يقترح علينا الشاعر المصري هنا، تلوينات خاصة لليوم مضمرا في تفاصيل ذاته المركبة. ومشكلا مجسما آخر ما يلبث أن يتحول للهاوية والسقوط، حيث يمسي "اليوم" جزءا من تفاصيل صغرى ويعطي للحياة لونا آخر.

ثلاثية السبت

أحمد محمد على جامع

سبت أول

يدخل السبت في كل شيء

في ارتداء الملابس

في ورق للكتابة

في النخيل

وقمح الجياع

ولم يثننا القول

أن نرفض السبت

أو نزدريه

إن لون السقوط

على وجه آيلة

غير لون السقوط

على وجه عكا

 

 

سبت قديم

لم يعد طيره

من جهات اليقين

فالمسافات عطلها السبت

غادرها الألق النبوي

فانكفأ

فوق طود رميم

لم يعد طيره

والقواعد غيبها الرمل

لا ماء في البئر

لا

لم يعد طيره

واللهيب يحاصره

من جميع الجهات

 

 

سبت ثالث

جسد

يدخل السبت

من صبح أبوابه

 

جسد

في المصحة

تمسكه البنت

من جذعه

ثم تدخل

أنبوبة للغسيل

في نخيل الرئة

جسد للسقوط..

 

 

شاعر من مصر