"نظرية النحو العربي" للدكتور وليد حسين

عن دار فضاءات للنشر والتوزيع ـ عمان صدر كتاب (نظرية النحو العربي في ضوء تعدد أوجه التحليل النحوي) للدكتور وليد حسين أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية، أستاذ اللسانيات الحديثة والنحو العربي وقد قدم للكتاب الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد ومما قال في تقديمه: العلم كله صعب إذا أراد الدارس أن يبلغ فيه غايته أو بعض هذه الغاية. وقديماً قالوا: إن العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك. ولذلك كان على طالب العلم أن يصبر عليه ويتوسل إليه بوسائله. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا ـ شأنه شأن الكتب الجادّة ـ يحتاج إلى قراءة متأنيّة، وإمعان في النظر إلى أجزائه، وجمع أطرافه وحواشيه، حتى إذا فعل القارئ ذلك أسلس الكتاب إليه مقاليده وفتح له أبوابه ونوافذه، وحين يلج فيه سيجد في قراءته متعة فكرية لأن الدكتور وليد حسين أحسن تمثلّ الموضوع فاتضحت جوانبه لديه وهكذا استطاع التعبير عنه تعبيراً واضحاً سلساً.

وقد حاول الكتاب أن يقيم تصوّراً شاملاً ومفصلاً لنظريّة النّحو العربي في ضوء تعدّد أوجه التّحليل النّحويّ. وقد تشكّل البّحث في هذا الموضوع في محاور أربعة: مثّل المحور الأوّل منها مقدمّات تمهيديّة أساسيّة عرضت الدّراسة فيه لمعنى تعدّد أوجه التّحليل النّحويّ في مفهومه الاصطلاحيّ، كما بيّنت التّجليّات المختلفة لهذه الظاّهرة في الجمل والعبارات، وانتهت إلى الضّوابط والأسس التّي شكّلت الوجه النّحويّ. أمّا المحور الثّاني فبحث في المصادر التّي استقت منها هذه الظاّهرة، وهي: القرآن الكريم وقراءاته والرّواية الأدبيّة ولغات العرب والآراء المذهبيّة والمجالس والمناظرات. وتناول المحور الثالث تجليّات تعدّد أوجه التّحليل النّحويّ في النّظام التّركيبيّ للعربيّة فبحث التعدّد في أقسام الكلمة ثمّ التعدّد في الجمل والعبارات، وتناول في جانب ثان منه أثر المعنى في تعدّد أوجه التّحليل النّحويّ من ناحية، والتعدّد الذي ينتج عن نواميس النّظام التّركيبي من ناحية أخرى. وأمَّا رابع هذه المحاور فبحث في تعدّد أوجه التّحليل النّحويّ في ضوء المدارس النّحويّة فحاول أن يقف على حقيقة وجود المدرسة النّحويّة في تراثنا الأصيل. ثمّ انتقل ليدرس التعدّد داخل المدرسة النّحويّة الواحدة. واختتم هذا المحور بتناول الأسباب التّي أدّت إلى تعدّد أوجه التّحليل النّحويّ في المسائل النّحويّة، والعوامل التّي دفعت النّحاة إلى اللّجوء للتّخريج والّتأويل.

وقد ذيلت كلمة الأستاذ الدكتور عبد القادر الرباعي خلفية الغلاف وقد جاء فيها: قيمة هذا الكتاب في أنه يجمع بين أصالة الفكر في نحو العربية والتوجهات الحديثة في التحليل والتأويل، ما يعني أن العربية لغة خالدة بحيويتها ومرونتها وتطورها واستجابتها الفاعلة لكل الأفكار المتجددة. لكن ذلك كله مرهون بكفاءة الباحثين الجدد وقدراتهم الذاتية للإفادة من التوجهات الحديثة في البحث والتنقيب والحفر في الآعماق البعيدة للوصول إلى المعاني العميقة الدفينة من ناحية، واستغلال الملائم من الطرق لمعالجة العويص من مسائل العربية المتشابكة في أبنيتها الصرفية والنحوية من ناحية أخرى ورصد التغيرات الممكنة والمحتملة وفق حاجات الناس في عالم متغير من ناحية ثالثة. إن في ذلك ضماناً لتنمية لغوية توازن بين الحفاظ على خصوصية اللغة العربية ومتطلبات الحياة المتنامية والمعقدة. يعد ما سبق غاية هذا الكتاب وأبرز ما انتهى إليه. لقد قرن النظرية بالتطبيق وأطل على الشعر إطلالة لطيفة فأكسب الموضوع تكاملاً ممتعاً. إن هذا الكتاب وهو يحقق ذلك قد أضاف إلى المكتبة العربية ـ بتسهيله الصعب وتقريبه البعيد ـ سفراً مهماً وفائدة عظيمة، وما كان له أن يفعل لولا الجهد المخلص الدؤوب والرؤية الصافية الصادقة لمؤلفه الدكتور وليد حسين، فإليه أزجي التحية.