ضمير فلسطين الذي لم يسافر

علي ناصر محمد

غاب عن عالمنا الشاعر الكبير المناضل الراحل محمود درويش فكانت الفجيعة برحيله نكبة خاصة ومتفردة تضاف الى النكبات التي منيت بها فلسطين والأمة العربية. رحل ولما يتحقق حلمنا الكبير الذي كان المترجم الأمثل له ضميراً وقلباً وفكراً وشعراً وكلمات لا تنسى. إنه السفر الأخير لشاعرنا العملاق الذي طالما كان يردد ولا تزال كلماته تدق ناقوس الذاكرة: «وطني ليس حقيبة وأنا لست مسافر». الآن قرر الاعتراف بالسفر ولكن بعد أن خلق محمود درويش في كل محطة وفي كل ذاكرة وفي كل بلد عربي وأجنبي. شعرا وذاكرة.

جمعتني بالشاعر الكبير محمود درويش مناسبات متفرقة زماناً ومكاناً. ولا أزال أذكر جيداً زيارته الى عدن عام 1972 وهو في أوج شبابه وحيويته لا يألو جهداً في اسماع صوت فلسطين والتعبير عنها بلغة قل نظيرها، الى أن باتت لغة خاصة مملوكة له ومملوكين معاً لفلسطين وللقضية الفلسطينية. وفي زيارته تلك طبع كعادته صوت درويش وصورته ولونه وجرحه. وكانت آخر مناسبة التقيته في باريس بحضور الصديق فواز طرابلسي والسفيرة ليلة شهيد وآخرين، ولم يكن إلا كما عودنا شاعر في أوج شبابه الشعري... هناك كان يجدد للعهد وينشط الذاكرة العربية والعالمية ويكرر غير آبه بكل المتغيرات وكل المستجدات وكل الخرائط الجديدة. «وطني ليس حقيبة وأنا لست مسافرا».

هكذا يعبر درويش عن رفضه الاستسلام للأمر الواقع الذي يتمثل في الاحتلال والمأساة والشتات ورحلة البحث عن الوطن داخل الوطن وليس خارجه كما يريد المحتل والغاصب للأرض وحلفاؤه الذين يتشدقون بقيم الحرية والعدالة وحقوق الانسان. ترك الشاعر الكبير إرثاً شعرياً يكفي لأن تشرب من معينه القضية الفلسطينية فتبقى واقفة كشجر الزيتون العصي على الزوال، وتبقى في الذاكرة العربية والعالمية منهجاً للمقاومة بسلاح الكلمة والصوت والحب والسلام.

رحم الله شاعرنا الكبير... وتقبّله كما يتقبل الشهداء والصدّيقين والصالحين والأولياء، فهو شهيد الكلمة، صديق الموقف، صالح الروح، ولي الحب للأرض والانسان. واذا كان «الموتى سواسية أمام الموت» كما كان يقول شاعرنا الكبيـر فإنهم بلا شك مختلفون أمام الله.


الرئيس السابق لما كان يُعرف باليمن الجنوبي.