تقدم الباحثة السودانية المرموقة هنا دراسة من نوع جديد بحق، تقرأ فيها المسكوت عنه فيما وراء ألق تجليات النسوية المعاصرة، وتكتشف عبر تفكيكها لاستراتيجيات الحرب بين الجنسين تواطؤ الخطابات المخاتلة على تغييب الوعي، وتشويه المرأة والعودة بها إلى حضيض علاقات قديمة بالية كانت توءد فيها البنات بلا رحمة.

النسووقراط ووأد البنات

تواطؤ الخطابات المخاتلة على تغييب الوعي الطبقي

خديجة صفوت

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الآليات المخاتلة لاحلال الحرب بين الجنسين مكان الصراع الطبقى، والكشف عن كيف تتواطأ براديجمات (أي صياغات وخطابات) قد تبدو متخاصمة على تغييب الوعي الحقيقي (1) Feminocracy & Feminicide: pre-empting Class struggle by the war between the sexes ويمكن لهذا البحث إذن أن يقرأ كقاموس لتستر النسووقراط على الاستحواذ ما بعد الرأسمالى الصناعي، بصورة تكشف عن دورهم في افقار المنتجين الحقيقيين عولميا.

تمهيد: تجربة خاصة وعامة مع النسووقراط

عنيت النسوية الغربية المغالية بمفصلة الخاص والعام، بوصفهما تراتبات تجربة واحدة. وتتناول بعض أجزاء من هذه الدراسة فرضيات واسئلة تحاول التعيين على تحليل بعض مفهومات الخلط بين الخاص والعام أو/ وفك مفصلتها واعادة مفصلتها عبر تجربة خاصة او من اسفل From Below كما يروق لهذا البحث وقد تماهى الباحث والبحث مع موضوعه، فلا يلوذ بالحيدة العلمية المتكاذبة. ذلك ان الباحث "المحايد" تخاتلا يراوغ فلا يقول شيئا ويتعين على نكران الحقيقة بحماس مدهش، مقارنة مع الباحث المتحييز بوعى تاريخي لموضوع البحث. بحيث يتحد الباحث وموضوع بحثه كما تقول ماريا ميز Maria Maies. ويعاصر هذا البحث ويتماهى مع المادة الخام للدراسة ويتأملها باستمرار- من اسفل - ويحاول تحليل تجربة النساء اللاغربيات والعوالم الثالثة والرابعة والمتحورة الى مجتمعات العصر الحجري بمعدلات غير مسبوقة منذ سبعينيات القرن العشرين(2) .وازعم انه ربما روع النسووقراط التعريف الذي تعينت عليه للنسوية الغربية المغالية، فاشتدت خصومة النسووقراط لى(3). ذلك ان تلك الاقلية من النساء تنتمى فى كل مكان الى الطبقات الوسيطة او حتى العليا المتعلمة ذات الميل الحضرى المدربة مهنيا فى الغرب او فى مدارسه الفكرية Western schools of thought أى تلك الفئة المعولمة باكرا المكوننة الخصائص ولو جبرا. وقد باتت وكانت تلك الفئة عبر التاريخ:

1. تمثل وغيرها من نظائرها المشبوهة سفر تكوين احتكار اقليات اثنية او نوعية للثروة والسلطة

2. تسوغ احتكار الثروة والسلطة باسم التمييز الذهنى أي الامتياز العقلى تخاتلا

3. تحل ما يسمى برأس مال الذكاء مكان أو/و فى مصاف الرساميل المادية

4. تحتكر صناعة والتماهى مع اصحاب رأس مال الذكاء خصما على الانتاج السلعي والعمل الحي

5. تحتكر مناهج وبراديجمات تبرير الثراء وتسويغ الافقار. ذلك ان الجشع الرأسمالي جميل ولا يرعوي Unfettered Capitalist Greed ان الجشع قيمة بحد ذاتها "Greed is good! Greed is right! Greed works! Greed will save the USA!"

6. تصدر عن ما بعد العقلانية التنويرية العرقية الفاشية.

7. تخلق شرط استباق كل ما من شأنه المساس بالنظام القائم-الرأسمالية المالية

النسووقراط والتقنوقراط:

كنت قد نحتّ مفردة النسووقراط - كمثل ما يعن لى من تعريفات حيث انحت احيانا من "حرقة" اكاديمية منهجية مفردات قد تساعد على اعفاء الواقع العربي الاسلامي وربما الغرب نفسه من قميص جنون المناهج الرأسمالية(4). وكانت المفردة فى البدء بالانجليزية Feminocracy ثم ترجمتها الى العربية من اجل محاضرة بدعوة من التجمع الديمقراطى المصرى ابان عام التحضير لحقبة المرأة الثالثة فى بكين/ بيجين. وتستدعى هذه المفردة قياسات على مفاهيم كانت فئات بعينها قد عرفت بها مثل الاوتوقراط والبيروقراط والارستقراط وحتى الثيوقراط. وقد استدعيت المفردة ايضا كي تظهر تنويعات الهولات والكاهنات. وكان مايكل يونج Michael Dunlop Young عالم الاجتماع نحت مفردة ميروتوقراطيةMeritocracy فى كتابه بعنوان قيام الميروتقراطية(5)The Rise of Meritocracy وتعنى الميروتوقراطية اعلاء حافظة النقود على المولد Purse versus Birth اى المحدثين على ذوى الاصول القديمة.

ويستعير مفهوم النسووقراط اكثر ما يستعير من الميروتوقراط فيتمثل فى صفات الاوتوقراط خدام الميروتوقراط، اى ما بات يسمى اصحاب المال الجديد. وقد ولفت بين مفهوم تقنوقراط وميروتوقراط وارستقراط حتى ثيورقراط لنحت مفردة أعرف بها اقلية من النساء رحن يتحدثن باسم كافة النساء، ويدعين تمثيلهن، بما فى ذلك اغلبيات النساء الحقيقيات فى كل مكان باسم تمكين المرأة". وازعم ان النسووقراط تحالفن والميروطوقراط الذكوريين وسدنتهم. وقد عرفت الدراسة الفيمينية الغربية الانجلوساكسونية والانجلو امريكية المغالية اوالراديكالية بالنسووقراطية، قياسا على سلطة الاقليات النوعية كالباطرياركية العرقية او الطبقية تباعا. وقياسا فقد باتت المفردة تعبر عن نفسها مجددا بهذا الوصف وتباعا فى تحالف فئات تحليلية أخرى انتشر تأثير بعضها منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، واخرى منذ سبعينيات القرن العشرين وتباعا مما قد أذكره فى مكان آخر. وقد عاصرت كل حركات تحرير المرأة وحركة النسوية الغربية المغالية النسووقراط على نحو مشارك بصورة فاعلة وفعالة منذ بدايات الحركة النسوية الانجلو ساكسونية المغالية وصولا افولها(6). ذلك انه سرعان ما حل تكاذبا اطارا فكريا-براديجما-لما بات يشار اليه بـ"ما بعد النسوية"post-feminism منذ منتصف الحقبة الاولى من الالفية الثالثة، مكان النسوية الغربية المغالية. واجادل، وكنت قد جادلت مرارا، ان ما بعد الشئ ليس تطورا عليه، بل تزويق لزواله او/و تحوره الى شبه مشوه له، ومع ذلك تثابر بعضهن على المكابرة.

السياق الاقليمى والعولمى لنشوء الفيمنية لاصولية ونظائرها:

شهدت الفترة التى اندلعت فيها الثورة الجنسية وحقوق المثليين وانتاج حبوب منع الحمل والاستقلال السياسي لجملة من الدول الافريقية، وشهد منتصف الخمسينات قيام الثورة المصرية وتأميم القنال متعاصرا مع أهم تزويق لصعود أمريكا الى زعامة العالم الغربى بلا منازع، ممثلا فى الانذار الامريكى لقوات العدوان الثلاثي على مصر. وقياسا شهدت الستينات حركة الحقوق المدنية وثورات الطلاب. وكانت نهاية الخمسينات وبدايات الستينات إلى اواخرها قد شهدت حرب الست ايام، واحداث عدن، والثورة اليمنية، وسحب قوات بريطانيا من شرق القنال، وفك الوحدة العربية اليمنية والسورية، وصولا الى استقالة الزعيم المصرى جمال عبد الناصر ثم وفاته. وقد عبر حاصل جمع تلك الاحداث عن تداعيات ما انفك الناس ان راحوا يلاحظونها فى كل مكان تباعا وعلى رأسها انحسار الامبراطورية البريطانية لحساب نظيرتها الاميريكية على نحو متسارع وصولا الى ثورة المعلومات، واحداث الثلاثاء المشئوم 11 سبتمبر 2001. ذلك انه كان على الامبراطورية الانجلو امريكية المالية ان تقضى على الاساس المادى للامبراطورية البريطانية والفرنسية الخ كونهما كانتا قد تمأسستا فوق عمل الرجل سواء بروليتارى او ما قبل بروليتارى. وقياسا خصم نشوء الامبراطوية الانجلو امريكية التى تصدر عن مصالح الصفوويات الاوليجاركيات على قدرات البرجوازية الصناعية والطبقات الصناعية العالمية الفكرية والتنظيمية معا. ولعل من أهم ان لم يكن اهم ما تساوق وارهاصات النسووقراط والاسلام السياسي بدايات السقوط المدوي للتجربة السوفيتية والجمهوريات الاشتراكية. وكان استقلال الاحزاب الشيوعية الاوربية وقد تواكبت حركة اليوروماركسية فى الستنيات والسبعينات مع بداية انهيارات أخذت تتضح تباعا فى المنظومة الاشتراكية اما لعوامل داخلية او خارجية منها الاختراق بالتجسس والتخريب الاقتصادى باغراق الاسواق بالعملات المحلية كما حدث بالنسبة للاتحاد السوفيتى ابان البيروسترويكا. فقد ضبطت قاطرات بكالمها محملة" بالروبل متجهة الى حدود الاتحاد السوفيتى. وكذا الدور الذى لعبته سوليدايتى فى بولندا بمعرفة الفاتيكان والاختراق الاقتصادى من قبل الرساميل الالمانية باكر وقبل الثورات المخملية – فى يوغسلافيا – وفى تشيكوسلوفاكيا والمجر غير ذلك من الثورات المضادة المتستر عليها.

هل الفيمينية الغربية المغالية اتصال ام انقطاع عن حركة تحرير المرأة؟ ام انقلاب عليها؟

فى مثابرتها على مغالبة غرمائها الازليين - الطبقات العاملة فى كل مكان، وعلى كسر ظهر الحركات العمالية المطلبية واخصاء الحركات الشعبية-تبدع الرأسمالية على مر التاريخ براديجمات قد تبدو متناقضة ومتخاصمة فيما بينها. فقد اختلقت الرأسمالية المالية البازغة فى الزمن الضائع للبرجوازية الصناعية وللتجرية الاشتراكية–اختقلت كل من براديجما او الاطار الفكرى لمفهوم ومشروع التنمويين Developmentalists وما بعد الحداثيين Post-modernistsو النسوية الغربية المغالية- النسووقراط - والاسلام السياسي والصواب السياسي Political Correctness بغاية احلال شرط هيمنة الرأسمالية المالية على مقدرات العالم اجمع. وقد كرست براديجما (تصورات أو خطابات) الفيمينية (النسوية) المغالية بغاية احلال عمل المرأة اللامنظم unorganised اللامسييس depoliticized الرخيص Cheap اللا مدرب Untrained الطييع flexible مكان عمل البروليتاريا الصناعية فى العالم الغني ونظيراتها البازغة بعد فى العوالم المفقرة المنظم Organised المدرب Trained المسييس Politicized . وحيث كانت كل من تلك البراديجمات حريا بان يحل حركات القضية الواحدة Single Issue Movements مكان النظريات الكبرى فقد كانت تلك البراديجمات والاطر الفكرية حرية بان تكون بالضرورة متطرفة لا تقبل البديل ناهيك عن الجدل. فقد سلط سيف الصواب السياسي Political Correctness على رقاب كل من يجرؤ على النطق باسم اى خلاف. وقياسا مفصل الصواب السياسي ليصادر ما عدى خطاب النسووقراط وقد احتكرته اقليات من النساء الممتازات خصما على اغلبيات النساء الحقيقيات والاطفال والرجال المفقرين الخطاب والاجندة. وقد عبرت تنويعات على براديجما النسووقراط الاصولية تلك عن نفسها في احتكار تفسير الشريعة-اى شريعة من شريعة الاديان المتطرفة الى شريعة السوق-فمصادرة كل نقد وكل بديل. وحيث بات الصواب السياسي سلاح النسووقراط وقد اشرعنه فى مواجه اى مناقشة او جدل بشأن علاقة المرأة والرجل فقد بات الصواب السياسي بهذا الوصف بمثابة التفسير الاصولى للشريعة حول العلاقة بين الجنسين. فالصواب السياسي كرباج فوق ظهر كل من يواجه النسووقراط مما باتت معه الاخيرة تنويع على الاصوليات الماثلة كاقتصاد السوق والعداء للسامية واسرائيل-الصهيونية العالمية.

على انه ما ان انكسرت شوكة الصواب السياسي واستنفذ قواه حتى حل المبدأ الانسانى او الانسانوي Humanism مكانه. وكأن الانسانوية تنويع باكر على الصواب السياسي. ورغم ان المبدأ الانسانى يدعى انه يرفض الاديان وينتقد الاخيرة بعنف الا ان المبدأ الانسانوى او الانسانوية تعتنق"عقيدة" تزعم بان شيئا لا يطال مفاهميها هي وان كل ما عداها خارج الجدل الذى تتعين هي عليه وحدها دون سواها. وقد انتشر اتباع الانسانوية غداة بوار الصواب السياسي عود الى القرن السابع عشر والتنوير والنهضة المتخاتلين. وقياسا باتت بعض تنويعات الاسلام السياسي بدورها- وقد تطرفت بصورة غير مسبوفة - صوابا سياسيا. فقد احتكر متطرفون اسلاميون تفسير الشريعة والنص والا فالويل الثبور وعظائم الامور لمن تسول له نفسه اعتراض او رأي. وتحتكر نسويات مغالبات-نسووقراط-خطاب واجندة "تحرير" المرأة بلا انتقاء بغاية مساواة المرأة والرجل فى كل مكان نجاوزا لمراحل تطور المجتمع والفئات العمرية والتمايرز الطبقى تكاذبا. ولا يتماهى كل من برنامج النسووقراط وبعض تنويعات الاسلام السياسي دون ان يعلنا وربما دون وعىي او بوعي زائف-بشأن عولمية اهدافهما وعلى رأسها تجاوز الدولة القومية نحو فضاءات مشروع عولمي يسع الكون وحسب. وانما يكرسان عبور الحدود واحد بتوظيف اقتصاد السوق الحر لتمكين المرأة Empowering women والاخر يتجاوز الحدود القومية بغاية اعادة انتاج مشروع فوق قوي عولمي بدوره.

تمكين المرأة باباحية السوق والاستهلاكية واملاق الحجاب:

وحيث تمكن النسووقراط بدخول سوق العمل المسترخص اللا مسيس الطييع Cheap, Un-politicized or depoliticized flexible labor " يمكن" الاسلام السياسي المرأة بالحجاب بوصفه:

- إعلان موقف سياسي Political statement وعقيدي من التنمية سيئة السمعة

- تجاوز غواية الاستهلاك بتقشف رهبانى فى الزي الخارجي

- تجاوز الغلاء الفاحش فى كل شئ وبخاصة فى المهور والزواج فى المجتمعات المفقرة المسماة نامية

وقد اسفر استبيان اجريته حول الاسباب التى تقف خلف انتشار الحجاب فى 7 دول عربية ومسلمة وغير ذلك اسفر الاستبيان والملاحظة المشاركة عن 15 سبب منها اسباب اقتصادية واجتماعية ولم تكن كافة الاسباب دينية. المهم فورا ففيما قد لا اتطرق الى الاسلام السياسي بصورة تذكر الا اننى اجادل ان لا ينبغى وضع تنويعات الاسلام السياسي مثلا فى سلة واحدة. ذلك انه رغم ان الاستعمار كان وراء تكريس ذلك السيناريو فى المجتمعات المسلمة ازعم ان نظائر للاسلام السياسى كرست المجتمعات المسيحية بالتنويع الانجلو امريكي التبشيري مما قد اذكر بعض تداعياته وجيزا بدوره فى هذه المناقشة كون المسيحية الاقانجلية الانجلو امريكية تبادل النسووقراط الحب والكراهية معا. المهم فحيث لا اكوم الاسلام السياسي فى كومة واحدة فان حماس وحزب العدالة والتنمية وحزب الله لا يتساوى والتنويعات الاخرى من الاسلام السياسي. ذلك ان حماس وحزب الله مثلا يديران حركة تحرير او/و مفاوضات على الاستقلال فى وقت واحد. وكانت حماس قد خرجت عن طوع اسرائيل بل تفجرت فى وجهها وهى التى كانت اسرائيل قد اغمضت العين عنها او/و ساعدت على نشوئها بغاية استباق حركة التحرير الفلسطينية، الا ان مشروع حماس التحرري تفجر Fired back فى وجه اسرائيل واحبط المشروع الصهيوني. فمن اين يأت خطاب النسووقراط والى اين يذهب؟ وكيف تأتى ان ينتهى خطاب النسووقراط بلقاء خطاب رفقاء فراشهن التنمويين Developmentalists وصولا الى خطاب المحافظين الجدد؟ هل تعينت كل فئة من تلك الفئات المكوننة على دور فى منظومة توزيع الادوار كما العدائين فى لعبة التوالى ما بعد الرأسمالية وصولا الى مشروع القرن الامريكى الجديد؟

كمياء نشوء النسوية الانجلوساكسونية الانجلوامريكية المغالية وتابعاتها الغاويات:

لعل لعبة التوالى تلك كانت حرية بان تؤلف خلقية اوسفر تكوين الحركات البديلة لنظائر كانت قد اتصلت بالبرجوازية الصناعية السلعية وتنويعاتها السابقة على البرجوازية الضناعية فى الامتدادات كتمكين المرأة والاسلام السياسى، وتساوقت وجملة احداث تاريخية هامة فى العالم العربى والاسلامى، وفى اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية. فقد تساوقت تلك الاحداث وتلاحقت وكل من "الاستقلال السياسى" لمستعمرات الامبراطوريات الاوربية الغربية. وكانت الاخيرة تصدر او/و تدعى انها تصدر عن قيم وفكر وتنظيم البرجوازية الصناعية. الا ان مفهوم الاستقلال السياسى ما انفك أن راح يعبر عن نفسه مع نهاية خمسينات وبداية ومنتصف ستنيات القرن العشرين فى انقلابات عسكرية حيث وقع ما يزيد على 28 انقلاب عسكرى فى تنويع ازعم انه ربما كان واحد من التنويعات الباكرة على مشاريع او برامج "دمقرطة" مناطق نفوذ امريكا او العولمة الكوكلة - من الكوكاكولا- المكدنة - من الماكدونالد - مشروع القرن الامريكى/الصهيوني- الجديد الخ. فقد قامت بليل انظمة عسكرية فى كل مكان تقريبا فيما يسمى بالعالم الثالث حتى طال بعض تنويعاتها العالم الاول.

وكانت ارهاصات التحورات الباكرة قد تساوقت بدورها والثورة البلشفية وتعاظمت فوة العضلة المطلبية فى المجتمعات الغنية, وقياسا اخذ العمال ينادون مع تعاظم قوة العمل التنظمية بالحق فى ادارة المصانع واحيانا كان العمال–الايطاليون مثلا -يقومون بادارة المصانع(7). فلم يكن معدى من ان تتوقع البرجوازية الصناعية-وكانت بسبيل ان تسلم مكانها الى الرأسمالية ما بعد الصناعية ان لم تكن قد فعلت فى غير ايطاليا على الاقل- لم يكن معدي من توقع ان يصل المد الثورى ما بين الحربين – جراء الاقتراع العام - والحركات الشعبية الى تأليف حكومة شيوعية فى ايطاليا وفرنسا ويهدد بحكومة عمالية بالمعنى الطبقى فى بريطانيا. وكانت حركة اليوروماركسية اخذه فى التطور و قد تفاقم تهديد الطبقة العاملة للبرجوازية الصناعية او ما بعدها مما حدى بالولايات المتحدة- رأس المال ما بعد الصناعي- بمسارعة تنشيط قوى الثورة المضادة لمواجهة الخطر الشيوعى "الماثل" وقتها. وقد نشأت محاولة الانقلاب على الاحزاب السياسية الايطالية الا ما خلا الفاشية ولم تكن امريكا ولا كان معسكر الحلفاء قد فطم الا وجيزا من التعامل مع الفاشية المذعومة, وقياسا حاولت الولايات المتحدة الانقلاب على احتمال وصول العمال للسلطة لحساب المعادين للشيوعيين الايطاليين فى 1976. هذا ولم تتورع الولايات المتحدة عن التدخل فى شئون الداخلية لحكومة حزب العمال البريطانى برئاسة هارولد ويلسون 1964 فترتب على تدخل الولايات المتحدة فى بريطانيا مثلا تشجيع ومساندة ومن ثم انتصار اليمين الجديد فى انتخابات 1979 ممثلا فى حزب المحافظين بقيادة مارجريت ثاتشر احدى اعمدة ان لم تكن كاهنة الليبرالية الجديدة او الاوثوزوكسية الاقتصادية المعروفة باقتصاد السوق وتحرير الاقتصاد الخ انتصارا على كل من اليمين التقليدى بقيادة ادوارد هيث(8) واليسار التقليدى بقيادة مايكل فوت Michael Footونيل كينيك Kinnock Neil على التوالى. ومن المفيد تذكر أن الامتيازات الطبقية لعمال العالم الغنى كانت قد عبرت عن قوة العضلة التنظيمية المطلبية الصناعية وكانت الاخيرة قد تمثلت اهم ما تمثلت فى بريطاينا بخاصة. فالاخيرة كانت فيما خلى القطاع الرعوى والزراعى الويلشى والاسكتلندي-اكثر المجتمعات الاوربية الغربية تصنيعا. وقياسا اصبحت بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية مهيأة لحلول شرط سلطة الطبقة العاملة. وكان ما بين الحربين قد قيض قدرا عال من عدم الاستقرار السياسى والاقتصادى فتلاحقت اضرابات عمال السكك الحديدية والسفن ووالمناجم والصلب والمطابع الى نهاية الستينات وحتى النصف الاول من الثمانينات. وكانت الثمانينات قد شهدت توفير اعداد لا مسبوقة من العمال. فقد اشرعت حكومة المحافظين بقيادة مارجريت ثاتشر عرابة الاورثوزكسية الاقتصادية الجديدة الوية الليبرالية الجديدة فى كل شئ تحت تنويعات من الاطر الفكرية المذكورة اعلاه وتباعا ومنها النسووقراط وكانت الاخيرات يحتفلن بثاتشر على طريقتهن فى تكويم كافة النساء تشريحيا وكافة الرجال تشريحيا. المهم شهدت تلك الفترة عمليات تصدير فرص العمالة من العالم الغنى الى العوالم المفقرة مثل جنوب شرقى اسيا والشرق الاوسط مما نشأت معه:

- ظاهرة النمور الاسيوية

- مناطق التجارة الحرة Free Trade Zones(FTZS) والتحويلات الصناعية الحرة Free Processing Zones(FPZs) والاخيرة من اسلاف كل من تقسم العمل الدولى والاخطر الكويزَQUIZ والكويز مناطق لنتاح سلعي تقع- كما كانت اسلافه المذكورة اعلاه - فى بعض المجتمعات العربية الشرق اوسطية. وفيما يدعى ان الكويز يكرس وحسب ضمان او-و التحكم فى الجودة الصناعية الا ان الاهم هو ان الكويز يضع شرطا ان تشتمل المنتجات السلعية بعدا اسرائيليا يسوغ دخول الدولة العبرية اسواق البلاد العربية الخ. وحيث ان مناطق الانتاج والتحويل الصناعي والكويز المذكورة تتمأسس فوق العمل الرخيص اللامسيس اللامنظم الطييع فقد باتت تلك المناطق شبه حكر على عمل المرأة كما فى بورسعيد ونابلس وتليلي وسفاقص مثلا وعلى عمل الاطفال فى الفليبين والهند الخ.

والمهم تتصل احبولة الكويز فيما تتصل بكل من التطبيع مع اسرائيل من الباب الخلفى، او على عينك يا تاجر. ذلك ان تأهيل صادرات مناطق التجارة والتحويلات التصنيعية الحرة وقد اعيد تشكيلها بدورها بشرط وجود مكونات انتاجية اسرائيلية فى تلك الصادرات. فبدون ذلك لا تتأهل تلك الصادرات لدخول الاسواق الامريكية. والى ذلك كان ومابرح من اخطر ومن اهم ما خلقت عمليات اعادة هيكلة سوق العمل هو نضوج شرط صعود الشركات متعددة الجنسبات على نحو غير مسبوق، بتواطؤ او غفلة النسوقراط. وقياسا فقد انقلبت تلك الشركات على كل من العمل الحي Living labour فى كافة المجتمعات وقد تخاتلت الشركات الكيماوية مثلا على المرأة باسم تيسير وراثة النساء لسوق العمل من تجميد البويضات الى الحمل المتأخر. ثم عادت الشركات الكيماوية متعددة الجنيسات فراحت تنتج، بما يسمى تكنولوجيا الخلية الجينية، كل من بويضات النساء وحيونات الرجال المنوية، التى لم تنفك ان غدت ملكية خاصة للشركات الكيماوية وصناعة الخلية الجينة. وما تنفك تلك الشركات أن تتوفر على وتكرس دارونية جديدة للانتخاب غير الطبيعى، مما راح يعمل لحساب الاجنة من الذكور خصما على الاجنة من الاناث فى كثير من المجتمعات على نحو يبعث على الانزعاج(9) .

ذلك انه ما ان هبط مشروع "المرأة والتنمية"Women and Development WAD بفرمان رئاسي صادر عن الرئاسة 36 فى 1976 و"المرأة فى التنمية"Women in Development WID فى الثمانينات والجنساونية والتنمية Gender and Development GAD تباعا بتحريض المؤسسات الاكاديمية مثل جامعة هارفارد وغيرها وبتمويل كالة الغوث الامريكية USAID حتى احتكرت اليهوديات والميهودات امثال الكاتبة الاسترالية المقيمة فى انجلترا جيرمين جريرGermaine Greer ومادلين اولبرايت وزيرة الخارجية فى حكومة بيل كلينتون، والنجمة مادونا التى لم تنفك بعد ان اشاعت كل الوان التسييب والاباحية ان اعتنقت اليهودية فانضمت الى القبالاه Cabala-Kabballah وهى طائفة يهودية صوفية، جريا وراء الشهرة وتكريس زعامتها بين الشباب، بوصفها نموذج تحتذيه الشابات، بل كبيرات النجوم العالميات. المهم كانت اليهوديات "العلمانيات" والميهودات قد احتكرن أولويات النساء فى كل مكان، باسم وبشعارات تنموية ومطلقة خصما على اولويات اغلبيات النساء والاطفال فى كل مكان. ولا تلتفت تلك الاقليات الى مراحل تطور ولا الى اولويات النساء والاطفال وحسب، وانما لا تسائل السلطة القائمة ولاتمس النظام من قريب او بعيد. على انه من المفيد الاشارة الى انه ربما كان واردا افتراض ان سفر تكوين الفكر والخطاب والاجندة النسووقراطية كان قد وجد باكرا فى كل من الارث الاوربى الغربى- الانجلوساكسونى- الحاكم والاستعمارى معا مرة، ومرة فى الفكر الانجلوامريكي. وحيث تجادل هذه الدراسة ان النسووقراطية ثورة مضادة على برامج اعادة التوزيع جميعا، أزعم ان المشروع النسوقراطى كان حريا بان يعبر عن نفسه بوصفه ثورة مضادة:

أ - ضد البرجوازية الصناعية

ب - ضد الاشتراكية

ج - ضد اغلبيات النساء والرجال الحقيقين والاطفال، وفى مواجهتهم جميعا، وكأن النسووقراط تعينت على احتلال مكان القوى المعادية للشعوب في الحركات المضادة او/و الملونة مثل المخملية والالبرتقالية والبنفسجية وثورة الارز والثورة – الايرانية - الخضراء.

د - ضد الحركات الشعبية فخلقت نظائر كالافانجلية التبشرية الانجلوامريكية التى تقاسمت مع النسووقراط وأمثالها الفراش خقية، فتواطئا على نضوج الوعى الحقيقي True Conscienceless مقارنة بالوعي الزائف False conscienceless للشعوب وفكرها وتنظيمها كما فى امريكا اللاتبنية مثلا، وصولا الى اختراق واستباق الحركات والثورات الشعبية.

أجادل تباعا ان المرأة كانت توظف عبر التاريخ بغاية التمييز ضد النساء، كما العبد المعتق سواق العبيد. وكانت المرأة ايضا من اكثر من مييز ضد المرأة. وتقول رئيسة احدى المؤسسات المالية البريطانية انها لن توظف امرأة فى المؤسسة. وحيث يبلغ اجر الواحدة من هاتيك النسووقراط مليون استرليني فى العام فانها حرية فى المقابل بان تساوم على كل من انوثتها وانسانيتها وادميتها وعلى قيم المهنة مقابل البقاء فى ذلك الموقع الذكورى بالضرورة. سوى انه ما ان يأتى رئيس جديد فيفرق بينها وبين زملائها من الرجال، تجأر انه يمارس التمييز النوعى ضدها Sexismويتمثل التمييز النوعى اكثر ما يتمثل بين المتنفذات فى المصارف والمؤسسات المالية الكبرى. وتجأر احدى هاتيك المتنفذات مؤخرا بانهن بتن يقدن صراعا مماثلا لصراع زعيمات حركة النضال من اجل حق المرأة فى الاقتراع Suffragettes فى بداية القرن العشرين. ذلك انه حيث لم تنجح النسووقراطية حتى فى تحقيق الاجر المتساوى للعمل المتساوي للمرأة. فاجر المرأة البريطانية يقل ب 17% عن اجر الرجل مما بقيت معه دونية المرأة مكرسة فى الخاطر الغربي رغم الحرية الجنسية والاباحية الاجتماعية - القانونية كحق الطلاق او العزوبية والامومة بلا زواج - غير المسبوقة. ذلك ان الامة لا شرف لها وكانت دائما معفية من المسائلة عن اب اولادها. فمزيد من العبيد فى صالح سيد العبيد فى مجتمعات تشيخ تباعا وتستورد الايدى العاملة رقيقا بالالوان الطبيعية، وباسمال بالية من امتدادات الامبراطورية السابقة او الحالية.

هزيمة جنس المرأة ونسوقراطية عدم المساس بالنظام:

لعبت النسووقراطية على دونية وضع المرأة الغربية - منذ الاصحاح القديم - فالحقت نفسها بالنظام القائم -الرأسمالية ما بعد الصناعية - خصماعلى الحركات الوطنية وحركة تحرير المرأة جميعا. وكان سفر تكوين تمكين المرأة حريا بان يصدر عن دونية وضع المرأة بين بعض الطوائف اليهودية. ذلك ان الاخيرة كانت قد منيت بذراية تعود الى قولة مأثورة لبعض اورثوذكس اليهود، يحمد فيها اليهودي ربه كل صباح ان لم يخلقه امرأة. وتعود تلك اللعنة الى انجيل القديس بولص الحاخامى المتطرف الذى نسب اليه انه وصف المرأة ب "الحيوان البغيض الذى ينبغى الا يعاشره رجل الدين"(10). وقد استقطب انجيل بولص البشر بين مسيحيين متبتلين لا يقربون النساء، او العبيد وغير مسيحيين ونساء وعبيد. وقياسا تدعى سوزانا هيشيل فى كتاب حول كون ان تكون المرأة يهودية "أنه ان كان قد ادعى ان على المرأة اليهودية ان تسير 10 خطوات وراء الرجل" فليس على تلك المرأة سوى كسر قيودها. ويعنى ذلك قتل الرجل. فقد راحت المرأة الغربية الانجلوساكسونية اكثر من غيرها تبادل الرجل تلك الضغينة التى زرعتها كل من مسيحية بولص الرسول، وبعض الطائف اليهودية والرأسمالية، وكلها تنويعات على بعضها. وكانت النسوية الغربية المغالية فى بداية ايامها تلقن الفتيات الصغار تلك الكراهية مما بات معه شعارهن موت الرجال. ولعل قضية بعض تنويعات المرأة اليهودية وقد تمحورت وحسب حول تقسيم العمل الاجتماعي فقد باتت ولم يعد يطالها ما يحدث للفلسطينات. ولم تقل سوزانا هيشيل اى طوائف اليهود تقصد. وتجأر جيرمين جرير  Germaine Greerالاسترالية المقيمة فى انجلترا فى محاضرة باتحاد طلاب جامعة اكسفورد "اكاد اقتل نفسى حتى أغدو يهودية".

وقد باتت جيرمين جرير زعيمة معلاة للنسوية المغالية، ما ان واجهت كاميرات الصحفيين وهى عارية تماما وقد لفت ساقيها حول عنقها للكل ليروا ما بينهما، ولم يلبث كتابها "المرأة الاغى "The Female Eunuch ان بات انجيل النسووقراط. وما تبرح جيرمين تدرس لطالباتها مبادئها حول تمكين المرأة. وتجأر جيرمين جرير لطالباتها وهى تدرس رواية عشيق السيدة تشاترلى  Lady Chatterley’s Loverللروائى الشهير دال هاء لورانسD.H. Lawrence  "إذا كانت بينكن عذراء لم تمارس الجنس بعد، فعليها مغادرة الصف". وتردف جيرمين وقد تجازت السبعين "لا تتوقعننى تدريس لورانس لفتيات لا يعرفن الجنس(11). وتزوق الرواية تقابل البرجوازية والطبقة العاملة ولو ذكوريا ذلك ان الحرب تركت كلاهما وقد فقد احدهما فحولته والثاني لم يعد يزد على حارس بستان(12). الا ان النسووقراط لا يمسسن النظام - الرأسمالي - من قريب او بعيد فيما يتعيين بالمقابل على تزيين الحرب بين الجنسين للنساء، فيخلقن شرط احلال للحرب بين الجنسين مكان الصراع الطبقي. وازعم ان تكريس النسووقراط لمبدأ ان كافة قضايا المرأة تتصل بما تحت الحزام، كان من شأنه ان يحل قضايا المرأة والمثليات والمثليين، وقد علا صوتهم على من عداهم مكان اى قضية اخرى. فقد استمددت Borrowed النسووقراط قوتها من صهيونية اسرائيل التى تلقم كل من يواجهها حجر العداء للسامية. ذلك ان النسووقراطيات تمترسن وراء درع الصواب السياسي، حيث كل ما لا يروق مشروع النسووقراط او/و يتوفر على بديل لمشروعهن يوجه بسياط الصواب السياسي. وما ان تمحور المشروع النسووقراطي حول ما حول تحت الحزام، راحت النسووقراط تجأرن بـ"ان على المرأة ان تمارس الجنس قبل الزواج، وتبحث عن عمل بعد الزواج".

الحرية المتكاذبة وتطور وسائل الانتاج:

كنا قد تعلمنا ان نفترض ان الحرية والديمقراطية تترتبان على كونهما وظيفتا تطور وسائل الانتاج اذ تتبعان بدورهما طبيعة علاقات الانتاج. الا ان الناس يلاحظون منذ بداية القرن العشرين كيف ان تطور وسائل الإنتاج كانت تتعالق سلبيا ونمو علاقاته. ذلك ان العمل لم يعد منذ بداية القرن العشرين ينتج سلعا صناعية كاملة Finished Industrial commodities جراء اسلوب العمل الفوردي التيلوري Fordism-Taylorism فيما عدا صناعة السلاح والسيارات والسلاحMale Dominated Cars and Arms Industry . فقد راحت تجزئة عمليات الانتاج تخلق شرط تدهور علاقات الانتاج تباعا جراء اسلوب الانتاج بالتعنيت والوقت والحركة Time and motions وصولا الى انتاج السلع القطعى على السير المتحرج، مثلما عبر عنه تشارلى شابلين فى فيلم الازمنة الحديثة Modern Times او لعله تجفع الذهب Gold Rush لا اذكر. وتبدو علاقات الانتاج والعمل وكأنها تتدهور وتنكص على اشباه مشوهة على نفسها فى كل مكان. فرغم، وربما بسبب وسائل الانتاج عالية التقنية، وكلما تطورت وسائل الانتاج تشوهت علاقات العمل والانتاج. وازعم ان علاقات عمل ما اسميه بالرأسمالية ما بعد الصناعية وهو تنويعة على ما اسميه مرة اخرى بنمط اللاإنتاج الشمال امريكى تتمأسس اكثر ما تتمأسس على علاقات العمل العبودى، سواء فى استيراد منتجات الصين او جنوب شرقى اسيا او المكسيك، والعمل الهسبانى وعمل مفقرى الافروامريكان.

ويضاف الى تلك الظواهر الماثلة ظاهرة اعادة تشكيل علاقات العمل داخل ما كان يسمى فى الثمانينات والتسعينات بمناطق التجارة الحرة، ومناطق التحويلات الصناعية الحرة، وقد نجحت تجربتها فيما يسمى بالشرق الاوسط الكبير، من تليلى وسفاقص الى بورسعيد ونابلس، الى جبل على فى دبى الخ. وتقوم الاخيرة على عمل المرأة المجبر او شبه العبودى الفيلبينى والسيريلانكى الهندى، فيما خلا علاقات العمل فى جبل على بالامارات العربية. فمعظم علاقات العمل فى مناطق التجارة والتحويلات الصناعية الكبرى تقوم على عمل المرأة والاطفال. ويلاحظ كيف اوصلت علاقات العمل التقليدية التى كانت قد شارف يوما علاقات العمل الصناعى فى المحلة الكبرى مثلا، العمال للاحتجاج على اهمال العمال ونقاباتهم فى المفاوضات بشأن او في المساومة حول صفقة الكويز Quiz و ليس على مبدأ الاذعان للكويز اصلا. فهل العلاقة العضوية بين مشروع الشرق الكبير وتمكين المرأة العربية والمسلمة فى تلك المنطقة رهين بالكويز، او ما يشابهه وبربط المنطقة بالدولار وحسب؟

كانت الرأسمالية المالية قد باتت تتطير من الحركات العمالية والشعبية منذ نهاية الستينات، ولم تلبث ان راحت تخلق شرط تصدير العمال من العالم الغني - بريطاينا خاصة - الى هوامش الرأسمالية. وقد ترتب ان ارتفقت العطالة الى 20 مليون فى اوربا الغربية ابان ثمانينات القرن العشرين. وكانت حكومات العمال والمحافظين قد تعينت على سن اكثر من 156 تشريعا مقيدا لحقوق العمال، مما انتشرت معه الاضرابات العمالية، وصولا الى ضرب الحركات المطلبية وتقويضها. وكانت الطبقة العاملة الصناعية البريطانية مهيأة لان تقود ثورات معتبرة او/و للوصول الى السلطة بالاصالة عن نفسها، وليس بسمسرة الطبقات الوسيطة النغلة، كما فى حزب العمال الجديد. وقد كل من تصدير العمل الى مناطق التجارة الحرة  Free Trade Zones (FTZs) ومناطق التحويلات التصنيعية الحرة Free Processing Zones (FTZs) الى خلق شرط دخول المرأة للسوق، كون العمل الذى خلقته تلك المناطق الحرة كان على مقاس العمل الرخيص اللامسيس اللامنظم، الطيع تماما خلق شرط تضعضع التنظيمات المطلبية. وقياسا فقد ضربت الرأسمالية عصفورين بحجر فى كل من ضرب الحركات المطلبية فى العالم الغنى واعادة تشكيل سوق العمل، لاحلال عمل المرأة خصما على العمالة المسيسة المدربة المنظمة. ففيما صدرت فرص العمل من العالم الغنى الى بعض مجتمعات الشرق الاوسط وشمال اقريقيا كبور سعيد ونابلس وسفاقس وتليلى وفى مناطق التجارة الحرة والتحويلات الصناعية الحرة، فقد خلقت الرأسمالية ما بعد الصناعية مناخ ضرب كل من رأس المال الوطنى والعمل الحي، الذى كان منظما بدوره ومدرب فى الامتدادات.

ويقول البعض ان العلاقة العضوية بين تمكين المرأة ومشروع الشرق الاوسط الكبير لا تعنى اكثر من اعداد الشرق الاوسط الكبير ليغدو مكانا آمنا للرساميل عابرة القوميات والحدود القومية لا يتجاوز الدولة القومية وحسب وانما يتمأسس فوقها بوصفها مخدم أو مقاول من الداخل فيما يشارف وكلاء عمال التراحيل. وحيث ان المشروع بكاملة يتمأسس فيما يتمأسس فوق اجتياح طواقم قيم بعينها من بينها مفهوم القومية فان تجنيد النساء يباعد ما بين الرجال وكانوا قد تربوا واوتدربوا على قيم ومفاهيم الشرف فى العائلة والعقار وغير ذلك من القيم القومية. وييسر عمل المرأة الى ذلك عمالة طيعة flexible لا مدربة لا تمانع فى اعادة التدرب لا مسيسية يناسبها العمل بالقطعة من البيت ورأس مالها ماكينة خياطة او ابر وخيط هى معظم ادواة الانتاج فى صناعة الملابس والازياء والمجوهرات والمصنوعات الجلدية. ويناسب تلك العمال ايضا نظام الورديات حتى توفق المرأة التى لم تعفى من المهام التقليدية فى البيت بين العمل وادارة البيت ورعاية العائلة. وتوفر تلك المرأة للدولة كل من اعفاء الاخيرة من بعد ملحوظ من الرعاية الاجتماعية وقد تقلصت حدود الدولة كما توفر الى ذلك عمالة تجمع بين انتاج قوى العمل وملجأ العجزة وحضانة الاطفال الخ. وبالقابل حيث اوهمت المرأة بانه باتت مستقلة اقتصاديا فقد راحت تغويها اطروحات النسووقراط بشأن الاستغناء عن الرجل الزوج فيما قيضت لها الحريات الاجتماعة والقانونية الانجاب خارج الزواج وقد ابلست مؤسسة الزواج كما ذكرنا فى مكان اخر.

النسووقراط الميروطقراطيات واستلاب- تغريب انتاج المرأة والرجل الحقيقيين والطفل:

أجادل ان النسووقراطية تعينت على اعادة انتاج الباطرياركية – تخاتلا - فراحت تدعي انتاج نفسها خصما على سواها من مجاميع النساء الحقيقيات والرجال والاطفال. وتتمتع معظم هاتيك الاقليات النسووقراطية بامتيازات وحقوق خارج سياق وفوق مرحلة تطور اغلبية النساء الحقيقيات المسميات بالنساء "العاديات" ربات البيوت ومنتجات القطاع الاهلى او غير الرسمى والكفاف والحياة فى مقياس مدرج فى كل مكان. وينبغى تذكر ان النساء الحقيقيات العاديات كن دائما جيشا مغفلا وصامتا ومنسى بين قوى العمل. فقد كان رب العمل يدرك جيدا انه عندما يوظف عاملا فانه يحصل على قوة اكثر من عامل بالمجان فى شكل قوة عمل المرأة واحيانا الاطفال ومع ذلك تسمى تلك الفئة العائلة بمعنى انها عائل على رب البيت الذى كان غالبا ما يكون "مصدر رزق" العائلة الذي بقي يقدر بما يأتي به الرجل الاب الزوج الابن العامل باجر نقدي او نوعي.

وقياسا فان تأملنا تلك الوحدة الاجتماعية المسماة عائلة او اسرة فان افراد العائلة من المرأة والاطفال بقوا بعولون الرجل على مر السنين. والفرق كان قد بقى دائما فى ان الرجل يحصل عادة او جعل او اجر مقابل عمله فيما لم تكن المرأة والطفل يحصلان على اجر فانتاجهما لا يقيض تبادل نقود او الحصول على جعل (بضم الجيم) الا ما خلا اعالة الرجل لافراد اسرته. وعليه فان رب العمل يوظف ملايين العمال فى الخفاء. وفيما كانت النقابات العمالية الصناعية فى اوج قوتها المطلبية تطالب باجر الحياة living wage بمعنى الاجر الذى يوفر السكن والكساء والطعام لعائلة العامل وليس لاطعام العامل وحده فقد ابقت النسووقراط على اسهام المرأة فى البيت وانتاج الكفاف وغيره مستلبا Alienated مغربا اى خارج الانتاج outside or pre-production  اى ان النسووقراط رددن عمل المرأة الى بيداء المسكوت عنه منهجيا وتاريخيا كونه عندهن سابق على الانتاج  Pre-productionوتمأسس الدراسة على هذا المفهوم واحدة من اهم فرضيات البحث واكثرها محورية.

أبلسة العمل الذي يحرر المرأة وتزيين الذي يستعبدها:

راحت النسووقراط تجأرن بان العمل - في سوق العمل - يحرر المرأة تسويغا لتجنيد المرأة فى اسواق العمل الرخيص. وقداغضت النسووقراط عن حقيقة ان المرأة- من كافة الطبقات - تعمل وكانت تعمل منذ بدئ الخليقة. الا ان النسووقراط اقصين درة العمل الحي  Living labourوهو انتاج واعادة انتاج قوى العمل والحمل والوضع وتربية الاطفال فاعادة انتاج المجتمع ديمغرافيا خارج مفهوم العمل الذى يحرر المرأة حقا. بل تعينت النسووقراط على الذراية بمؤسسة الزواج والانوثة والامومة بوصف الزواج مؤسسة استعباد للمرأة اذ تحرم المرأة من المساواة بالرجل. والواقع ان النسووقراط رحن:

- ينشدن الرفقة مدفوعة الاجر بدلا من الزواج وقد استدعين مفهوم حريم مذكر Male Harim يتمأسس على رجال يبيعون الصحبة والود بالساعة فى فنادق الخمس نجوم للمرأة المنتفذة ممن تقضى 4 من 7 ايام الاسبوع بين القارات. وكأن هاتيك النساء كن يعدن انتاج تقسيم العمل الاجتماعى الافلاطونى من ان "لنا رفاق رجال انداد ولنا نساء يرفهن عنا-الهاهرات المثقفات ولنا نساء ينجبن لنا الذرارى - الزوجات اليونانيات والسرارى غير اليونانيات - ونساء يقمن على خدمتنا- الاماء." ففى تطلب النسوقراط مساواة بلا حس تاريخي لا ترعوى هاتيك النساء وقد اخذن بالمساواة مع الرجال فى تطلب مثل تلك "الخدمات". واجادل انه حيث كان الزواج وبقى لوقت طويل وسيلة المرأة للترقى طبقيا فقد اصبحت فئات من الرجال المهنيين المتفرغين لتقديم خدمات معلومه لهاتيك المتنفذات باجر معلوم فتلك الفئة تجد وسيلتها الى الرزق عن طريق او تطلب العلى فى خدمة النساء. ذلك ان المهنيات وصاحبات الاعمال والمتفذات فى مجالس الادارات يستحببن:

-  اتخاذ ذكور ايقونيين Tokem males رفقاء مؤقتين

- أو/و الزواج برجال ايقونيين  Token Husbandsمما ظهر معه مفهوم "رب البيت" او زوج البيت House Husband

 -او/و رفقاء وصحبة ترفيه عن هاتيك النساء حسب الطلب والمواصفات الدقيقة ب"اجر معلوم"

- او اقتناء ولد لعبة Toy Boy

- او عبد جنس Sex slave

وكانت جريدة الجارديان البريطانية قد اجرت مسحا فى مارس 1994-حول ظهور صناعة الخدمات الجنسية التى تطالب بها هاتيك النساء. وقد قدرت الجارديان وقتها قيمة صناعة الخدمات التى يؤديها الرجال-بظهور فئة الرفقاء والمرافقين - لهاتيك النساء - على غرار الخدمات التى كانت وما برحت النساء يؤدينها للرجال على مر العصور- ب 43 مليون استرلينى وقتها(13) .

وتدعى فئات الرجال - العبيد المعتقين - ما بعد الحداثيين تلك-ان هذه المهن ليست اقل اهمية فى تطوير مستقبل تلك الفئة من الرجال والنساء فى علاقات ما بعد حداثية بين الجنسين مع انفتاح سوق العمل للمرأة والترقى فى سلم المراكز بلا تمييز نوعى. وقد تركت مثل تلك المرأة مهمة انتاج المجتمع بالوصف اعلاه لنساء اخريات غيرهن. وكانت النسووية الغربية المغالية قد جأرت باكرا بان المرأة المستطيعة تملك استئجار ام حاضنة  Surrogateو/أو شراء النطف حسب الطلب والمواصفات من فوق شبكة المعلومات. ولم تنفك تلك المدرسة النسوية - وكانت قد راجت فى بلاد الاسكندناف - ان راحت تستخدم نساء للقيام بالاعمال المنزلية وبتربية الاطفال. ولم تمانع السحاقيات من "ايجار" النطف بوصف الحيوان المنوى قابل للاستحواذ والاستلاب ليس بوصفه قائض عمل-او انتاج- وانما بوصفه ملكا مشاعا للمرأة. فقد بات من حق هاتيك النساء الكارهات للرجال والنساء والاطفال "الحصول على طفل" كـ"حق" من حقوق الانسان- المرأة دون من عداها.

وحيث يحرم ذلك الطفل من التعرف على اصوله وتراثه الجينولوجى فقد ثابرت هاتيك النساء على المطالبة بنطف مجهولة النسب او حرم على ابائها معرفة مصيرها لوقت طويل-فهي للبيع حتى باتت المتاجرة فى النطف والاطفال تجارة عالمية. وكان جوته قال انه ان كان ثمة حق من حقوق الانسان اهم مما عداه فهو حق الفرد فى معرفة اسلاقه. ففى معرفة القسمات البيولوجية والنفسية للجسد الذى يحتله الفرد اهم مايحق للانسان. ومع ذلك تروج تجارة-صناعة بيع النطف والتخصيب الصناعى ليولد اطفال بلا ماض او لا سلالات ولا يعرفون ابويهم الحقيقيين.

الحرب بين الجنسين والصراع الطبقي:

اختلقت الرأسمالية مشروعا مناهضا لكافة سيناريوهات البرجوازية الصناعية وبخاصة علاقات السوق وعلاقات العمل وادخال عمل المرأة الى سوق العمل خصما على عمل الرجال في نفس الفترة التى تعينت فيها على نشر ظاهرة الاسلام السياسسي. وازعم ان كلا المخططين كانا حريان يان يقوما باحلال الحرب بين الجنسين مكان الصراع الطبقى. فكيف تعينت النسووقراط على احلال الحرب بين الجنسين مكان الصراع الطبقى؟ تساوق نشوء الحركة النسوية المغالية بوصفها ظاهرة اجتماعية مسيسة - تفريقا لها عن حركة تحرير المرأة - ونهايات جملة ظواهر اقتصادية اجتماعية منذ الحرب العالمية الثانية والاحرى منذ ما بين الحربين. ذلك ان النسوية الانجلو ساكسونية والانجلوامريكية المغالية-او ما اعرفه بالنسووقراطية - والظواهر المسيسة الاخرى التى تعالقت معها كانت حرية بان تعجل بنهايات نظائر كانت ماثلة تهم بالنشوء وقتها. ذلك ان النسوية الغربية المغالية والنظائر المتعالقة معها لم تنفك ان قضت على جملة ظواهر اقتصادية اجتماعية فعصفت بها. وكانت تلك الظواهر الاقتصادية الاجتماعية قد عبرت عن نفسها فى حركة تحرير المرأة والحركات العمالية وغيرها من التنظيمات الطبقية والحركات الشعبية والفئوية والمطلبية. وكانت الاخيرة قد نضحت وقد باتت بسبيلها الى النشوء الى مرحلة اعلى. فقد كان معظمها قد تعين على تنظيم والتعبير عن نفسه في منظمات حديثة ليبرالية او راديكالية وفى احزاب تراوحت بين احزاب يسار الوسط واحزاب اشتراكية واحزاب شيوعية. وبات لكل من تلك الحركات والاحزاب مشاريع قومية معرفة على نحو غير مسبوق.

و كانت الظواهر الاقتصادية الاجتماعية المذكورة التى تتصل برأس المال الصناعي السلعى كانت حرية بان تؤلف خطرا على رأس المال المالى بهذا الوصف فعلى المراكمة فقد الفت الراكمة المالية بدورها شرط انحسار قدرة رأس المال السلعى على اعادة انتاج المجتمع الذى يخصه ويدل عليه بتراتباته المعروفة من طبقة الرأسماليين وطبقة البروليتاريا الصناعية وشبه طبقات وسيطة ما بينهما. ذلك ان ظواهر بديلة للظواهر الاقتصادية الاجتماعية المذكورة وتمثلاتها الفكرية التنظيمية الطبقية ما انفكت ان اخلت مكانها لاعتبارات المراكمة الرأسمالية مما نشأت معه استجابة رأس المال المالى او الاحرى رد فعل رأس المال على كل بديل واستباقا لشرط حلول كل بديل.

هذا وكانت الحركات المطلبية والفئوية والتعاضدات المهنية قد انتشرت بين العمال والفلاحين والطلاب والنساء وغيرهم من المجاميع المحكومة وقد تضامن اكثرها ثورية مع او/و خرج من عباءة اليسار التقليدى الذى نعرفه. وكان الاخير قد راح بدوره يحتل فضاءا معتبرا بين الوان الطيف السياسى. وكانت الطبقات الوسيطة قد تعينت على قيادة بعض تلك الاحزاب مثلما قادت الطبقات البريطانية المتوسطة حزب العمال البريطانى فى مواجهة حزب المحافظين وحزب الاحرار قبل ان يتحور حزب العمال البريطانى الى حزب العمال الجديد. الا ان رأس المال البرجوازى الصناعى أصبح فوجد نفسه مهددا بقوة العضلة المطلبية التنظيمية للبروليتارية الصناعية. ذلك ان قوة العضلة البروليتارية المطلبية والتنظيمية ما انفكت ان راحت تؤلف خطرا على شرط اعادة انتاج رأس المال البرجوازى الصناعى والمجتمع الذى يخصه ومشروعه القومى الذى يدل عليه. ذلك انه حيث كان رأس المال البرجوازى الصناعى (الخاص بمعنى الوطنى قياسا رأس المال المعولم متعدد الجنسيات) كان رأس المال الصناعي السلعي بهذا الوصف حريا بان يتسم بخصوصية قومية اتصلت وبحدود قومية سواء فى المتروبوليتانات البرجوازية الصناعية وفى امتدادات الاخيرة فكان رأس المال بهذا الوصف حريا بان يتعين على اعادة انتاج مشروع قومى. وقد كرست البرجوازية الصناعية بهذا الوصف وجيزا - واعادة انتاج التراتبات التى يتمأسس عليها رأس المال البرجوازي الصناعى من طبقة البرجوازيين الصناعيين والبروليتاريا الصناعية والشرائح او الطبقات الوسيطة - فى حد ذاتها فى افضل الشروط - الى القسمات الفئوية والمهنية والمطلبية التى يفرزها مناخ ذلك التراتب.

فتلك القسمات من مكونات المجتمع البرجوازى الطبقية والفئوية الخ. وما ان اوشكت البروليتاريا الصناعية ان تهزم رأس المال البرجوازي الصناعي- القومى حتى وجدت الرأسمالية الصناعية نفسها وقد راحت تفقد السيطرة على الانفراد باحتكار ادارة الاقتصاد الغربى واقتصاد الامتدادت بصورة لا مباشرة بتقسيم العمل الدولي واعادة انتاج مجتمع البرجوازية الصناعية. ولم تلبث البرجوازية الصناعية - وقد فقدت القدرة على اعادة انتاج المجتمع البرجوازى الصناعى السلعي وامتداداته التنويعية. واجادل أن البرجوازية الصناعية - وكانت اوربية غربية اكثر منها امريكية فلم تمر الاخيرة بالبرجوازية الصناعية بهذا الوصف. وقياسا كانت البرجوازية الصناعية الاوربية الغربية حرية يان تشارف جملة اعتراضية بين الاقطاع الغربي والرأسمالية المالية - نمط اللا انتاج الشمال امريكي الذى حقنه اعراب الشتات بالبعد الربوي المزمن. ولعل ذلك يفسر كيف سهل نكوص البرجوازية الصناعية الاوبية الغربية الى ما يشارف الاقطاع بل اقتصاد العبودية. وازعم ان النسووقراطية كانت من اهم ما يسر وراثة الرأسمالية المالية للبرجوازية الصناعية ودخول المرأة اسواق العمل المذكورة. ذلك ان البرجوازية الصناعية السلعية:

- اخلت او اجبرت على الاخلاء مكان الاقتصاد الحقيقي real economy لحساب اقتصاد افتراضى virtual economy

- تجاوزت او اجبرتالبرجوازية الصناعية - راس المال الصناعي الخاص على تجاوز اعادة انتاج نفسها نفسه وطبقة البروجوازيين الصناعيين والبروليتاريا الصناعية والطبقات المتوسطة والوسيطة تنوعاتها الفطيرة بعد فى الامتدادات.

- قيضت اختفاء التنظيمات السياسية والمطلبية التى كانت تعبر عن الطبقات والشرائح الاقتصادية الاجتماعية البرجوازية الصناعية وتنويعات الاخيرة السابقة عليها فى كل مكان.

- قيضت كمياء تحور Mutation الاخيرة الى حركات وتنظيمات واحزاب خصما على تنويعاتها السابقة. فحيث تحورت الطبقات الى اشباه مشوههة اختفت الطبقات المتوسطة والوسيطة او كادت وكسر ظهر اليسار الذى تمأسس على معظم الاخيرة بوصفه البرجوازي الصناعي ومع تلك الطبقات واليسار الحركات التنظمات المطلبية وحركة تحرير المرأة.

- عجزت البرجوازية الصناعية ورأس المال الخاص سواء صناعى او سابق على الصناعي عن حماية المنتجين من مغبة تقدم وسائل الانتاج عالية التقنية بصورة غير مسبوقة

 -قيضت شرط فقدان المنتحين فى كل مكان القدرة على الصمود امام كل من السوق واقتصاد الخدمات والتقنية ولا اقتصاد المراكمة المالية

فقدأ اجبرت البرجوازية الصناعية تباعا على اخلاء فضاءات واسعة لحركة رأس مال يتسم بقسمات ما بعد صناعية. ذلك ان رأس المال البرجوازي الصناعي السلعى كان حريا بهذا الوصف بان يخلى - او الاحرى انه اجبر على اخلاء - بعد ملحوظ منه لرأسمال يراكم خارج الانتاج الصناعى السلعى خصما على at the expense of البروليتاريا الصناعية وانتقاما من الاخيرة ومن تنويعاتها السابقة على البرجوازية الصناعية فى كل مكان. ولم ينفك رأس المال الاخير ان احتكر الاقتصاد الغربى فالعالمى تباعا منذ نهاية القرن التاسع عشر على الاقل. وازعم ان سفر تكوين رأس المال المالى كان قد عبر عن نفسه باكرا منذ القرن الثالث عشر وبخاصة القرن الخامس عشر- عبورا بما بين الحربين ووصولا الى الحرب العالمية الثانية. وكان ذلك البعد الرأسمالي يعبر عن نفسه فى شكل رساميل غير صناعية لا تتعين على اعادة انتاج المجتمع البرجوازى بالوصف اعلاه.

ذلك ان الرساميل متعددة الجنسيات - عابرة الجنسيات بالاحرى لا تتصل بالمشروع القومى فلا تلتزم الرساميل عابرة الحدود القومية بالتالى بالحدود القومية. وحيث كانت تلك الرساميل بطبعها مترحلة ومهيئة للترحل بل للهروب بضرورة حلول شرط ضعف قدرتها المنوالي بالضرورة على المراكمة وبخاصة كلما تهدد اصحابها خطر سياسى او عنصرى الخ فقد باتت تلك الرساميل عابرة الحدود القومية بالنتيجة. وازعم أن معظم واهم تلك الرساميل لم يكن قد مر بمرحلة البرجوازية الصناعية اصلا بل قاوم التمأسس على فلم يستثمر بصورة واسعة فى انتاج السلع الرأسمالية البرجوازية. بل راحم ببيع المال كسلعة منذ بدئ التارخ فى شكل الربى المذكور فى كافة الكتب السماوية. وقد عبرت مقاومة تلك الرساميل للتمأسس على الانتاج الصناعى السلعى عن نفسها فى فرض ضمانات ضرورية ل"الاستثمارات" على الدول. واجادل ان ذكل كان حريا بان يكرس شرط ترحل تلك الرساميل الهاربة بطببعتها فى كل مرة على مر التاريخ السابق على الرأسمالية نفسها. واجادل ان ذلك البعد المتبدون من رأس المال كان قد ألف باكرا خصوصية تاريخية استقرت فى رأس المال الامريكى اكثر من غيره. وقد تفاقم استقرار تلك الخصوصية فى الرساميل الامريكية على نحو غير مسبوق ما بين الحربين العالميتين وبخاصة ابان وغب الحرب العالمية الثانية. فقد كانت بعض الرساميل الاوربية المترحلة بطبعها قد راحت ترحل هربا فى وجه كمياء تصفية الامبراطوريات السابقة على الرأسمالية مثل الامبراطورية النمساوية والعثمانية منذ منتصف القرن التاسع عشر.

كما راحت تلك الرساميل المترحلة المتنقلة تهرب من المجتمعات المتحاربة ومن جبهات القتال كما من المانيا على الخصوص وكما فى كل مرة تنشب حربا اهلية-عالمية ممحللة Localized Western world wars بالضرورة. واجادل ان تلك الرساميل سرعان ما راحت تتعين على على "انقاذ" المجتمعات البرجوازية الغربية بمعنى محاولة اعادة انتاج المجتمعات الغنية برشوة العامة خصما على العوالم المفقرة مثلما كانت الامبراطورية الرومانية ترشو عامة الرومان خصما على العبيد والبرابرة اى غير الرومان النساء. وازعم ان تلك التنويعة من رأس المال المرتبك بين المالى والانتاجي السلفي تنويعة مجددة على البرجوازية الصناعية الغربية وفائقة على الاخيرة وتقف خارجها معا. وما ان تكرست تلك التنويعة من الرأسمالية الفائقة على البرجوازية الصناعية التى تتعين على اعادة انتاج المجتمع البرجوازى الصناعى دون انتاج تراتباته الطبقية حتى تغيرت قسمات المجتمع البرجوازى الصناعي السلعي فى المقياس المدرج. وقد تغييرت امتدادات رأس المال البرجوازى الصناعى اى مستعمرات الاخير المباشرة وغير المباشرة فى المقياس المدرج بدورها بالتماس والازعان والاحرى جبرا  By Compulsionوكان للحربين اثرهما فى احداث جملة من التغييرات. ذلك ان الحرب ليست سوى تعبير عن ضيق بعض مكونات رأس المال بالتغييرات الحالة وتلك التى تنذر بالحلول فى المجتمعات الرأسمالية بتنويعاتها الفطيرة الى المتقدم وتلك التى يخلق شرط حلولها رأس المال نفسه. ذلك ان من طبع الحروب الغربية ايضا ان تستبق التغييرات الاجتماعية الاقتصادية اللامواتية للمراكمة الرأسمالية منذ القرن الخامس عشر ان لم يكن باكرا. وبمعنى اخر تعينت الحروب الغربية فيما تعينت على احباط نضوج التغييرات الاقتصادية الاجتماعية النشوئية التاريخية بخاصة اذا كانت تلك التغييرات تهدد الشروط المواتية لاصحاب المصالح الرأسمالية فاحلال بدائل مواتية. وازعم ان النسووقراط والتمويين وما بعد الحداثيين وغوار الصواب السياسي والليبراليين الجدد الفوا تلك البدائل النغلة المشبوهة. هذا وكانت الحروب غالبا ما تشعل من اجل احلال تلك التغييرات النغلة خصما على التغييرات النشوئية التاريخية او تلك التى تصدر عن تحولات تاريخية طبيعية فى المجتمع المعين. فقد سارعت الامبراطورية الرومانية مثلا الى احلال القنانة مكان علاقات الاقتصاد العبودى ما ان انتشرت انتقاضات العبيد من ناحية وفى مواجهة غلواء تجار الرقيق تكاذبا من ناحية اخرى.

ختاما: (1) هل تفقر الماترياركية النسووقراطية أغلبيات النساء والرجال تطيرا من حكمتهم الشعبية و ثرائهم النظري والمواردي؟ هذه المناقشة جزء من بحث تعينت عليه لسنوات طويلة وفى عدة مجتمعات كنت قد عشت وعملت بها. وكان تعالق ظواهر بعينها قد اوحي لهذا البحث بفرضية استبصرت بامعان النظر فيها طويلا مغبة نشوء النسووقراط بوصفها الى جانب خصائص اخرى ظاهرة او تنويعة على ظاهرة منوالية بوصف ان الاخيرة ما تنفك تعبر عن نفسها بتنكل  By Defaultمتصاحبة مع او/و فى غياب ظواهر اخرى. ويوفر غياب بعض تلك الظواهر مثل الاستقرار والوفرة النسبية واتساق اسلوب الحياة الذى الفه الناس-مهما كان فارقا Differential - مناخا او سياقا تتساوق ظاهرة النسووقراط داخله مع ظواهر كالتنموية وما بعد الحداثة والصواب السياسي والدمقرطة وتمكين المرأة وقد تمأسست جميع تلك الظواهر فوق اقتصاد السوق Market Economy وحرية السوق والاورثوذكسية الاقتصادية الجديد Neo economic orthodoxy ودعه يعمل دعه يمر  Laissez faire Laissez Passez وتتساوق تلك الظواهر ايضا أو/و يكرس غياب بعضها او معظمها فى المقياس المدرج In a Scale of gradation لخق شرط فوضى فكرية تنظيمية منظمة بقصد.

و أحاول فى هذه الدراسة جعل مرادفات بالانجليزية لمعظم المفردات العربية كلما امكن. فلعل فهرسا لتلك المفردات يساعد على اقامة قاموس للاستحواذ A dictionary of expropriation النسووقراطى كتنويعة على الاستحواذ الذكورى الغربى منذ ما يسمى ب"الاكتشافات الجعرافية الكبرى" على الاقل. وازعم انه ان بقى الاستحواذ المذكور باطرياركى ذكورى حتى منتصف القرن العشرين فقد راحت اقليات نسووقراطية عددية اغلبيات سياسية تعبر عن نفسها بوعى زائف او بقصد فيما اسميته النسووقراط فتتعين على تكريس نماذج امومية مزيفة False Matriarchs . واجادل ان تلك الاقلية المشبوهة تعنيت على تشارك تجنيد العمل الحى وتقاسم خالص وفائض ذلك العمل مع نظائرهن الباطريارك - ويا كم لا استحب تلك المفردة التى تجمع كافة الرجال فى كومة وكافة النساء فى كومة - مما راحت النسووقراط تتماهي معه كتعريف فتتكاذب باسم النساء ونيابة عنهن باحلال نفسها مكان الباترياركية. ولعل ذلك الاحلال كان من شأنه ان يشعل الحرب بين الجنسين- وقد شوه المجتمع وتحورت تشكيلاته الاقتصادية الاحتماعية او/و نكصت لاشباه مشوهة على نفسها - خصما على الصراع الطبقى والتشكيلات الاقتصادية الاجتماعية التى كانت مجعلة للنشوء تاريخيا.

لعله من المفيد ذكر صلة هذه الدراسة بمحاولات اخرى تعينت فيها على البحث فى سفر تكوين هزيمة المجتمعات المفقرة بالرأسمالية ما بعد الصناعية فالديمقراطية ما بعد الليبرالية وغيرها من براديجمات "تحرير" وتنمية ودمقرطة المجتمعات العربية رغم ثراء المجتمعات التاريخى الثقافى والبشرى والمادى جميعا وربما بسبب تلك الثروة We are impoverished because we are rich . واتعين فى تلك المحاولات على تأمل المشروع الاستحواذى الرأسمالي لما عداه فحصار ما عداه بوصف ان ذلك المشروع تراكمى تكاملى رغم ما قد يتبدى من انه وربما بسبب كونه يصدر عما اسميه البراديجمات الفصلية Seasonal or periodic Paradigms  المتحاربة تكاذبا. ذلك ان الاخيرة ليست اكثر ولا اقل كثيرا من التحايل كلما استنفذت الفئات المجعولة لريادة حلقة من مسلسل ذلك المشروع نفسها او اغراضها فيستغنى عنها. فلكل حلقة او مرحلة من سلسلة تطور او نكوص الرأسمالية بتنويعات اطار فكرى وابطال قد يتكاملون وبعضهم بعضا ونماذج اؤلئك الابطال الممثلة لما يسمى عدو البطل Anti Hero مثلما تترادف وتتعاقب ويناقض الاطر الفكرية او البراديجمات Paradigms الفصلية المنوالية بعضه بعضا.

(2) تعالق النسووقراط ومشروع القرن الامريكى الصهيونى الجديد – العولمة:

كنت قد بحثت وما برحت ابحث فى ظواهر منها الدولة والسوق وتنويعات الاستبداد الشرقى والغربى وغير ذلك مما قد تتوفر به فرضية او براديجما تقيض استبصار ظاهرة النسووقراط بوصفها تنويعة على ظواهر باكرة ومتصلة فى وقت واحد. ذلك ان المعاصرة الطويلة لبعض الظواهر والتجريب قد يقيضا قدرة اكبر على امعان النظر فى الواقع. ويطرح ذلك موقفا يختلف وقد يتغاير بالنتيجة مع موقف النسووقراط الايديولوجى واللا تاريخى من قضية تحرير المرأة والقضية العامة جميعا. وكنت قد عملت مع وعاصرت بصورة متصلة ولصيقة مع فئات من النساء الممتازات بتعليمهن وتدريبهن انتمائهن الطبقى كان همهن الحصول على امتيازات ومزيد من الامتيارزات سواء كاانت فئوية ونوعية فارقة بالضرورة وانتقائية بالنتيجة باى ثمن وكل وسيلة وكان بعضهن يوظف الجنس سواء بترويع الرجال او-و بغوايتهن مثلما فعلت ديمى مور بطلة فيلم. فغالبا ما كانت معظم امتيازات هاتيك النساء تخصم على النساء الحقيقيات والطقل والرجل المفقر جميعا. وقد انخرطت هاتيك النساء فى التعين على تحقيق مسعاهن ذاك باى وسيلة قد تقيض او لا تقيض لهن بمعرفة وتواطؤ بعض الشرائح الحاكمة ووكالة نظائر فاعلة فى تكريس المشروع العولمى الامريكي الصهيونى فى كل مكان. فقد كانت التنويعات الباكرة للنسووقراط تقوم بدورها بتيسير عمليات الوراثة العسرة للسلطة او بخلق شرط تحولات نوعية وكمية فى النظام القائم. وازعم ان التحولات التى تعينت عليها تنويعات تلك الظواهر لم تكن تطورية ناشئة صاعدة بل كانت ناكصة ومعنية بخلق شرط استقرار نظام موات للمراكمة المالية ما بعد الصناعية وقطاع اللا اقتصاد اى الاقتصاد الافتراضى  Virtual الذى يقف خارج الاقتصاد الحقيقي Real ويخصم عليه.

وقياسا يتفاقم استلاب اعداد متزايدة من المنتجين للفائض وللكفاف والحياة فى كل مكان. واغلب الاخيرين من النساء والرجال المفقرين والاطفال. وفيما يتفاقم افقار الاغلبيات وتتضعضع التشكيلات الاقتصادية الاجتماعية التى تعبر عن المجتمع الذى الفه الناس طويلا تحل جماعات غامضة ومشبوهة مكان نظائر سابقة كانت بسبيلها الى النضوج والنشوء صاعدة الى تغيير اجتماعي اقتصادي تاريخي. وازعم ان النسووقراط وجماعات اخرى تعينت على احلال حركات القضية الواحدة مكان Single Issue Movements القضايا الكبرى والحرب بين النساء والرجال والنساء والنساء والرحال والرحال مكان الصراع الطبقى والثورة التاريخية الموضوعية.

المراجع والقراءات:

 هذه المناقشة جزء من دراسة تعد للنشر قريبا باذن الله

Lady Chatterley's Lover was first published in 1928. The first edition was printed in Florence, Italy;. A private edition was issued by Inky Stephensen's Mandrake Press in 1929[1].see related wikipedia on the net

The book soon became notorious for its story of the physical relationship between a working-class man and an aristocratic woman, its explicit descriptions of sex, and its use of (at the time) unprintable words

it could not be published openly in the United Kingdom until 1960

رواية الرجل فى بذلة الفانيلا الرمادية The Man in the Gray Flannel Suit, by Sloan Wilson, is a novel published in 1955 about the American search for purpose in a world dominated by business

جرامشى :كراسات السجن(بالبرتغالية):1965: ليشبونة.

The rise of the meritocracy:1958: Michael Dunlop Young:London

The Guardian Supplement dated 21st. March,1998

Maria Maies and Vandana Shiva: 2001: Ecofeminism: London

ثمة سيناريو ما برح يحتاج مزيدا من التأمل حول تدخل الولايات المتحدة فى الشئون الداخلية للدول الكبرى كبريطانيا نفسها فى محاولة تشويه سمعة هارولد ويسلون زعيم العمال ورئيس الوزراء انذاك: BBC2 فيلم وثائقى بتاريخ ديسمبر 1996.

 

اكسفورد 23 سبتمبر 2010

 

هوامش

(1) هذه المناقشة جزء من دراسة تعد للنشر قريبا باذن الله

(2) اعتمدت هذه الدراسة على ابحاث ميدانية واستندت الى مصادر اولية واستطلاع للرأى واستبار Questionaires ومقابلات شخصية الى استعراض الابحاث والدراسات المتعالقة وتحليل ما يرد بالاعلام المرئى والمسموع وفى الصحف وعلى دراسات عربية ونجليزية وفرنسية وبرتغالية بشأن تظهرات ما اعرفه بظاهرة النسووقراطية. وقد يسرت الملاحظة المشاركة مع جماعات تمثيلية فهم ظاهرة النسووقراط واستقراءا اهم قسماتها الماثلة منها وربما المتستر عليه منها ايضا.

(4) للمزيد من هذه المنحوتات، راجع الدراسات المنشورة للكاتبة في أعداد سابقة من مجلة (الكلمة).

(3) كانت تلك الخصومة قد استعرت منذ كنت طالبة اقراء من اجل رسالة الدكتوراه" ومابرحت حتى اليوم ذلك اننى ربما بقيت احسب على هاتيك النساء او يحسبن هن على امثالى- كون امثالى-او يفترض اننى-منهن

(4) المرجع السابق

(5) The rise of the meritocracy: 1958: Michael Dunlop Young: London

(6) تعكس الدرأسة التى استغرقت سنوات عديدة وشملت عدة مجتمعات عربية وغير عربية وكتبت بالانجليزية اول ما كتبت حصاد التجربة اعلاه مع النسووقراط بانواعهن الغربية وغير الغربية من روسيا السوفيتية وامريكا اللاتنية وكندا ومقاطعة ويلز وانجلترا ومعظم المجتمعات العربية الخ. وقياسا فان عاصرت حركة تحرير المرأة فى السودان ومصر والمجتمعات الاشترالكي والجزائر والموزابيق وزيمبايوى غب الثورة مباشرة وفى ايرلندا الشمالية

(7) انظر(ى) جرامشى :كراسات السجن(بالبرتغالية):1965: ليشبونة.

(8) ثمة سيناريو ما برح يحتاج مزيدا من التأمل حول تدخل الولايات المتحدة فى الشئون الداخلية للدول الكبرى كبريطانيا نفسها فى محاولة تشويه سمعة هارولد ويسلون زعيم العمال ورئيس الوزراء انذاك: BBC2 فيلم وثائقى بتاريخ ديسمبر 1996

(9) يبعث ارتفاع نسب المواليد من الذكور فى قرى الهند بصورة متسارعة على انزعاج بعض علماء السكان فى العالم.

(10) انظر(ى) عبد الرحمن على الحجى:التاريخ الاندلسى من “الفتح” الاسلامى حتى سقوط غرناطة:92-898هجرية (711-1492م):دار القلم-دمشق:1997:ص:27.

Lady Chatterley's Lover was first published in 1928. The first edition was printed in Florence, Italy;. A (11) private edition was issued by Inky Stephensen's Mandrake Press in 1929[1].see the related wikipedia on the net

(12) لعل كون زوجة لورانس كانت المانية وكانا قد عاشا بالمانيا سنوات اثناء الحرب سبب وراء منع نشر الرواية فى المملكة المتحدة حتى 1960. والواقع الموضوعى هو ان مثار الجدل بشأن الرواية هو انها تحكي علاقة ارستقرطية انجيلزية اصيب زوجها فى الحرب فبات عنينا بحارس بستانها اى بفرد من الطبقة العاملة. The book soon became notorious for the physical relationship between a working-class man and an aristocratic woman, its explicit descriptions of sex, and its use of (at the time) unprintable words

(13) انظر(ى) Guardian Supplement dated 21st. March,1998.