احتفاءا باليوم العالمي للشعر: 21 مارس المدينة تحتفي بالشعر

الكلمة - المغرب

ضمن فعاليات اليوم العالمي للشعر الذي يصادف يوم 21 مارس من كل سنة. تُنْجَزُ للسنة الثانية على التوالي رحلةٌ عبر العديد من مدن شمال المغرب: طنجة، وتطوان، وأصيلة، والقصر الكبير، والعرائش، حيث سيقرأُ شعراءُ من الضفتين بالإسبانية والعربية. إنها رحلةٌ للقاء أدبي يُعمِّقُ فيه المبدعون والجمهورُ المعرفةَ المتبادَلَة.

سيُرافق الأيامَ الشعرية كونشيرتو للفنان باكو داماس، يُغني فيه أشعارا لجيل 27. كونشيرتو باكو داماس- كما يؤكد الناقد والكاتب حسن اليملاحي- هو "احتفاء بشعراء جيل 27 في الذكرى 80 ( 1927-2007) صار باكو داماس الصوْتَ الجديدَ الذي يُغَني للشُّعراء الكونيِّين. إن انشغالَ باكو داماس هو وضعُ موسيقى للشعراء الكونيين بإيقاعات معاصرة يُْمكنُ أن تتأرجح بين موسيقى بوب-روك والفونْك وبين الْبَلادَا والْواخِيرَا، والْمُورْنا، والْبُولِيرُو. يقوم بهذا لغايةٍ واحدةٍ هي أنْ يوصِلَ الشِّعْرَ إلى الجمهور الكبير، وإلى الشبابِ، وهي الغايةُ التي يبدو أنه يُحقِّقُها، كما تشهد على ذلك الحفلاتُ الموسيقية التي هي بمعدَّل السبعين، والتي أحياها خلال السنوات الأخيرة...ويقدِّمُ لنا بهذه المناسبة باقةً من القصائد المغنَّاة لأشهر شعراء جيل 27، مثل لوركا، وألبيرتي، وثيرنودا، أوساليناس.باكو داماس. القيثارة والغناء مانويل بيريث. القيثارة الصَّمَّاء والكهربائية".

وستتواصل فعاليات الاحتفاء بالشعر كما يلي:

** المنظِّم: معهد ثربانتيس بطنجة، والفصل الأدبي لمضيق جبل طارق، اتحاد كتاب المغرب فرع طنجة. الثلاثاء 20 باكو داماس وأشعار جيل 27. كونشيرتو - الساعة الثامنة والنصف، بفندق المنزه، شارع الحرية، طنجة.

الأربعاء 21 قراءاتٌ شعرية بمرتيل( تطوان) ضولوريس ألبرولا، فاطمة مرغيش، فليبي بينيطث رِيِّيس، مزوار الإدريسي، ميغيل أنخل أرغويس. تسيير: خالد البقالي القاسمي. الساعة العاشرة صباحا. شعبة الإسبانية. جامعة عبد الملك السعديِّ، مرتيل- تطوان.

قراءاتٌ شعرية بطنجة

ضولوريس ألبرولا، فليبي بينيطث رِيِّيس، خالد الريسوني، المهدي أخريف، ميغيل أنخل أرغويس. تسيير: بهاء الدين الطود.

الساعة السابعة مساء. قاعة عروض معهد ثربانتيس بطنجة، شارع بلجيكا، رقم 9، طنجة.
باكو داماس وأشعار جيل 27. كونشيرتو

الساعة السابعة مساء، دار الثقافة، الحي المدرسي، تطوان.

الخميس 22 قراءاتٌ شعرية بالعرائش

ضولوريس ألبرولا، فليبي بينيطث رِيِّيس، ابتسام أشروي، ميغيل أنخل أرغويس، محمد عابد. تسيير: إدريس علوش.

الساعة الخامسة مساء. بالمدرسة الإسبانية لويس بِيبِيس، شارع خالد بن الوليد، العرائش.
باكو داماس وأشعار جيل 27. كونشيرتو الساعة السادسة والنصف مساء، بالمدرسة الإسبانية لويس بِيبِيس، شارع خالد بن الوليد، العرائش.

الجمعة 23 قراءاتٌ شعرية بالقصر الكبير

عبد السلام دُخان، ضولوريس ألبرولا، فليبي بينيطث رِيِّيس، ميغيل أنخل أرغويس،محمد العربي غجو، سعاد الطود. تسيير: حسن اليملاحي.

الساعة الخامسة مساء. بالمركز الثقافي البلدي، ساحة السويقة، القصر الكبير.

باكو داماس وأشعار جيل 27. كونشيرتو

الساعة السادسة والنصف مساء بالمركز الثقافي البلدي، ساحة السويقة، القصر الكبير.

السبت 24 قراءاتٌ شعرية بأصيلة

ضولوريس ألبرولا، فاطمة الميموني، فليبي بينيطث رِيِّيس، ميغيل أنخل أرغويس،رضوان أعيساتن. تسيير: أحمد هاشم الريسوني.

الساعة الخامسة مساء. بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، أصيلة.

باكو داماس وأشعار جيل 27. كونشيرتو

الساعة السادسة والنصف مساء بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، أصيلة.

المشاركون:
عبد السلام دخان، ( القصر الكبير، 1969). عضو نشيط في العديد من الجمعيات الثقافية وجمعيات حقوق الإنسان. مجاز في الأدب العربي، فاز بالعديد من الجوائز الأدبية، ينشر قصائده ومقالاته في المجلات والملاحق الثقافية.

أحمد هاشم الريسوني، ( أصيلة، 1961). شاعر وعضو في بيت الشعر بالمغرب، وأستاذ كرسي الأدب بجامعة عبد الملك السعدي، نشر ثلاثة دواوين شعرية، هي:مرتيليات، والجبل الأخضر، والنور.

بهاء الدين الطود، ( القصر الكبير، 1946) روائي، ومحام، وكاتب فرع اتحاد كتاب المغرب بطنجة، نشر رواية بعنوان " البعيدون".

ضولوريس ألبرولا، ( سويكا، ببلنسية، 1952) أوَّل امرأة مارست النيابة العامة بالإقليم الذي تنتمي إليه. شاعرة وكاتبة، نشرتْ أكثر من عشرين عنوانا، وحصلت على العديد من الجوائز عن أعمالها. زاولت الصحافة كمديرة ل" مجلة نهاية الأسبوع"، وبالصحف الإخبارية، وهي حاليا كاتبة عمود لصحيفة أ، ب، ث بشريش. مُضمَّنَةٌ في العديد من الأنطولوجيَّات، وتُرْجِمتْ بعضُ أعمالها للغة الصربيَّة والفرنسية، والبلنسية، والإيطالية، والروسية، والبرتغالية. وسبق لها أن أدارت العديد من الورشات الأدبية.

إدريس علوش، ( أصيلة، 1964) صحافي ومدبِّر ثقافي، ينتمي إلى العديد من جمعيات الكُتَّاب، مثل اتحاد كتاب المغرب، وكتاب بلا حدود، واتحاد كتاب إنترنيت العرب. نشر العديد من الدواوين الشعرية، مثل الطفل البحري 1990، ودفتر الموتى 1998، ومرثية حذاء 2007.

فاطمة الميموني، ( العرائش، 1967) شاعرة وناقدة أدبية، عضو مؤسس لمركز البحر الأبيض المتوسط للأبحاث والدراسات، ومديرة الصحيفة الثقافية روافد. تنشر مقالاتها وقصائدها في العديد من الجرائد والمجلات الوطنية والدولية.

فاطمة مرغيش، ( تطوان، 1974) شاعرة ومجازة في الأدب العربي، نشرتْ قصائدها في العديد من الملاحق الثقافية للجرائد الوطنية، وفي بعض المجلات الأدبية العربية. سيُنشر قريبا ديوانُها الأوَّل المعنون ب" بُعْدٌ آخَر".

فليبي بينيطث رِيِّيس، ( روطا، 1960) شاعر وروائي ومترجم وكاتب مقالات وأبحاث, تشتمل أعماله الأدبية مختلف حقول الأدب، وهو يعتبر من الأصوات المؤثرة في المشهد الأدبي الإسباني، ضُمِّن في أهم الأنطولوجيات نظرا لقدرته الفائقة على تَمَلُّك اللغة وإتقانها. تشمل أعماله العديد من التوجهات الأدبية بدءا من الرمزية الجديدة لأعماله الأولى ووصولا إلى التنوع الكبير لأعماله اللاحقة.

حسن اليملاحي ( القصر الكبير، 1962) قاص، وناقد أدبي، كاتب فرع القصر الكبير لاتحاد كتاب المغرب وعضو فاعل بالعديد من الجمعيات الثقافية و الحقوقية ، ينشر مقالاته في المجلات والملاحق الثقافية، ستنشر قريبا مجموعته القصصية: الغريب الذي صارني و أنطولوجيته للقصة القصيرة بشمال المغرب بمصر.

ابتسام أشروي ( أصيلا، 1964) شاعرة، مجازة في الآداب الفرنسية، شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية، جمعت بعض قصائدها في ديوانها الشعري الأول: لعبة الظل، وتشتغل حاليا بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بأصيلة، تنشر قصائدها في مختلف الملاحق الثقافية للصحف الوطنية وفي المجلات الوطنية والعربية.

خالد البقالي القاسمي ( طنجة) مفتش التعليم الثانوي بأكاديمية تطوان، اشتهر ككاتب مقالات وككاتب عمود، باحث وناقد أدبي، يساهم بشكل دائم في العديد من الملتقيات الثقافية والتربوية.

خالد الريسوني ( الدارالبيضاء 1965) مجاز في الأدب العربي، شاعر ومترجم وأستاذ اللغة والأدب العربي، ترجم العديد من الأعمال إلى اللغة العربية مثل ديوان عن الملائكة لألبيرتي ويوميات متواطئة للويس غارسيا مونطيرو، كما ترجم إلى اللغة الإسبانية مفرد بصيغة الجمع لأدونيس، وبستان العزلة لمحمد الأشعري. يساهم بشكل دائم عبر قصائده وترجماته ومقالاته في المجلات والملاحق الثقافية للصحف والمجلات العربية والمغربية.

المهدي أخريف ( القصر الكبير، 1953) شاعر ومترجم وأستاذ اللغة والأدب العربيين، ترجم العديد من الأعمال الشعرية الإسبانية والبرتغالية إلى اللغة العربية، ولشعراء أمريكا اللاتينية مثل اللهب المزدوج لأوكتافيو باث وكتاب اللاطمأنينة لفيرناندو بيسوا. مزوار الإدريسي ( تطوان، 1963) يجمع بين مهام الشاعر والناقد والمترجم وأستاذ اللغة والأدب العربيَّين. عضو اتحاد كتاب المغرب، وعضو مؤسس لجمعية أصدقاء لوركا بتطوان. ترجم إلى العربية لبيثنط ألكسندري، وأندريس سانشيث روباينا، وجوردي فيرايونغا، وخواكين بينيطو دي لوكاس. نشر مؤخَّرا ديوانه الأوَّل" مرثية الكتف البليل".

ميغيل أنخل أرغويس( لالينيا، قاديس، 1969)، شاعر، وروائي، وموسيقي، ومجاز في الفيلولوجيا. تعاون مع فرق مسرحية واشتغل مع مجموعاتِ موسيقى الرُّوك. كتب الكثير من المقالات في النقد الأدبي والمسرحيِّ، واستطلاعات رحليَّة، وقد نُشِرَتْ له نصوصٌ أخرى في مختلف الجرائد والمجلات، وهو ينصرف حاليا إلى التدريس والتأطير ضمن ورشات للإبداع الأدبي.

محمد عابد( عرباوة، 1964). ارتبط دوْما بعالم السينما. شاعر، وناقد، سينمائي، وعضو مؤسس للمهرجان الثقافي للعرائش. شارك في العديد من المهرجانات الشعرية والسينمائية الوطنية والدولية، وهو يتعاون بمثابرة مع الصحافة المغربية، ونشر ديوانه الأول" علبة الخسائر".

محمد العربي غجو( تطوان، 1962). مجاز في اللغة والأدب العربيين، ويشتغل حاليا أستاذا للغة العربية. عضو مؤسس" لجمعية أصدقاء لوركا" بتطوان، شارك في العديد من الملتقيات الشعرية، وقد نُشرتْ قصائده في ملاحق ثقافية ومجلات وطنية وعربية.

رضوان أعيساتن( تطوان، 1968). مجاز في التاريخ، لكنه شاعر وقاص. حصَّل على أكثر من جائزة شعرية، وترأس جمعية أصدقاء لوركا بتطوان، وكذلك منصب كاتب فرع اتحاد كتاب المغرب بتطوان. نشر ديوانه" إيناس".

سعاد الطود( القصر الكبير، 1952). أستاذة ورئيسة جمعية الأنوار النسائية. نُشِرَتْ قصائدها في مختلف المجلات الأدبية، وستصدر قريبا ديوانين، هما: بِظِلِّ سحابة، وكيمياء دمي.