"فلسطين المغرب" للشاعر السويسري برينو مرسييه

إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009 احتفالية تصعد من بدايات النصر: ترى عين القدس الشباب قادمين وهم يحملون مشاعل. ترى القدس الآن حرية.. تلكم ثقافة المقاومة. تؤكد هذه الاحتفالية من جديد أن الجرح العربي مشترك: فلسطين نقطة التقائنا: ما تزال دلالة القدس الحضارية والثقافية راسخة في الوجدان العربي: احتلها العابرون عام 1967.

في هذا الإطار صدر عن منشورات كراس المتوحد بمراكش ديوان شعري تحت عنوان: فلسطين المغرب للشاعر السويسري برينو مرسييه. والكتاب من 128 صفحة بينها تسعة وعشرون لوحة فنية التشكيلي المغربي عبد الرزاق رزقي. يقدم النص الفرنسي نظرة غربية للأشياء والآخر ـ تقابله ترجمة عربية لا تتواطأ مع نظرة الشاعر للعالم: أعطى الغرب للمحتل اسما وزكى وجوده منذ نكبة فلسطين عام 1948. كانت حقا نكبتنا جميعا نحن متحدثي لغة الضاد، اللغة التي ما تزال تقاوم من أجل وجودنا. ترجمنا اسم المحتل بـ: الكيان العابر، ودولة الاحتلال، والعابرون.

ولد الشاعر في مدينة أورليون (فرنسا) عام 1957. يشم عوالم شعره طابع إنساني، تتوجه دعوة للتسامح والإخاء. احتفت نصوصه الأولى بسحر العناصر: كتب ضوء الهواء، ضوء الماء، وضوء التراب، ضوء النار. يتمثل الإحساس في شعره عبر لغة وطريقة خاصة، لذلك تشتغل هكذا عناصر في أفق حركية خاصة. يقول الشاعر في وصف تجربته: (القصيدة هي الحياة ذاتها، تكشف القصيدة صمت الأشياء. ينكشف آنها كل ما يستره الظاهر. القصيدة وسيلة للتواصل وسفر نحو الآخر).

بدأ الشاعر كتابة ديوانه آلام دجلة عندما أعلن بوش الصغير الحرب على العراق. زار المغرب بدعوة من ناشره عند صدور الكتاب المذكور فقدمه في كل من الصويرة ومراكش وطنجة. وفي خلال ذلك كتب قصائد عن المكان: يشمل القسم الأول من الديوان قصائد عن المغرب. تتمظهر فيها العلاقة بالآخر من خلال لقاء به وبحث عنه. تحضر صورة الآخر في القصائد التي تتناول المغرب من خلال شخص البناء والدباغ والمرشد.. يذكر حدائق الصويرة والشاي وبتلات الأزهار، يتوقف عند بقرة تائهة تأكل قمامة. وهناك صديد الأنابيب المكسورة: يركز الشاعر على صورة البؤس يكبرها. يقول في قصيدة مرتبة: (فوق أريكة كوين آن محطمة، جلست أتأمل لساعات، أمام بؤس الزبالين، تحترق جبال النفايات). وفي أخرى نجده متأملا للمشهد الطبيعي ناقلا جماله على صفحة البياض: هكذا يحتفي النص بالمكان.

يكتب مرسييه القصيدة الحرة بلغة شفافة مباشرة: الكتابة هنا شهادة عن الأحداث البارزة: يكتب مرسييه قصيدة الحدث.

نقرأ في القسم الثاني من المجموعة الشعرية نصوصا عن غزة يهديها الشاعر إلى (مدنيي) القطاع: يدعو من خلالها الشاعر طرفي الصراع لسلم وصفح. كيف تظهر إذن صورة غزة من وراء جبال الألب؟ كيف تتمظهر صورة المقاومة في النظرة الغربية؟

تتناول قصيدة الهروب من غزة حدثا وقع بالفعل من منظور غربي. يقول الشاعر في وصف إحدى عمليات المقاومة: ( كوموندوز إسلامي يفتح النار/ على زمرة (الخونة)/ أزالت الميليشيا عن وجهها القناع،/ جاءت الدوريات بجيب مصادرة).

يظهر وجه المقاومة من منظور غربي في صورة كوموندوز وميليشيا. تتحدث القصيدة عن سقوط مدنيين خلال العملية.
خلافا لهكذا منظور نرى في العملية الفدائية التي نفذتها فصائل المقاومة بمعبر بيت حانون عملا بطوليا بكل المقاييس. توجه المقاوم لملاقاة فلسطين. كان يحمل في جيبه تفويضا شاملا وقعه محمود درويش: (اضرب عدوك.. لا مفر../ وسقطت قربك، فالتقطني/ واضرب عدوك بي.. فأنت الآن حر../ قتلاك، أو جرحاك فيك ذخيرة/ فاضرب بها: اضرب عدوك..لا مفر).

تبدأ قصائد هذه المجموعة بقصيدة تحت عنوان: ليسقط الجدار. هذا نصها: (ليسقط الجدار/ ترام المستوطنين يقسم../ تلك القدس محاصرة../ تلكم ممرات المحتل،/ تسعى كي تحجب الشمس../ لنسقط الجدار/ عن العاصمة المحتلة،/ أين ميادين المساجد؟/ ليلا بساحة المدرسة،/ نصب الجنود متاريس./ لنسقط جدار الفصل/ إلى مائة وثمانين كيلومتراً/ وجهوا أوامر الهدم، قصفوها../ تتمزق سماء الحيين المنفصلين/ حتى السماء أخضعوها لإبعاد../ لنسقط جدار الفصل/ ثلاث ديانات، قسرا، هودوها/ ثلاث ديانات، ترقد تحت الحصار../ كيف لك أن تضحك/ وتصريح إقامتك مهين).

في مثل هذا اليوم من عام 1948 أعلن المجتمع الدولي احتلال فلسطين. وسلم أرضها لعابرين اقترفوا في حق أهلها مجازر ومذابح، وشردوا البقية الباقية. ما يزال ذات المجتمع الدولي يدعم الدولة الإرهابية المتطرفة التي زرعوها عنوة على أرض فلسطين. في مثل هذا اليوم من صيف 2006 كان انتصار تموز: تأكد حينها أن ثقافة المقاومة هي أفضل خيار استراتيجي للأمة. في الذكرى الواحدة والستين من مراكش إلى البحرين: كما قال أسد الرافدين نقول: (عاشت فلسطين حرة عربية من النهر إلي البحر/ والله أكبر/ وليخسأ الخاسئون).