هي ارتجالات شذرية، يستقصي خلالها الشاعر التونسي جزءا من تفاصيله اليومية وكينونته التي تأبى على القبض، هي أبعد من إيقاع متكرر شبيه بالسوناتات. هي الزمن الذي يمر، وصورا من العالم الذي ما انفك يشي بتناقضاته.

ارتجالات الجاز

مجدي بن عيسى

1

اِلْزَمِي إيقَاعَكِ أيَّتُهَا الأيَّام

فإنَّنِي سَأرْتَجِلُ حَيَاتِي.

 

2

مَرِحًا كَطَبِيبٍ،

و جَادًا كَمُرَاهِق،

أقْطَعُ الطَرِيقَ المُتَعَرِّجَ إلى عُمْرِي البَاقِي .

 

السَمَاءُ التِي تَنْظُرُ إلَيَّ بِعَيْنَيْ غَزَالَة،

تَمُدُّ أصَابِعَهَا الهَوَائِيَّةَ الزَرْقَاءَ،  و تُمَشِّطُ شَعْرِي .

و الأشْجَار،

أشْجَارُ الطَرِيقِ التِي ظَلَّتْ تُرَافِقُنِي،

أفْرَادٌ مِنْ عَائِلَتِي،

و أصْدِقَاءُ و رِفَاقُ عَمَلٍ أحْبَبْتُهُمْ .

هكَذَا أنْظُرُ إلى مَا حَوْلِي،

و أرْتَجِلُ البَاقِي :

زَوْجَةُ فِيهَا مِنَ الشَرِّ مَا يَكْفِي

لِتَكُونَ حَيَاتِي أكْثَرَ إثَارَةً .

و أطْفَالٌ يتَنَاوَلُونَ سَكَاكِرَهُمْ مِنْ قَلْبِي،

قَلْبِي المُفْعَمِ بِالحَرَكَة،

والمُزْدَحِمِ أبَدًا بالأمْنِيَات .

وبَيْتٍ مِنْ رَوَائِحَ و عُطُور،

جُدُرَانُهُ خُزَامَى،

وسَقْفُهُ نَعْنَاعٌ بَرِّيٌّ،

أمَّا نَوَافِذُهُ،

فََعُطُورٌ بَحْرِيَّةٌ زَرْقَاء .

 

3

فِي يَوْمٍ مَا

سَأطِيرُ مِثْلَ فَرَاشَة .

سَأكُونُ يَوْمئِذٍ شَفَّافًا،

بِجَنَاحَيْنِ كَبِيرَيْنِ و قَلْبٍ نَبَاتِيٍّّ سَاذَج،

لأسْتَطِيعَ أنْ أنْفُذَ فِي أيِّ زَهْرَةٍ إلى نُسْغِهَا،

هُنَاكَ حَيْثُ الإيقَاعُ الأبَدِيُّ لِنَبْضِ الإله الحَيّ،

إلهِي الوَحِيدِ الأعْزَل،

إلهِي الذِي لا جَنَّةَ فِي سَمَاءِه و لا نَار،

إله الفَراشَةِ الشَفَافَة التِي تَجُوبُ العَالَمَ بِجَنَاحَيْنِ كَبِيرَيْنِ،

وقَلْبٍ نَبَاتِيِّ سَاذَج،

الفَرَاشَةُ التِي تَطِيرُ فِي سَمَاءِ النَاسِ،

كَبُقْعَةٍ لا مَرْئِيَّةٍ مِنَ المَحَبَّةِ الخَالِصَة .

 

4

"فِي الصَحْرَاءِ تُولَدُ النُبُوءَات" 

قَالَتْ طُبُولُ البَاتْرِي،

رَاعِيَةُ الإيقَاعِ فِي حَفْلَةِ الجَازِ التِي مَا فَتِئَتْ تَرْتَجِلُ حَيَاتِي .

فَدَخَلْتُ فِي صَحْرَاءِ الفلوتِ العَذْبَة .

دَهْرًا مَرَّ فِي لَحَظَات النَفْخِ المُشْبَعَةِ بالرَحْمَةِ و التَوَحُّد،

دَهْرًا مِنْ عَطَشٍ،

ومِنْ شُمُوسَ سَاطِعَة،

ومِنْ رِمَالٍ صَفْرَاءَ مُشِعَّة .

حِينَ تَفَتّحَتْ عَيْنُ السَمَاءِ باهِتةِ الزُرْقَة ِ عَنْ نُبُوءَتِي الجَلِيلَة،

رَأيْتُ النَاسَ الطَيِّبِينَ،

الكَادِحِينَ كَنَبَاتٍ شَوْكِيٍّ قَنُوعٍ و مُحَايِد،

يَقُودُونَ أيَّامَهُمْ التِي بَدَتْ كَأفْرَاسَ فَتِيَّة،

إلى حَلَبَةِ رَكْضٍ لا رِهَانَ فِيهَا سِوَى مَا تُطْلِقُهُ مَنَاخِيرُهَا

أثْنَاءَ الرَكْضِ مِنْ تَشْكِيلاتَ بُخَارِيَّةٍ رَائِعَة .

أمَّا العِلْيَةُ و الخَاصَةُ،

والإقْطَاعِيُّونَ و أُرُسْتُقْرَاطِيُو البِلاَطَاتِ،

والبُرْجُوَازِيُونَ و أصْحَابُ الشَرِكَاتِ العِمْلاقَة،

الأشْرَارُ عَادَةً كَيَعَاسِيبَ رَشِيقَةٍ و مُلَوَّنَة،

فَقَدْ تَرَاءَوْا لِي،

كَسِرْبٍ مِنَ  الطَوَاوِيسِ المُتَبَرِّجَة،  بِأصْوَاتَ بَشِعَة، و شَرَاهَةٍ

لا تُوَفِّرُ الأفْرَاسَ الغَارِقَةَ فِي غَيْمَاتِ أنْفَاسِهَا،

أفْرَاسِ النَاسِ الطَيّبِين،

الكَادِحِينَ كَنَبَاتَاتَ قَنُوعَةٍ و مُحَايِدَة .

 

5

الأصَابِعُ  التِي تَلْسَعُ جُلُودَ الحَيَوَانَاتِ المَسْلُوخَة،

المَنْتُوفَةِ الأوْبَار،

المُجَفَّفَةِ بِحِرْصٍ و عِنَايَة .

الأكُفُّ التِي تَطْرُقُهَا بِقُوَّةٍ و عُنْف،

والعِصِيُّ التِي تَنْقُرُ عَلَيْهَا،

أدَوَاتُ  القَدَرِ الذِي يَرَقِّصُ أيَّامَنَا،

أدَوَاتٌ تُحَرِّكُهَا قُوَّةٌ مَاكِرَة،

قُوَّةٌ غَارِقَةٌ فِي نَشْوَةِ الرَقْصِ و حُمَّى الإيقَاع .

فَدُقِّي أيَّتُهَا الطُبُولُ المَجْنُونَة،

دُقِّي ولا تَتْرُكِي لأحَدٍ فُرْصَةً لالْتِقَاطِ الأنْفَاس .

 

6

أسَمِّيهَا سَيِّدَةَ الفَرَاش حِينَ تَنْظُرُ إلَيَّ بِعَيْنَيْهَا الكَبِيرَتَيْن،

و حِينَ تَضَعُ خَدَّهَا عَلى كَفِّهَا و تُفَكِّر،

و حِينَ تَمْشِي مَحْفُوفَةً بِالنَغَمَاتِ الطَائِشَةِ و غَيْرِ المُتَوَقَّعَة،

وحِينَ تَرْقُص،

وحِينَ تَنْهَمِرُ دُمُوعُهَا لِذِكْرَى أوْ حَنِين .

أسَمِّيهَا سَيِّدَةَ الابْتِكَارَات،

الابْتِكَارَاتِ الخَلاَّقَةِ المُدْهِشَة .

أُسَمِّيهَا يَدَ الغَيْبِ و حَجَرَ النَرْد .

وأُسَمِّيهَا خَيَالَ الشَاعِرِ الذِي يَبْتَكِرُ مِنَ النَثْرِ،

إيقَاعًا مُمْكِنًا لِقَصِيدَتِهِ النَثْرِيَّة .

أُسَمِّهَا عَصَا المَايْسترُو الذِي يَسْكُنُ الأعَالِي،

المَايْسترُو الذِي يَقُودُ أورْكِسترا الصَمْت،

ونَشَازَاتَ  الوُجُودِ  الجَمَّة .

أُسَمّيهَا كُلَّ ذَلِكَ و أكْثَر،

تِلْكَ التِي يُسَمُّونَهَا الخِيَانَة .

 

7

كُفِّي عَنْ اللَهْوِ،

أيَّتُهَا الأصَابِعُ التِي تُوَزِّعُ الهَوَاءَ عَلَى فَتَحَات السَكْسُفُون.

كُفِّي عَنْ العَبَث .

لَيْسَ لَغْوًا مَا تَرْتَجِلِينَه.

إنَّهَا أيَّامِي،

عُمُرِي ذَاكَ الّذِي يَجْرِي فِي الدَهَالِيزِ

والمَمَرَّاتِ المَعْدَنِيَّة.

 

شاعر من تونس