الدورة الثلاثون لمهرجان أصيلة

تكريم محمود درويش والطيب صالح

انطلقت الدورة الثلاثون لمهرجان أصيلا الثقافي يوم الأحد 3 غشت بمشاركة مشاهر الشخصيات من عالم السياسة والديبلوماسية والثقافة والفنون. وينعقد المهرجان في دورته الحالية ما بين 3 و 6 غشت تحت شعار (تحالف الحضارات). وتتميز هذه الدورة من موسم أصيلا الثقافي بتخصيص ندوتين تكريميتين للمبدعين العربيين الراحلين: الشاعر العربي الكبير محمود درويش 9 غشت، والروائي السوداني الطيب صالح (10 و 11 غشت)، الذي اقترن اسمه بموسم أصيلة الثقافي، الذي كان يحج إليه كل عام.. ويشارك في هاتين الندوتين التكريميتين، اللتين تعدان من أقوى لحظات الموسم الثقافي، مجموعة من الكتاب والمثقفين والنقاد المغاربة والعرب، والأجانب. أما الندوة المخصصة للشاعر العربي الكبير الراحل محمود درويش، التي ستنظم بالموازاة مع حلول الذكرى الأولى لرحيل الشاعر، الذي وافته المنية في عاشر غشت 2008 في أحد المستشفيات الأميركية، ومع إطلاق المنتدى الثقافي والأدبي، الذي خصصه العديد من الشعراء والمثقفين من أصدقاء الشاعر الراحل ومحبيه، فسيشارك فيها مجموعة من الشعراء والنقاد المغاربة والعرب، والأجانب، من بينهم: محمد بنيس، حسن نجمي، محمد الأشعري، المهدي أخريف، بنعيسى بوحمالة، أمجد ناصر، سامي القريني، وآخرون.

وإلى جانب هاتين الندوتين التكريمية، تعرف برمجة موسم أصيلة الثقافي لهذا العام، مشاركة 40 دولة عربية وأجنبية، في مختلف الأنشطة واللقاءات الفكرية، التي انطلقت يوم فاتح غشت بأشغال الدورة الرابعة والعشرين لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية، بندوة حول (التعاون الإفريقي الإيبيرو لاتينو أميركي.. الحكومات والمجتمع المدني)، عرفت مشاركة مختلف الفاعلين في المجتمع المدني والحكومات، الذين تطرقوا لكيفية تطوير التعاون جنوب ـ جنوب ومواجهة مختلف التحديات المطروحة على تلك البلدان، عبر تشجيع التقارب بين مختلف الفاعلين في تلك البلدان. وشارك في الندوة جون أكيوكوم كوفيور، رئيس جمهورية غانا السابق، وميغيل أنخيل موراتينوس، وزير الشؤون الخارجية الإسباني، والشادلي النفاتي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس مركز تونس، وخايمي غاما، رئيس البرلمان البرتغالي، ولويس غونزاليس بوسادا، رئيس الكونغريس البيروفي، وعبد الرحمان العويس، وزير الثقافات بالإمارات.

ويومي 4 و 5 غشت، شهد موسم أصيلا الثقافي تنظيم ندوة حول (البرتغال وإفريقيا)، ويومي 7 و 8 غشت، ستنظم ندوة حول (البعد الثقافي والاتحاد من أجل المتوسط.. المغرب الكبير وأوروبا)، ويومي 12 و 13 غشت ستخصص ندوة لـ (جائزة الشيخ زايد في الفضاء الثقافي العالمي)، وأخرى لموضوع (العولمة والتنمية.. تأثير الأزمة الاقتصادية على المساعدات العمومية للبلدان الإفريقية) يومي 14 و 15 غشت، ثم ندوة حول (المرأة العربية في وسائل الإعلام العربية) من 16 إلى 18غشت الجاري، ستشارك فيها الإعلاميتان الكويتيتان جنان حسين من صحيفة (أوان) وليلى الصراف من صحيفة (القبس). وتعرف هذه الدورة 31 من موسم أصيلا الثقافي، التي اختارت البرتغال ضيف شرف لهذه الدورة، برمجة غنية ومتنوعة تتضمن معارض تشكيلية كبرى، وورشات الحفر والنحت، ورسم الجداريات، فضلا عن الجداريات، والحفلات الموسيقية والسهرات الفنية، التي سيحييها فنانون من مختلف أنحاء العالم.