضرورة تعنى الرؤية البصرية، وإنما يمكن أن تتخطاها للرؤي، أى لاستشفاف ما هو وراء الظاهر. فرؤية الظاهر فى شخصية السارد، تسوقنا للبحث عما وراءها من دوافع، ظاهرة وباطنة، الأمر الذى يبتعد بالعنوان عن التقريرية، ويدخل بها إلى صميم الأدبية، أو الشاعرية، خالقا معبرا يسير عليه القارئ، عبورا نحو النص.

كما يمكن النظر إلى رؤية شخصية "إبراهيم" كأحد مظاهر الشعرية فى الرواية، بما يسمى ب"السرد الداخلى" الذى يعرفه د محمود الضبع فى:

"السرد الداخلى (سرد الذات) وهو يقوم على نواة محورية غائرة، هى مساءلة الذات الفارقة تاريخيا وأسطوريا. يعبر فيه الروائى عن  علاقته بالكون والحياة والأشياء من حوله، ويناقش فيه رؤاه وفلسفته، ويطرح أسئلته وهمومه الفكرية، يعرض لعذاباته وأحلامه، وامله ويأسه، لغضبه وفرحه، لتشكلات حالات الوعى لديه، لانغماسه فى حياة يمارسها، ربما لا يعرف هويتها[5]". وإذا كانت الإشارة تشير هنا إلى السارد بضمير المتكلم (الأنا)  على إعتبار أنها الأقرب للبوح والفضفضة، وما يمكننا من استشفاف كل ذلك، إلا أن السرد جاء فى "أن ترى الآن" بلسان السارد العليم، الذى يطلع على كل خفايا الموقف، وخفايا شخصياته، وهو ما يتيح لنا التعرف على هموم إبراهيم، ودواخله النفسية. والذى يمكن القول بأن الكاتب قد وفق فى إختيار هذا النوع من الرواة تحديدا، بما يتوافق مع طبيعة تلك الشخصية، فكان الراوى العليم هو المسيطر وهو المهيمن، الذى يتولى عن "إبراهيم" الحديث. لأن الراوى بهذه الصفة يعبر عن رؤية العمل، بوجود (آخر) يتولى تحريك الأمور، بخلاف الشخصية المتناولة، التواكلى، والسلبى، والذى لا يستطيع هو التعبير عن ذاته، فهى شخصية مهزوزة، غير سوية، فكان من غير المنطقى أن يقودنا لرؤية العمل، الكاشفة عن سوءات المجتمع، المنعكسة على الفرد. ليأتى هذا على خلاف رواية "تصريح بالغياب" التى استخدم فيها منتصر السرد بضمير الأنا، حيث جاءت الرواية أقرب للتجربة الشخصية، لشخص سوى، حتى لو كان يواجه بعض المعاناة.

فنحن فى "أن ترى الآن" أمام رؤية محاطة بالكثير من الغموض، متأرجحة بين الواقع والخيال، الذاتى والجمعى. فهل تلك الرؤى التى يراها السارد، هو بالفعل يراها.. أم أنها رؤى داخلية، فى عقله الباطن؟  فإذا ما قرأنا تلك الحالة، التى يستبطن فيها السارد شخصية إبراهيم {لا يحب هذه الشقة وعتمتها حتى في أوقات الصباح، ويشعر بالضيق حينما كانت والدة سميرة تضطر لإضاءة النور رغم أن الساعة الثانية عشرة ظهرا، ويزداد ضيقه حينما كان يخرج إلى البلكونة فيجد الجو مشمسًا ويدخل فلا يجد أي أثر للشمس في أنحاء المكان.}ص49. فهل بالفعل، الشقة فقيرة الإضاءة، أم أنه هو الذى يشعر بذلك. وهل الشقة بالفعل كذلك، فما هى الدوافع النفسية التى أدت به لكراهية الظلام؟ فى الوقت الذى يمارس حياته دون نور {تذكر حينما أضاءت سميرة نور الحمام، ورأى وجهها مندهشا وهي تسأله.

- إزاي بتحلق دقنك في الضلمة؟

تلجلج قليلا من المفاجأة، وفكر أن يقول لها إنه كان يرى وجهه بوضوح، إلا أنه أكمل الحلاقة مرددا «شطارة. مش أي حد « سألها بعد ذلك هل بالفعل كان النور مطفأ}ص31.لندخل نحن القراء فى ذات الحيرة، أمام نفس السؤال {هل بالفعل كان النور مكفأ؟). وما يقودنا إلى كراهية إبراهيم للنور. فحتى لو كان النور مطفأ، فهو يرى بدونه.. أى أنه غير ذات أهمية له. وهو ما يتمشى مع طبيعة تلك الشخصية التى نتبين الكثر منها، من خلال تصرفاته المتنوعة طوال الرواية، خاصة إذا نظرنا إلى ذلك الموقف، حين  نكتشف أن النور والإظلام، قد ارتبط عنده بالحياة والموت. حيث يُصر على تعليق صور الراحلين (الأب والأم والجد والجدة والعم) وإصراره على تعليق صورهم بالحجم الكبير، بل نرى أنه يعايش هذه الصور، وكأنه يعايش الموتى، والذين يمثلهم الظلام، حيث تبرز هنا، من أعماقه، تلك الرؤية الكامنة، والتى بها يرفع الزوجة من أمام طابور السير، إلى مؤخرته، بل بإعتبارها غير موجودة{وتتبع اتجاهاتها. بدأ السير يمضي على هذا المنوال: الصور ثم هو ثم سميرة، وكثيرا ما ينسى الأخيرة وكأنه يريد مصالحة الأولى وإرضائها والحفاظ عليها}ص109.

ثم تخطو بنا الرواية نحو النهاية،حيث تلعب الكناية دورها فى تمثيل القدر، والقدرية، التى يُسلم بها ولها، كل مقاليد حياته، بما يتيح توسيع الرؤية، لتشمل كل الإنسان العربى، وليس المصرى وحده. حيث يذهب إبراهيم إلى سميرة، يسترضيها للعودة، لكنها ترجئ العودة للغد. فيتصل، بسمراء ليروى لها غرابة ما حدث معه بالشقة. فبينما كان وحيدا {سمع دوي شيء يقع في البلكونة، أضاء النور، وجد أصيص زرع، تفتت فخاره وطينه على الأرضية. نظر إلى أعلى. لا أحد. قبل أن يعود إلى التليفون، توقف منتظرا سماع حركة قطة تقفز من البلكون العلوية إلى السطح المجاور لها.لا يفهم كيف وقع الإصيص بأكمله عنده. الطبيعى أن يسقط مصطدما بحافة السور ليستقر في الشارع}ص117. درس الاحتمالات كلها، عله يصل إلى كيفية سقوط الأصيص بكامله داخل البلكونة. فلم يجد لها تفسيرا. لتنضاف إلى جملة الأسئلة التى يعجز عن وجود إجابات لها. فبستسلم، ويستسلم الإنسان العربى .. قضاء وقدر
ثم تأتى فنتازية النهاية، او عبثيتها، المحفزة للتخيل والتصور، وكأن الكاتب جمع كل تجارب الحياة، ليجدها فى النهاية .. عبث.. بالإضافة إلى تأكيد أن الإنسان، يحمل ماضيه على كتفه.. لا يستطيع مغادرته، اينما ذهب، أو ذهب به العمر. حيث يذهب "إبراهيم" للشقة، فتعوقه حركة الصور المشوهة الخارجة من الباب، فيصعد طفل على السلم، ويظل الطفل يراقبه، اثناء صعوده، تظاهر بأن المفتاح معصلج فى الباب. شعر
وهو يخرج من باب العمارة بأنه يهرب من الطفل وملاحقته له بعينيه المستطلعتين، والذي جعل من إبراهيم لعبة عابرة يتسلى بها أثناء صعوده. لا يعرف إلى أين سيذهب. لا أحد يستطيع الذهاب إليه. ربما كل ما يحتاجه الغياب ساعة، ساعتين ثم يعود إلى الوقوف أمام باب شقته ويحاول فتحه مرة أخرى}ص125. فقد تعب من طوفان الصور الخارج من الشقة، أو الخارج من الذاكرة، كما تعب من مراقبة الطفل، أو مراقبة ماضيه، الذى لا مهرب منه. فينتزع بعد الصور التى خرجت إلى سلم البيت، وضعها فى جيبه، ثم راح {بكفه ضرب جيبه ضربات خفيفة ليخفي انبعاج الصور. زادت ضرباته قوة حتى ظن أنه يستحث نفسه على السير. لم يستوِ الجيب تمامًا، استمر ضربه وهو يسرع بينما طرف صورة بدأ في الخروج كمتلصصٍ لا يريد أن ينتبه إليه إبراهيم}ص126. وليصبح إبراهيم مطاردا، ومحصورا، وكأنه الفأر فى المصيدة، فعيون الطفل تطارده، والخطابات تحاصره، والطريق يضيع منه، مجسدا مآساة الإنسان العربى. المحكوم بماضيه، والمحكوم  بمن هم أعلى منه، حكوم بالأموات  قبل الأحياء.

وليصبح البوح الداخلى وخروج الرغبة الكامنة على التصرفات المنظورة، أحد المحفزات الدافعة للتخيل، والتصور، ولندخل إلى صميم الشعرية، والتى انتزعتها الرواية من الشعر.

وإذا كان للزمن أهمية كبيرة بالنسبة لمنتصر القفاش، حتى أن أحد روايات "مسألة وقت" إتخذت من الزمن رؤية أساسية، فإننا لا نعدم وجود الزمن بأبعاده الثلاثة، ذائبة فى نهر "أن ترى الآن"، حيث تعتمد الزمن الحاضر، كمفعول به، بينما الماضى يذاب فى طياته، وكذلك المستقبل..

فإذا أخذنا الفصل الأول –فقط- كمثال لقدرة الكاتب على إضغام كل من الماضى والمستقبل فى الحاضر، فسنقرا أول سطر فى الرواية {ربما كانت البداية مع ازدياد نسيانه أسماء أصدقاء وأقارب وجيران}. حيث نرى أن الزمن الذى يعيشه إبراهيم، او الزمن المروى عنه هو الزمن الماضى {كانت البداية}، بينما الحكى هو المضارع "الآن" حيث رواية الحكاية، أى انه تم إضغام الماضى فى الحاضر.كما يحمل السرد أسباب ما يعيشه فى "الحاضر"، بدليل أنه بعد سطور من البداية يقول {ما يفعله ينفصل عنه سريعا}. أى أن الماضى لازال يعيشه السارد، أو أنه فارض لوجوده الآنى.

كذلك يندغم المستقبل فى الحاضر، حين نقرأ {وكان واثقا من أن ما فعله مع سميرة لن يتكرر مرة أخرى، ولن يرضى أن يكرره}. فإذا كان السرد يتعمق الحاضر، فإنه يتخذ من الماضى العبرة (ما فعله مع سميرة)، ليجعله سلوكا فى المستقبل(لن يتكرر مرة أخرى، ولن يرضى أن يكرره). أى أن الماضى والحاضر تماهيا فى الزمن الحاضر. وهى أحد عناصر التلاعب بالزمن ، كنوع من الشعرية فى الرواية، لن نعدم الكثير منها، بطول الرواية. على أن هذا الاستخدام للفعل الدال على الزمن، ليس هو المعيار فقط، وإنما سنجد مشاعر السارد، التى تتنقل بنا بين ذكريات الماضى، والباقية فى فعل الحاضر، مثلما فى مشهد الطفل المراقب لفعل السارد فى نهاية الرواية. وكذلك رؤية المستقبل من قراءة الحاضر، مثلما فى مشهد مهاجمة الصور للسارد، وكأنها تعيق حركته نحو المستقبل، الذى لا يعرف له معالم، وليساهم كل ذلك فى بناء الزمن الحاضر، وليظل العنوان، ماثلا فى الرؤية الكلية لها. كما يساهم فى رؤية الإنسان، الفرد، وتأثيره فى الإنسان "المجتمع"، أخذا وعطاء. ولنصل إلى أن كلا من الفرد والمجتمع، لايمكن أن يعيش أى منعزلا عن تأثير كل فى الآخر.   

وإذا كانت شخصية السارد، كشخصية مركزية، هى التى حظيت بكل الاهتمام، وانصب الفعل بالأساس عليها. وهو ما يمكننا أن ندعى معه بأن الرواية أقرب للقصة القصيرة- حيث الحدث أيضا واحد، كحدث مركزى-، حيث تعتبر شخصية السارد، هى الشخصية الوحيدة فى الرواية، وما باقى الشخوص إلا أدوات مساعدة، لعملية الكشف عن مآساة إنسان العصر، بل على وجه التحديد، الإنسان العربى، الذى يعانى الضغوط الفارضة عليه سطوتها، ولم تترك له من وسيلة إلا السلبية، والانزواء، ليقع فريسة للأمراض النفسية، فيصح مهزوما محطما، خارجيا وداخليا. وهو ما استطاع منتصر القفاش أن يقدمه فى صورة إبداعية متميزة، لها فرادتها، ولها شاعريتها. تنوعت فيها الرؤى، حيث يمكن القراءة على المستوى الإنسانى، العام، وعلى المستوى الإنسانى الفردى، وعلى المستوى المجتمعى، المحلى، لكنها فى كل الأحوال تضع الإنسان فى دائرة يريد فيها أن يعرف، فترشده إلى أنه.. كى تعرف، فعليك .. "أن ترى الآن"، وهو ما يعنى- ضمنيا- بأن حياة الإنسان نتيجة تراكمات السنين، بما فيها من فيها، القريب منها والبعيد.

 

Em:shyehia48@gmail.cim

 

[1] - حوار منتصر القفاش – حاوره أحمد خيرى- موقع فيتو – 12 أكتوبر 2013.

[2] - منتصر القفاش – أن ترى الآن -  دار الجنوب للنشر- تونس- فيفري 2021.

[3] - فايزة على كامل- النسيان فى نظر التحليل النفسى – مجلة الرسالة العدد 947 بتاريخ 7/ 2/ 1951.

[4] - بول ريكور-الذاكرة –التاريخ النسيان – ترجمة  د جورج زيناتى – دار الكتاب الجديد – 2009. 

[5] - د محمود الضبع - الرواية العربية الجديدة – قراءة فى المشهد العربى المعاصر- المجلس الأعلى للثقافة  2010.