اللغة العربية قضية ورؤية

نظمت الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع بركان يوم الأربعاء7 رمضان 1431 الموافق لـ18غشت2010بنادي الليمون للأعمال الاجتماعية لعمالة بركان ندوة علمية في موضوع: اللغة العربية قضية ورؤية. أطرها الأستاذان : إدريس بوكراع وفؤاد بوعلي . وقد حضر اللقاء ثلة من الأساتذة والأكاديميين وبعض رجال الإعلام والمهتمين. وكان اللقاء مناسبة لعرض تصور الجمعية ومشاريعها المستقبلية.

وفي كلمته الترحيبية أكد الأستاذ عبد الحميد بنعبد الله رئيس الفرع أن  هذه الندوة هي إعلان عن الانطلاقة الفعلية لعمل فرع بركان  داعيا الجميع إلى المساهمة الفعالة في أنشطته والدفاع عن اللغة العربية بغية النهوض بها وتأهيلها لتأخذ مكانتها الحقيقية في الاستعمال اللساني.

 واعتبر الدكتور ادريس بوكراع في ورقته حول: سبل خدمة اللغة العربية، أن الحالة اللغوية للشعب المغرب تعيش تنوعا متمثلا في أنماط لغوية أساسية هي : العامية الأمازيغيات والفرنسية والإنجليزية. وقد حدد مظاهر ضعف الاستعمال اللغوي العربي في : التدريس بالعامية وهجر مصادر السماع الفصيحة ممثلة في النص القرآني والنصوص التراثية وقلة الحديث بالعربية الفصيحة ، مما أثر على استعمال المغاربة للغتهم الأصلية.

أما الدكتور فؤاد بوعلي فقد قدم في عرضه توصيفا للهجوم على العربية مؤكدا على أن النقاش اللغوي في المغرب وصل إلى مستوى من الحدة والحرارة التي تفرض انخراط الجميع في الدفاع عن عنوان وجود الشعب المغربي أي اللغة العربية. مذكرا بأهم منجزات الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية خلال هذا الزمن القصير من إنشائها والتي جعلتها مخاطبا أساسيا في قضايا العربية وإشكالاتهاوقد تلت الكلمات مناقشة علمية مستفيضة مع جمهور الحاضرين .