الجريمة الإلكترونية

 
الجريمة الإلكترونية
لقاء تحسيسي
بالثانوية التاهيلية الشيخ محمد المكي الناصري بتطوان

داب النادي الثقافي الفني بالثانوية التاهيلية الشيخ محمد المكي الناصري بتطوان على تنظيم انشطة ثقافية متنوعة ترمي إلى تجويد المنسوب القرائي لدى التلامذة ، وإلى تقريبهم من الكتاب والمبدعين والباحثين والسوسيولوجين، قصد الاستفادة من تجاربهم الابداعية والحياتية.
وقد استضاف النادي شعراء وروائيين وكتاب قصة ونقاد وتشكيليين ومسرحيين امثال رضوان احدادو وأحمد شراك وعبد الكريم الطبال ومحمد الميموني ،رحمه الله، ومحمد عز الدين التازي، وعبد اللطيف الوراري وسعاد الناصر والبشبر الدامون وعبد الجليل الوزاني والبشير الأزمي ومحمد بروحو وراضية العمري وكريمة الوزاني والطيب الوزاني ..
كما نظم النادي ورشات تشكيلية اطرها الفنان بوزيد بوعبيد، وورشات مسرحية من تاطير الاستاذ عزيز زوكار، إلى جانب ندوات تهم المتعلمين مثل ندوة "دراسة المؤلفات في المدرسة المغربية"، ، ولقاءات تحتفي ببعض الاصدارات الجديدة، واخرى تدريبية من تاطير فاعلين في مراكز التدريب والتنمية البشرية مثل الدكتورة نعيمة بوعيش.
وكان آخر هذه الأنشطة لقاء تحسيسي حول "الجريمة الإلكترونية" بمشاركة المحامية والروائية والفاعلة الجمعوية الاستاذة راضية العمري، والباحثة السوسيولوجية الاكاديمية الدكتورة كريمة الوزاني، وتاطير الاستاذة فاطمة الميموني ،منسقة النادي، بحضور الدكتور مصطفى استيتو رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية، واعضاء النادي وممثلي الاقسام بالثانوية، وجمهور من الطلبة الباحثين بالدراسات القانونية والسوسبولوجية بحامعة عبد الملك السعدي، والذين سبق لهم ان تابعوا دراستهم بالثانوية الثاهيلية الشيخ محمد المكي الناصري.

افتتح اللقاء المحامية راضية العمري، بتعريف مستفيض لمفاهيم "الجريمة" و"الجريمة الإلكترونية" وانواع الجريمة الألكترونية، ثم انتقلت إلى عرض راي المشرع المغربي، والمساطر القانونية المغربية والعقوبات التي ترمي إلى الحد من هذه الجرائم، وانهت عرضها بالتاكيد على ضرورة تبني المقاربة الثقافية من اجل الحد من هذه الجرائم، وتفادي آثارها السلبية على الافراد والمجتمع، منوهة بما يقوم به النادي الثقافي الفني بالثانوية ، من دور تحسيسي وتوعوي كبير من خلال انشطته الثقافية والفنية.
بعد ذلك اطرت الدكتورة كريمة الوزاني ورشة تحسيسية، بعد ان مهدت بمدخل عرفت فيه " الجريمة الإلكترونية "من المنظور السوسيولوجي"مشيرة إلى مراحل التطور الذي عرفته الانسانية، متوقفة عند اسباب وانعكاسات ظهور الثورة المعلوماتية ونشوء مجتمع المعرفة.
وقد نجحت المؤطرة في جذب اهتمام الحاضرين الذين تفاعلوا بجدية كبيرة، فكانت الخلاصة مجموعة من التوصيات اهمها:
* ضرورة الحفاظ على المبادئ المجتمعية
* وضع ضوابط محددة لاستخدام المواقع الالكترونية.
* عدم مشاركة الصور او المعلومات الخاصة مع الأصدقاء ، وعدم نشرها في المواقع الاجتماعية.
* استحضار الجانب الاخلاقي.
*تكثيف التوعية والتحسيس....
انتهى اللقاء، كما العادة ، بتقديم الهدايا الرمزية للضيفتين الكريمتين من درع وشهادة تقديرية في جو احتفائي كبير بحضور ممثلين عن الهيئة التربوية والإدارية التي تدعم انشطة النادي دعما محفزا على الاستمرارية.
فاطمة الميموني