سفارة بريطانيا تمنع الشاعر حسن نجمي من المشاركة في مهرجان شعري ببريطاني

توصلت الكلمة ببيان من الشاعر المغربي حسن نجمي، على إثر منعه من المشاركة في مهرجان شعري ببريطانيا. هذا نصه...

على إثر الدعوة الكريمة التي تلقيتها للمشاركة في مهرجان ليدبري الشعري بانجلترا، والمساهمة بقراءات شعرية يوم 13 يوليوز2009 في مكتبة (لندن ريفيوبوكشوب) تقدمت إلى سفارة المملكة المتحدة في الرباط للحصول على تأشيرة دخول، وذلك بعد أن حصلت على موعد عبر الانترنيت ليوم 18 يونيو2009، وملأت ـ بطبيعة الحال ـ الاستمارة الغبية وغير الأخلاقية، وصَحبتُ معي أوراقي الثبوتية الكاملة (دعوة الجمعية البريطانية الداعية، جواز السفر، شهادة العمل كمدير للكتاب بوزارة الثقافة، شهادة الأجرة...).

فوجئت بالسيدة المكلفة من وراء حاجز الزجاج تعتبر جواز سفري غير صالح ليحظى بتأشيرة الإنجليز لأن (مدة الصلاحية المتبقية فيه هي خمسة أشهر فقط، وينبغي ألا تقل هذه المدة عن ستة أشهر). شكرتها، وقمت بإجراءات تمديد الصلاحية إلى خمس سنوات إضافية (تنتهي بتاريخ 24 يونيو 2014). وعدت إلى الأنترنيت بحثا عن موعد جديد، وكان أقرب موعد ممكن هو 10 يوليوز 2009، وهو موعد سفري إلى لندن ومنها إلى ليدبري، مكان المهرجان (200 كلم عن العاصمة البريطانية كما علمت).

ولأن الآلة العجيبة لا تقبل التفاوض حول تغيير المواعيد، أجرينا في وزارة الثقافة ـ حيث أشتغل ـ الاتصال مع الملحق الثقافي البريطاني، ومع بعض الزملاء في المركز الثقافي البريطاني، وتم تحديد الموعد ليوم 29 يوليوز2009 .

إلا أنني فوجئت بعدم وجود اسمي عند المدخل، ما اضطرني إلى بذل الجهد عبثا لشرح الأمر للحرس الخاص، إلى أن تفضل أحد الإخوة المغاربة العاملين في السفارة بالتدخل، بعد أن صادف خروجه وجودي بباب السفارة. وحين دخلت، ووجهت بضرورة تبيان وضعيتي المالية وتقديم وثائق بنكية. قلت الأمر سهل، فقط ليسمح لي بالدخول في نفس اليوم أو صباح اليوم الموالي، فقالت السيدة المكلفة بأن عليّ أن (أفعل ما فعلته اليوم للدخول!).

أخبرت رؤسائي في الوزارة، وهذه المرة قامت السيدة وزيرة الثقافة مشكورة بإرسال رسالة في الموضوع إلى السيد سفير بريطانيا في الرباط مصحوبة بوثيقة (أمر بمهمة على اعتبار أن الأمر يتعلق بسفر وفد من الشعراء المغاربة ـ وأنا أحدهم ـ لتمثيل المغرب في مهرجان شعري دولي)، لكن سكرتيرة السيد السفير التي أكدت توصل السفارة بالوثيقتين، عادت تخبرنا بأن (السفير لا يتدخل في شؤون التأشيرة، وأن السفارة أوكلت هذا الأمر لشركة خاصة!). وأوضحنا لها بأن الأمر لا يتعلق بطلب تدخل للحصول على تأشيرة ليست من حقنا قانونيا، وإنما فقط لتقريب الموعد حتى لا يظل هو عاشر يوليوز (الذي يصادف يوم السفر).

على كل حال، أود أن اعتذر اعتذارا صادقا لمنظّمي مهرجان ليدبري الشعري، وللمكتبة اللندنية الكبيرة وبالأخص للصديقين العزيزين ماركريت أوبانك وصمويل شمعون اللذين أشرفا على استضافة المغرب الشعري كضيف شرف في هذا المهرجان بعد مشاركة لبنان وسوريا على التوالي في الدورتين الماضيتين. دون أن أنسى الشاعر والمترجم سنان أنطون الذي بذل جهدا في ترجمة مجموعة من قصائدي خصيصا لهذه المناسبة، كما تقتضي المسؤولية الأخلاقية والحقوقية أن أدين هذا التصرف المهين من جانب سفارة بريطانيا وسفيرها ومسؤوليها القنصليين. وأود أيضا أن أؤكد أنني لن أزور بريطانيا طالما لم يتم احترام كرامتنا كبشر، كمغاربة وكشعراء، خصوصا بعد هذا السلوك المتعجرف، وبعد أن انحطت القيم الثقافية والحضارية والإنسانية لبريطانيا إلى هذا المستوى.

على سبيل التّذكُّر وفي نفس السياق، أود أن أستعيد ـ هنا والآن ـ موقف الشاعر الأمريكي الكبير روبير كيللي. كنا دعوناه سنة 1999 إلى المشاركة في المهرجان العالمي للشعر بالدارالبيضاء، وظل يتردد بحثا على مكتب شركة النقل الجوي المغربية لتسلم تذكرة السفر (وكانت التذكرة ضمن بضع تذاكر متبرع بها لفائدة بيت الشعر في المغرب). وحين تعب، اعتذر عن المشاركة متأسفا ومتألما، وقال لنا عبر الهاتف:

(أنا شاعر، ومهنتي هي الاشتغال على الإشارات. وقد تلقيت إشارة سيئة!). ولم يأت إلى الدار البيضاء. وسوف لا أسافر إلى لندن مع اعتذاري الكبير.

شاعر، مدير الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة

أسئلة إرهابية من استمارة السفارة المذكورة: