ملتقى الشارقة السابع للسرد

تنطلق فعاليات ملتقى الشارقة السابع للسرد تحت عنوان "القصة القصيرة بين السرد التقليدي والتفاعلي"، وذلك في العاشرة من صباح الأحد الموافق 19/9/2010 في قصر الثقافة بالشارقة.

تبدأ فعاليات الملتقى بكلمة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، يليها كلمة الضيوف وتلقيها الدكتورة زهور كرام (المغرب) ثم تبدأ جلسات الملتقى الذي يسعى من خلال تقديم أوراق العمل البحثية والشهادات والتجارب العملية إلى تسليط الضوء على أربعة محاور أساسية هي: القصة الإماراتية باعتبارها بانوراما تاريخية وفنية، قواعد الفن القصصي بين الثابت والمتغير (حالات المعنى في القصة القصيرة - جماليات المكان في النص القصصي - الشخصية المهمشة في المتن القصصي ـ النسق الزمني في الخطاب القصصي)، تحولات القصة الإماراتية (تحولات القصة الإماراتية ـ تداخل الفنون في القصة القصيرة ـ القصة القصيرة ومغامرة الشكل ـ التجريب في القصة}، والقصة التفاعلية (المصطلح والمفهوم ـ الضوابط الفنية للقصة التفاعلية ـ جماليات النص القصصي التفاعلي ـ المغايرة السردية في النص القصصي التفاعلي}.

ويشارك في الملتقى نخبة من المثقفين والروائيين والمختصين في القصص القصيرة والرواية والفنون السردية والنقاد من داخل دولة الإمارت ومن الوطن العربي وهم: د. زهور كرام {المغرب)، د. محمد أبو الفضل بدران، فؤاد قنديل، عبدالفتاح صبري (مصر)، د. عبدالقادر عقيل (البحرين)، د. سمر روحي الفيصل، إسلام أبوشكير، عزت عمر {سوريا)، د. محمد قاسم نعمة، د. صالح هويدي (العراق)، د. يوسف حطيني {فلسطين)، ميثاء الطنيجي، د. سعاد العريمي، د. فاطمة المزروعي، زينب الياسي، شمسة السويدي، أحمد الأميري، روضة البلوشي، مريم الساعدي {الإمارات)، د. عمر عبد العزيز(اليمن)، محمد سناجلة (الأردن}.

ويرأس جلسات الملتقى كل من: إبراهيم مبارك، ريم العيساوي، محمد حسن الحربي، فاطمة عبدالله، باسمة يونس، أسماء الزرعوني، د. عبدالقادر عقيل، د. فاطمة خليفة، وعائشة العاجل.

يذكر أن فعاليات الملتقى السابع للسرد بالشارقة تستمر بجلسات حوارية ونقدية وتقديم شهادات على مدار يومي الأحد والاثنين الموافق 19و 20 من الشهر الجاري، في الفترة الصباحية من العاشرة وحتى الثانية ظهراً، والفترة المسائية من السادسة وحتى التاسعة مساءً، وتختتم الجلسات بنقاش عام وإقرار للتوصيات الملتقى.