إبحار في ديوان رعشة القمر لمحمد بلغازي

مها بنسعيد

أغنى ديوان (رعشة القمر) المشهد الثقافي والأدبي بالمغرب، بما هو وقفة توظف الخيال لتتأمل الواقع عبر طرحه للكثير من القضايا بسخرية المتأمل والمتألم من واقعه. بالإضافة إلى كون صاحب الديوان ، صحفي، اهتم بالدرس الأدبي والإبداع الشعري. لهذا الإبداع بداية دشنه ديوان (رعشة القمر).

عمد الشاعر إلى توظيف الأحداث التاريخية، والأدبية (كمولير وشكسبير والمعتمد وهامليت... وغيرها لما تحمله من أبعاد توحي بقدرة الفرد على تغيير الواقع، وتجاوز المحن). فالشاعر لم يختر أسماءها عبثا، بل قصد من وراء ذلك تمرير خطابه إلى مواقع معينة من صانعي القرار سواء بالمغرب أو خارجه. وأيضا لتكون تعبيرا عن مواقف يريدها الشاعر، أو ليحاكم العصر ونقائصه من خلالها، وهو في ذلك اختار الأحداث والشخصيات التي تتلاءم ومضمون تجربته، أو قصيدته أو بالأحرى رعشته، فاتصل بها اتصالا يعمقها فمرر شعره بصورة رامزة للواقع المستفز بهموم القضايا السياسية والاجتماعية حيث خبأ الشاعر (فيها) لون فكره و خطوط رأيه.

لهذه القصائد وضعية مغايرة مع النص الغائب، إذ تتداخل فيها نصوص إسلامية (أدخلوها آمنين). فقد امتدت إعادة الكتابة في هذه الآية الكريمة لانسجامها مع مضمون القصيدة. كما لامسنا عند قراءتنا للديوان التقارب الواضح واللامبالغ فيه والتأثيرفي الأسلوب وطريقة التعبير، والصياغة واستخدام الصور البيانية، والرموز، والزمان، والمكان، وبناء القصيدة العام. بالشعراء: محمود درويش وبالخصوص نزار قباني. إذ لامسنا في مجموع قصائد الديوان، اتساع حقل التداخل النصي. كما اعتمد الشاعر على نصوص شعرية معاصرة قدمت من أمكنة ثقافية وحضارية متنوعة. نخلص من خلالها إلى رصد ثقافة موسوعية، تميز شاعرنا المقتنع بمفهوم الحداثة كمعرفة تحاور الأزمنة كلها. فقد قام باستدعاء النصوص بأشكالها المتعددة الدينية، والشعرية، والتاريخية على أساس وظيفي يجسد التفاعل الخلاق بين الماضي والحاضر.

تخضع مجموع قصائد الديوان لبناء معين يضمن لها تماسكها. هذا البناء يخضع في أغلب الأحيان للمستوى الدلالي، الذي نستطيع بواسطته تقسيم القصيدة إلى وحدات شعرية مختلفة المضمون، متآلفة الإيقاع والوزن، كما تشكل أيضا في مجملها حالة شعرية خاصة جدا، و مغايرة تماما للكثير من النصوص الشعرية النثرية المعاصرة، فكل كلمة في البيت تؤلف نبرة معجمية خاصة ينتج عنها تماسك السلسلة بحيث يتولد نوع من الوحدة في النغمة المعجمية وتتضاعف هذه النبرة أو تضعف بحسب امتداد البيت.

اعتمد الشاعر على لغة متأملة واضحة وعميقة فبالرغم من بساطتها، فهي تؤكد على عمق الرؤية وتضعنا أمام أفق التأويل والتحليل من خلال تجاوز المعنى المباشر. لاختزالها للكثير من المعاني. لكن شاعرنا قدم لنا قصائده بالفصحى والعامية. هذه الأخيرة يمكن عَدُها لغة نفعية هدفها التواصل، والوضوح. لغة تعتمد معجم الحياة اليومية المعيشة تتغيا التعبير وضرورته. وتتغيا أيضا السخرية من هموم المجتمع المغربي وقضاياه. ورغم طابع الكتابة الشعرية في السخرية لدى محمد بلغازي فقد ارتقى شعره الدارج إلى مستوى الفنية الأدبية لم فيها مقوّمات التخييل بالبراعة في توظيف الأساليب الفنيّة.

كما طرح الشاعر موضوع القضية الفلسطينية مما يدل على وعيه بها، وبأهميتها، ومشروعيتها، فهي تنطوي على حمولة سياسية. كما كتبت بمرثية ألم شاهد على العصر. كما تندرج قصيدة غزة أو القضية.. ضمن الفضاء الشعري الخاص الذي تتموضع فيه الممارسة النصية لمحمود درويش والعذاب الفلسطيني. فقد تمت هذه العملية من خلال التداخل النصي لكن العذاب خصو صية تاريخية وسياسية في آن.

وظف الشاعر البياض في مجموع قصائده مما يدل على اتساع المجهول واللانهائي. وأيضا اتساع مفهوم البيت الشعري عنده وعن وظيفته البصرية. كما أسهمت النقط الموظفة في بعض القصائد بناء بيت شعري في قصيدة أصبح موضوع تأملها هو القصيدة ذاتها. فالنقط تنتسب إلى البياض كما تفتح هذه النقط إمكانية التأويل.

كما لاحظنا في قصيدة (احتباس) التي تتوسط متوسلة بخط نازل يوحي في سياق اقترانه بالكتابة بسفر إلى العوامل السفلى. قصيدة نازلة وكلمات واقفة تجربة مع الكلمة في سياق صراع وحزن.

كما لاحظنا أيضا أن الديوان جاء بدون فهرس مع عدم احترام الشاعر لتاريخ كتابة القصائد وتسلسلها. إذ نجد مثلا في بداية الديوان قصيدة كتبت عام 2008 وفي الوسط 2007 وفي الأخير 1988. فهذه مسألة توثيقية يجب على الشاعر مراعاتها واحترامها.

لقد كنت موفقا في اختيار اللغة وطرح القضايا واختيار شخصيات خصبة ومليئة بالحيوية. وبذلك يكتمل الديوان عناصر النجاح الفكري والفني معا. بالرغم من طابعه الرومانسي الغالب على مجموع قصائد الديوان.