«كتابة جديدة»: أصوات الكتابة الجديدة في الأردن

قراءات سردية ونثرية مع معرض تشكيلي في دارة الفنون

تعقد في السابعة من مساء الثلاثاء 26/10/2010 في دارة الفنون، فعالية «كتابة جديدة: أصوات الكتابة الجديدة في الأردن»، وتتضمن قراءات سردية وشعرية لمجموعة من الكتّاب والشعراء الذين تتميّز كتاباتهم بالتجريبية القائمة على الحركة والتثوير والتجاوز، كما تتضمّن عرضاً تشكيلياً لعدد من أعمال الفنان عماد أبو حشيش، وزاوية لعرض وبيع اصدارات الكتّاب المشاركين إضافة الى عدد مجلة الآداب الأخير الذي احتوى ملفاً عن الكتابة الجديدة في الأردن ومختارات من هذه الكتابة.

وتأتي هذه الأمسية بتعاون بين الكُتّاب ومؤسسة خالد شومان – دارة الفنون، المؤسسة التي تأتي في طليعة داعمي الفنون والآداب الجديدة، والتي تفتح فضائها للتجريب الجاد في كل فروع الفنون والآداب. وتتميّز الأمسية، الأولى من نوعها في الساحة الثقافية المحلية، بأنها ستقدم بانوراما واسعة للمشهد الكتابيّ الجديد في الأردن، وسيشارك فيها نخبة متمكنة من الكتاب والكاتبات، بعضهم له إصدارات متعددة، وبعضهم لم تنشر أعماله في كتب حتى الآن.

يشارك في الأمسية كل من القاص والكاتب هشام البستاني الذي صدر له (عن الحب والموت) عن دار الفارابي عام 2008 و(الفوضى الرتيبة للوجود) عن نفس الدار عام 2010، وتصدر مجموعته الثالثة أوائل العام القادم عن دار الآداب، وتتجه أعماله نحو تعدد التقنيات الكتابية، وتتسم بالجرأة وقوّة اللغة، كما يشارك الشاعر محمد العمري الذي صدر له (إشارات من كوكب مضيء) و(بكائيات ماطرة على قبر الشهيدة) وله أعمال مكتملة غير منشورة، والروائي عبد السلام صالح وله (المحظية) و(أرواح برية) عن دار أزمنة و(صرّة المرّ) عن دار الفارابي، وتنحو أعماله نحو الغوص الكامل إلى الداخل وتغييب الشخصيات، والقاص والشاعر ناصر أبو نصار الذي أصدر (أنت المستوحش للخضرة) عن دار فضاءات، وتمتاز قصصه ببناها المتقطّعة/ المترابطة والانتقال من الذاتي إلى الموضوعي، والقاصة كوليت أبو حسين التي نشرت أعمالها في غير مكان من الصحافة الثقافية العربية وتنشر مجموعتها الأولى اوائل العام القادم، وتتميّز قصصها بلغة متمكنة وأفكار حاذقة، وتقترب تقنيات كتابتها من شعر النثر.

كما يشارك أيضاً الشاعر سيف محاسنة وصدر له (خلايا الروح) عام 2006 وله ثلاث مجموعات شعرية أخرى غير مطبوعة، وتمتاز أعماله بلغتها القوية وصورها المبتكرة، والقاصة عهود نايلة التي نشرت بعض من قصصها في الصحف والمجلات المختلفة وما تزال تعمل على كتابها الأول، والشاعر مثنى حامد الذي يمتاز أسلوبه باللقطة المتأملة والمفارقة العميقة، نشر أحد دواوينه إلكترونيا في مجلة (الكلمة)، وله عدة دواوين غير منشورة ورقياً، والشاعر محمد معايطة الذي صدر له (نبي الرماد) عن دار فضاءات، وتتميّز أعماله في بعضها بالاستبطان واستحضار المفاهيم الصوفية.

 

أما الفنان عماد أبو حشيش الذي سترافق الأمسية مجموعة من لوحاته التشكيلية، فهو خريج معهد الفنون الجميلة عام 1993، أقيم معرضه الشخصي الأول عام 2005، وشارك في عدة معارض جماعية داخل وخارج الأردن، وهو صاحب أسلوب فريد ومتميز في تقنيات الرسم، وفي المواد التي يستعملها في إنجاز لوحاته.

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋